الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسرع خطوات علاج خشونه الركبة والمفاصل بطريقه رائعه

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2020
mosoah
علاج خشونه الركبة والمفاصل بطريقه رائعه

تعرف معنا عزيزي القارئ على علاج خشونه الركبة والمفاصل بطريقه رائعه ، من خلال مقالنا اليوم من موسوعة، فهناك بعض المواطنين الذين يعانون من الخشونة، ولا يعرفون ما سببها بالتحديد، ولكن بكل تأكيد يتسبب لهم هذا الألم في السير بصعوية، والشعور بالضيق.

وإذا تحدثنا عن هذا المرض سنجد أن الإصابة تكون في مفصل الركبة، والتي تعتبر الأكبر حجماً بين المفاصل، وهي تتشكل من الغضاريف، وثلاث عظام يُساهمون في تحريك المفصل بمرونة وليونة، وهذا المرض يُطلق عليه الفصال العظمي، وهو ناتج عن حدوث تفتت وتحلل داخل الغضاريف المسئولة عن الدعم المرن بين كافة العظام المتواجدة داخل المفصل.

ومع مرور الوقت وحركة الإنسان نجد أن التلامس بين عظام المفصل عند الركبة يزداد أكثر؛ وهذا يعود إلى حدوث نوع من الترقق والضعف في الفاصل الغضروفي.

وربما يشعر الشخص بحدوث نتوءات عظمية، أو الإصابة بتورمات وألم وتصلب نتيجة الاحتكاك بين عظام المفاصل.

ففي حالة أنك مُصاب بهذا المرض سيكون لديك الرغبة في معرفة الطرق العلاجية المختلفة التي يمكنك من خلالها القضاء على هذه الخشونة، وستجد من بينها وسائل طبيعية، وجراحية، وأخرى طبية، فهذا المرض يجعلك تمشي بصعوبة، وبالتالي ستقل حركتك؛ حتى لا تشعر بالآلم والضيق والانزعاج الذي يسببه مفصل الركبة.

ومن هنا دعنا نستعرض معاً الطرق العلاجية التي تُساهم في التخلص من خشونة الركبة، فقط عليك متابعتنا.

علاج خشونه الركبة والمفاصل بطريقه رائعه بالأدوية

هناك أدوية متنوعة تساهم في القضاء على آلام خشونة الركبة، ولكن عليك ألا تتناولها إلا تحت إشراف الدكتور المختص، وفي حالة وصفها إليك؛ وذلك حفاظاً على سلامتك، وصحتك، وهي كالآتي:-

  • استخدام المسكنات الموضعية من مراهم وكريمات طبية، فيُمكنك دهن كمية بسيطة منها على مكان الألم من أجل التقليل منه، ومن أي تورم.
  • هناك مواد يتم إنتاجها في الغضاريف بصورة طبيعية، من أجل التحسين، والتقوية وهي مُكملات سلفات الكوندرويتين، والجلوكوزامين، ويُمكن تناولها أيضاً وأخذها على هيئة كبسولات، ولكن لابد من استشارة الطبيب المختص فربما لا تكون هذه المُكملات أمنة على الجسم، لذا وُجب الانتباه.
  • مُضادات الالتهابات التي لا تتضمن الستيرويدات مثل الباراسيتامول، نابروكسين، أيبوبروفين، أو الأسبرين، أو غيره، ويتم كتابة هذه الأنواع من الأدوية لأي فرد مُصاب بآلام تتراوح بين متوسطة إلى حادة.
  • عليك الانتباه فهناك بعض الآثار الجانبية والخطيرة التي قد تنجم عن هذه الأدوية، في حالة تناولها من قبل كبار السن، أو مرض القلب، أو من يُعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويُمكنكم أخذ الدواء أما عن طريق الكريمات الموضعية، أو الأقراص التي يتم تناولها عبر الفم.
  • يمكنك الاستعانة بالحقن فهناك أنواع تساهم في التخلص من آلام خشونة الركبة منها حقن الهيالورونيك، وحقن الستيرويدات.
  • ننصحك بأدوية بها مادة كوندرويتون سالفايت، وغلوكوزأمين، وتلك المواد تنتجها الغضاريف طبيعياً، ولكن يُمكن أخذها على هيئة أدوية.

