الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار التدخين على المجتمع

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2020
mosoah
اضرار التدخين على المجتمع

نقدم لكم موضوعا عن اضرار التدخين على المجتمع ، حيث انتشرت عادة التدخين في الفترة الأخيرة، واقبل عليها قطاع كبير من الشباب الأمر الذي انعكس على صحتهم النفسية والصحية، إذ يشكل التدخين مشاكل صحية، حيث يودى إلى الإصابة بأمراض القلب و الأورام السرطانية بمختلف أنواعها، فضلا عن مشاكل البيئة من خلال كمية الدخان الضار الذي يخرج منها ويضر البيئة والأشخاص المقربين من المدخن.

تتعدد أسباب إقبال فئة كبار السن والشباب على التدخين، حيث يوجد مفهوم خاطي لدى البعض وهو أن التدخين رمز الرجولة، فضلاً عن أن البيئة المحيطة بالإنسان تؤثر فيه، فكلما اقترب من أصدقاء مدخنين كلما أصبح الشخص مدخنا، والعكس صحيح، وفى موسوعة سوف نقدم لكم أضرار التدخين على المجتمع

اضرار التدخين على المجتمع

أشارت الدراسات إلى ارتفاع نسبة المدخنين، حيث وصل أعدادهم إلى 1.1 مليار شخص مدخن على مستوى العالم.

ينقسم التدخين إلى نوعين هما التدخين الإرادي، والتدخين الغير أرادي، إذ يعرف التدخين الإرادي انه تدخين يقوم به الشخص المدخن بإرادته، بينما التدخين الغير إرادي هو الدخان الذي يتم استنشاقه من شخص مدخن يجلس في الجوار، بالإضافة إلى ذلك تتعدد أنواع التدخين، إذ تقتصر كلمة التدخين في ذهن الإنسان إلى السيجارة، لكنه معنى اشمل من ذلك، إذ يشمل السجائر، والشيشة، والغليون.

اضرار التدخين على الصحة

التدخين احد العادات السيئة التي يجب التخلص منها، إذ لا يقتصر أضراره على المدخن فقط، بل أن الدخان الخارج من السيجارة يؤثر على من يجلس بقرب المدخن، كما تتعدد أضرار التدخين التي نوضحها في هذه النقاط:

  • يشكل التدخين عبء على دخل الأسرة نظرا لارتفاع سعر السجائر، الأمر الذي يجعل هذا يؤثر على متطلبات البيت.
  • يؤثر على انتظام الدورة الشهرية عند السيدات.
  • يسبب الأورام الخبيثة كسرطان الرئة و القولون.
  • يزيد من خطر التعرض للجلطات القلبية، ومرض تصلب الشرايين.
  • يجعل الإنسان عرضه للإصابة بأمراض خطيرة كأمراض الربو، والقلب، والرئة.
  • يعد التدخين احدي أسباب التهاب وتورم اللثة، وتسوس الأسنان، وظهور الفطريات.
  • يشكل التدخين خطرا على المرأة الحامل، إذ يعرضها للإجهاض، كما يعرض الجنين لحدوث تشوهات خلقية أو مشاكل في نموه.
  • يسبب تقلبات في الحالة المزاجية عند الإنسان، إذ يزيد من القلق والتوتر.

اضرار التدخين الاقتصادية

إن سعر السجائر في ارتفاع يوم بعد يوما نظرا للأقبال عليها، وفى المقابل أن المرتب الشهرى لأي أسرة ثابت لا يتغير مما يؤثر على متطلبات البيت من شراء ملابس، وأطعمة، و المصاريف الخاصة بالمدرسة والمواصلات، وغير ذلك من متطلبات الحياة المستمرة.

إذا بالمقاربة بين أسرة فيها شخص مدخن على الأقل، وأسرة أخرى لا يوجد مدن بها، فان الأسرة الغير مدخنة تتمتع برخاء اجتماعي، وسعادة نفسية بالمقارنة بالأسرة الأخري التي بها شخص مدخن.

اضرار التدخين على البيئة

يشكل التدخين أضرار على البيئة، إذ أن السجائر احد الأسباب التي أدت إلى ارتفاع نسبة العنف وجرائم القتل والسرقة، حيث يلجأ المدخن إلى السرقة والسير في طرق غير قانونية من اجل الحصول على مال يشترى به ما يدخنه، مما ينعكس على البيئة والمجتمع، حيث أدت ارتفاع نسبة هذه الجرائم إلى فقدان أفراد المجتمع شعورهم بالأمان.

تتعدد أضرار التدخين الصحية، والنفسية، والاقتصادية، والمجتمعية، لذا يجب الإقلاع عنها حفاظا على صحة الإنسان والمجتمع.

المراجع

1

2

3

4

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.