علاج خشونة الركبة نهائيا

  • يسمى هذا المرض بتآكل الغضاريف، والتي تحمي مفاصل الركبة، وتُحاط بها، فلا تحعلهم يحتكون ببعضهم، فهذا الاحتكاك ينجم عنه ضعف تماسك الغضاريف، فهي تكون عارية بسبب حدوث التشققات.
  • وهي مشكلة صحية تؤثر على حياة المواطنين بصورة سلبية، وهناك الكثير من الأفراد الذين يعانون من هذا المرض.
  • تتسبب خشونة الركبة في الشعور بالوجع، والألم، ولا تكون الحركة أو السير بشكل سهل، ولكن يشعر المرء ببعض الصعوبات.

علاج خشونة المفاصل والركبة بطرق طبيعية

وهي من الطرق التي يُمكننا استخدامها؛ لعلاج خشونة الركبة، ويكون ذلك من خلال القيام بالآتي:-

  • يتم تنشيط العصب بالكهرباء، بواسطة الجلد؛ لتخفيف الآلام.
  • عمل مساج، وممارسة الأنشطة الرياضية للتقليل من خشونة الركبة والآلام المُصاحبة لها، مع تركيز التمارين على كافة العضلات المتواجدة حول مفصل الركبة، فهذا من شأنه زيادة ثباته وقدرته على الحركة، وتعزيز صحة المفصل، مع رفع كفاءة مرونته، وهناك تمارين رياضية مُخصصة لآلام الركبة، فيجب الحفاظ على ممارستها.
  • الاستعانة بالأمواج فوق الصوتية ذات الطاقة العالية؛ لمُساهمتها في تعزيز صحة الدورة الدموية، ودعم الأنسجة المُتضررة ومن هنا يُخفف تورم المفصل.
  • هناك توصية طبية بضرورة القيام بالتمارين الرياضية في المياه.
  • يُمكنك العلاج بالتدليك للقضاء على آلام خشونة الركبة، ويتم القيام به لمدة 60 دقيقة كل أسبوع.
  • بإمكانك استخدام العلاج الحراري لكي تتمكن من تقليل التورمات والألم، ومن بعده يشعر الفرد بالاسترخاء، وذلك بواسطة التسخين، والتبريد.
  • يستطيع الوخز بالأبر أن يُساهم في تخفيف آلام الركبة.
  • من الضروري فقد الوزن الزائد للتقليل من تورم وألم الركبة، والتخفيف من الضغط على الركبتين.
  • هناك طريقة أثبتت فعاليتها لدى الكثير من الأفراد، وهي استخدام الكمادات سواء الساخنة والدافئة من أجل تحرك المفصل المتصلب بسهولة وليونة، أو استخدام الضمادات الباردة، أو الثلج لمدة ربع ساعة بعد قيامك بالأنشطة المختلفة، ويختلف نوع الكمادات وفقاً لنوع الآلم، وحالة المريض.
  • فنجد أن الحرارة الباردة تُساهم في علاج آلم وتشنج المفاصل، أما الساخنة فتُساعد على مُعالجة تصلب مفصل الركبة.
  • ضرورة النوم لعدد من الساعات المناسبة؛ حتى يأخذ الجسم قسط كافي من الراحة.

علاج خشونه الركبة والمفاصل بطريقه رائعه

علاج خشونة الركبة بالتدخل الجراحي

في حالة الشعور بالألم الشديد نتيجة خشونة الركبة، وعدم الاستجابة للأدوية، والعلاج الطبيعي، فهنا سيكون هناك حل أخر، وهو التدخل الجراحي، ويُمكننا استخدامه على النحو الآتي:-

  • يتم الاستعانة بالغضاريف الصناعية، واستبدالها بدلاً من الغضاريف التالفة، و يُمكن للمريض أن يستبدل مفصل الركبة بأخر صناعي، أو تبديل الجزء المُتضرر بأخر صناعي، ولكن هذه العملية تكون صعبة ومُعقدة إلى حد ما، وربما يكون هناك حاجة لتكرار هذه العملية بعد ذلك؛ نتيجة لتلف أو اهتراء البديل الصناعي مع مرور الوقت.
  • القيام بإجراء جراحة قطع العظم، فيتم إزالة جزء منه؛ من أجل التقليل من الاحتكاك والثَقل، وأيضاً تُخفف من الضغوط التي يتعرض لها مفصل الركبة.
  • الاعتماد على المنظار عن طريق إزالة أي جزء تالف من الغضروف، وتنظيفه، أو إصلاح التلف، وهذه الطريقة يُمكن استخدامها من قبل الأفراد الذي مازال سنهم أقل من أربعين عام.

علاج خشونة الركبة بالأجهزة

  • هناك مجموعة من الأجهزة التي تُساعد على تقويم العظام، والركبتين، وعلاج خشونة الركبة، ومن بينها الأحذية التي تُقلل من الضغط على الركبة المُصابة.
  • يُمكن الاستعانة بعكاز في الناحية الأخرى المُواجهة للركبة المُصابة، وبالتالي لا يكون هناك تحميل على الركبة، ويمنحك ثبات أفضل وأضعف من الأول.
  • يُمكنك الاستعانة بالأربطة الضاغطة للركبة، والتي تقضي على آلام الركبة، وخشونتها.

علاج خشونة الركبة بالزيوت

هناك مجموعة من المكونات الطبيعية والزيوت التي تُساهم في مُعالجة خشونة الركبة، وهم كالآتي:-

زيت الزنجبيل

يُمكن تدليك الركبتين به؛ حتى نُعالج خشونة الركبة، فهو يتضمن بداخله عدد من المكونات، والعناصر المختلفة.

زيت الأوكالبتوس

يُمكنك الاستعانة به في تدليك الركبة؛ للتخلص من التورم، وتقليل آثاره، مع معالجة التهابات المفاصل.

زيت الزيتون

عليك تدليك الركبتين بهذا الزيت كل يوم؛ حتى تشعر أن المفاصل بدأت تتحسن، وأصبحت أكثر ترطيباً وليونة، وتم تخفيف آلام هذه المنطقة، وبشكل عام يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الرائعة التي يتم استخدامها لمُعالجة خشونة الركبة.

زيت اللافندر

مُهدئ للآلام، والأعصاب، ويتم تدليك الركبتين به؛ لمُعالجة خشونة الركبة، على أن يُكرر هذا الأمر بشكل يومي.

الخردل

يُمكنك استخدام منقوع بذر الخردل، ووضع أقدامك به، بشكل يومي؛ من أجل إزالة أي خشونة أو آلام بالركبة.

علاج خشونة الركبة بالأطعمة

هناك مجموعة من الأطعمة التي تُساهم في التخلص من خشونة الركبة، ومن بينها الآتي:-

أوميجا 3

  • لابد من تناول المواد الغذائية الغنية بالأوميجا3؛ لُمعالجة المفاصل، والسيطرة على أي التهاب بها، وبالتالي تقل الإصابة بخشونة الركبة.
  • ومن بين الأطعمة الغنية بأوميجا3 هي المكسرات، البيض، الأسماك ومن بينها الماكريل، السردين، التونة، سمك السلمون.
  • يُمكنك تناول كبسولات زيت السمك من واحدة إلى إثنين خلال اليوم.

الأفوكادو

  • بإمكانك خلط زيت فول الصويا مع الأفوكادو، وتناول 300جرام منهم؛ للتخفيف من اقتراب المفاصل من بعضها لدى المرضى، وبالتالي يقل الشعور بالآلم، وهو يعتبر من أكثر طرق العلاج الفعالة، والتي اكتسبت شهرة واسعة داخل أوروبا.

التين المُجفف أو الطازج

  •  عليك تناول حبة واحد منه، مع 7حبات من الزيتون.

خل التفاح

  • يُساهم خل التفاح في حرق الدهون، وبالتالي تكون حركة الإنسان أكثر سهولة، وللاستعانة بهذه الوصفة عليك إحضار كوبين من المياه، مع وضع ملعقتين خل تفاح بهم، وشربهم بشكل يومي.

الملفوف(الكرنب)

  • يعتبر من الأطعمة الهامة، ويُساهم في علاج ألم المفاصل، وهشاشة العظام.
  • تناول الأغذية الصحية التي تتضمن بداخلها كميات كبيرة من الكالسيوم، والفيتامينات، وبالتالي يتم القضاء على الألم، ومن ثم مُعالجة خشونة الركبة.

الحلبة المطحونة

  • يمكنك تحضير خلطة طبيعية رائعة مع وضعها على منطقة الركبة، وتدلكيها بشكل جيد، وتكون عبارة عن  زيت الزيتون، والثوم، والملح، والخل والحلبة المطحونة، مع وضع الخيار المقشر معهم.

الحبوب الكاملة

  • يُمكنك تناول تلك الحبوب التي تُساهم في خفض الكوليسترول ومن بينها اللوبيا، الفول، البليلة، الشوفان، وغيرهم.
  • بالإضافة إلى أطعمة أخرى تُساهم في التقليل من الكوليسترول ومن بينهم الخضراوات والفواكه، والبُعد عن الأطعمة المليئة بالدهون مثل السمن، الدواجن، واللحوم، مما ينجم عنه تخفيف خشونة الركبة.
  • وبإمكانك الحصول على فيتامين د الذي يُحسن من صحة الغضاريف والعظام، من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة عشرة دقائق باليوم الواحد في الفترة من الساعة العاشرة صباحاً، حتى الساعة الثالثة عصراً، بالإضافة إلى تناول قشدة اللبن، وصفار البيض بكميات بسيطة، مع تناول الأغذية والمشروبات المتواجد بها الفيتامين.
  • يُمكنك الحصول على هذا الفيتامين من خلال المُكملات الغذائية المتوفرة في الصيدلية، فيتاح لك تناول من 10 إلى 25ميكروجرام خلال اليوم، ولكن لابد من الرجوع للطبيب المختص.

علاج خشونة الركبة بالاعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب التي تُساهم في التخلص من خشونة الركبة والآلام المُصاحبة لها، ومن بينها الآتي:-

زيت بذور الكتان

يساهم في تليين مفاصل الركبة.

البابونج

إذا كنت تعاني من التورم، أو الإرتشاح فعليك أن تشرب أعشاب البابونج.

الكرفس

يُساعد في التخلص من تورم المفاصل، ومرض النقرس.

الليمون

لابد من شرب عصير الليمون؛ للتقليل من تورم المفاصل.

الريحان

يُمكنك استخدامه للتخفيف من ألم الالتهابات الموجودة في العضلات، والمفاصل،والعظام، مع الشعور بالاسترخاء، وهو يتضمن بداخله بيتاكاروتين، والفلافونويدات، والزيوت الطيارة وهم يعتبروا مُضادات للأكسدة، والالتهابات، بالإضافة إلى احتواء الريحان على فيتامين k، وهو يُساعد في تحسين وتقوية العظام، ويعمل على التئام الجروح المختلفة.

الزنجبيل

يُساعد شربه في  تخفيف التورم، مع التقليل من الإحساس بالألم أو الالتهابات، على أن يستمر شرب الزنجبيل لمدة 3 شهور، فيُمكنك شرب من 2 إلى 3 جرام.

أو بإمكانك استخدام وصفة الزنجبيل عن طريق خلطه مع القرفة، والمستكة، وزيت السمسم، ووضعهم ككريم موضعي؛ ومن هنا سيشعر المريض بانخفاض آلام، وخشونة الركبة.

ويُمكنك خلطه مع الكركم لمُعالجة الالتهاب والألم الناتج عن خشونة الركبة.

علاج خشونة الركبة بالعسل

يُمكن تناول الزنجبيل والعسل معاً؛ لمُعالجة الخشونة.

أعراض خشونة الركبة

  • لا يتم مد الركبتين، أو ثنيهم، أو تحريكهم بسهولة، أو بشكل طبيعي فيكون هناك صعوبة في هذا الأمر.
  • ملاحظة تورمات واحمرار عند الركبتين، والمفصل المُصاب.
  • قد تظهر بعض التشوهات خارج الركبة، وتتفاوت نسبتها وفقاً للحالة التي وصلت إليها الركبة.
  • يشعر المرء عند السير، أو نزول وصعود السلالم بالآلام داخل الركبة.
  • حدوث تصلب أو التواء بمنطقة الركبة.
  • يُعاني الشخص من تهيج الركبة، والإحساس بآلام فيها بشكل تدريجي.
  • تشبث المفاصل المصابة، وبالتالي يتأثر نشاط الشخص بصورة سلبية.
  • في بعض الأحيان يسمع الشخص صوت فرقعة في ركبته، ويكون ذلك نتيجة للأضرار المتواجدة داخل الغضروف، فالنهايات العظمية يحنكون ببعضهم، لذلك يَصدر هذا الصوت.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، وتحدثنا من خلاله عن علاج خشونة الركبة بالطرق المختلفة، فنتمنى أن تكون المعلومات أفادتك ونالت إعجابك، ونتركك الآن في أمان الله ورعايته.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.