مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يوجد علاج نهائي لجفاف العين

بواسطة:
هل يوجد علاج نهائي لجفاف العين

يعتبر مرض جفاف العين من أكثر الأمراض التي تصيب العين فى هذه الأيام، والتي تعتبر من الأمراض المنتشرة وفى الغالب ما تكون بسبب قلة إنتاج العين للدموع وزيادة التبخر في أغشية الدموع علمياً يسمى “إلتهابات القرنية” أو “الملتحمة الجافة”، حيث يحدث إلتهاب بالقرنية أو الملتحمة، فلا تكون العين رطبة الرطوبة الكافية التي يحتاجها، ويصاحب هذه الحالة الشعور بالحرقة المستمرة أو وجود شيء مستقر بالعين، ويأتي جفاف العين بسبب عدة عوامل خارجية وداخلية.

أسباب الإصابة بمرض جفاف العين

يحدث جفاف العين بسبب نوعية الدمع وكميته الغير كافية أو الغير جيدة بالنسبة للعين، ويعود سبب حوالى 80% من حالات جفاف العين إلى وجود نقص في إنتاج الدموع فيها، وبالتالى تتضاعف حالة جفاف العين لدى النساء بعد إنقطاع الدورة الشهرية، لأن الغدد التي تفرز الدموع تعمل بشكل بطيء بسبب النقص القوي في الهرمونات الذكرية التي يقوم بإفرازها بالجسم طبيعياً، كما يتسبب الدواء الذي تتناوله الكثير من النساء لكى يعمل على علاج حب الشباب إلى الإصابة بجفاف العين، كما أن جفاف العين يصيبها بسبب حدوث التبخر السريع في الدمع الناتج عن قضاء وقت كبير أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر أو التلفاز، كما إن إستخدام العدسات اللاصقة قد يتسبب في الإصابة بمرض جفاف العين.

تشير العديد من البحوث والدراسات إلى أن حوالى 25% من زيادة نسبة جفاف العين تعود بسبب إستخدام العدسات اللاصقة، وبالتحديداً لدى الأشخاص الذين يضطرون إلى قضاء فترات طويلة جداً أمام شاشة الكمبيوتر.

أعراض الإصابة بجفاف العين

  • الشعور بالحرقة والجفاف فى العين.
  • حدوث تهيج بالعين ويزداد سوءً مع مرور الوقت.
  • الشعور بالحكة وبالخشونة وبالهزل وبالطبع الشعور بتعب العينين.
  • الشعور بالألم الشديد بالعينين والإحمرار وأحياناً حدوث التحسس.
  • الشعور بالضغط وراء العين.
  • عدم الراحة وتزيد الأعراض عند التعرض للضوء الساطع.

هل يوجد علاج نهائي لجفاف العين :

إن جفاف العين عبارة عن مرض وقتى أى أنه عبارة عن مرض يصاب به المرء بسبب حدوث مشكلة ما بالجسم وعند حل تلك المشكلة يختفى جفاف العين، ومن العلاجات التى تعمل على ترطيب العين وبالتالى تعمل على التخلص من مرض جفاف العين :

  1. الإستمرار فى إغلاق وفتح العينين بسرعة، هذه الطريقة ينصح بها العديد من الأطباء لأنها تعمل على المساعدة فى ترطيب العين وبالتالى التخلص من مشكلة جفاف العين وبالتالى التخلص من أى إلتهابات توجد بالعين.
  2. راحة العين، يجب على كل الأشخاص أن يقوموا بإراحة العين وخاصةً عند الجلوس المستمر لفترة طويلة أمام التلفاز أو الكمبيوتر أو حتى الهواتف النقالة أو القراءة لمدة طويلة أو التابلت وغيرها من الطرق التى تحتاج إلى التركيز وإرهاق العين، وتتم إراحة العين عن طريق التوقف عما يفعله الشخص والوقوف فى الشرفة أو الجلوس بدون أى جهاز لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، والعمل على تركيز العين على الأشياء التى تبعد عن الشخصث مسافة 15 إلى عشرين متراً، ويفضل فى بعض الأحيان غمض العينين لمدة خمسة دقائق أو حتى أخذ قيلولة لإراحة العين.
  3. الدموع الصناعية، تساعد الدموع الصناعية فى إستخدامها الشخص على المحافظة على ترطيب العين بشكل دائم، وأيضاً العمل على حماية العين من الإصابة بأى نوع من أنواع الإلتهابات، وينصح الأطباء المختصين بإستخدام الدموع الصناعية بالأخص لمن يستخدمون العدسات اللاصقة بشكل مستمر ولفترات طويلة.
  4. النوم الكافى، أى تناول القسط الكافى من النوم أى النوم لمدة لا تقل عن سبع أو ثمان ساعات فى اليوم، لأن تناول القسط الكافى من النوم يعمل على إستعادة الطاقة والعمل على إراحة كل من الجسد والعينين بشكل كافى، لأن تناول القسط الكافى من النوم يعمل بدوره على ترطيب العينين، فإنه عند تناول الشخص للقسط الكافى من النوم وإغلاق العينين تقوم الجفون بالعمل على إعادة تجديد ونشر الرطوبة فى العين.
  5. هواء المنزل النقى، التقلبات الجوية والأدخنة والأحوال الجوية السيئة تؤدى بدورها إلى حدوث مشكلة جفاف العين، لذلك عند المحافظة على الهواء النقى بالمنزل والبعد عن الأبخرة والأتربة وغيرها من الملوثات يعمل ذلك على التخلص من مشكلة جفاف العين.
  6. يجب على المريض الذى يقوم بإستخدام العدسات اللأصقة أن يتأكد من أن تلك العدسات تكون رطبة.
  7. يجب على المريض تناول الأطعمة المغذية والتى تحتوى على الألياف المفيدة للجسم والعين، وتناول الأوميجا 3 والأحماض الدهنية والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين ج وغيرها من الفيتامينات المهمة والمفيدة لصحة العين والجسد.
  8. إرتداء النظارات الشمسية، للحفاظ على العينين من الأتربة والغبار والأحوال الجوية السيئة وأيضاً المحافظة على العينين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  9. إستخدام المرطبات، تلك المرطبات تعمل على ترطيب الهواء وتنقيته من الأتربة التى قد تؤذى العين وتصيبها بالجفاف.
  10. تناول الماء بكميات مناسبة وذلك لإمداد الجسم بالترطيب المناسب وبالتالى تعمل العين على إخراج كميات مناسبة من الدموع التى تعمل على ترطيب العينين ومنع حدوث الجفاف لها.

بعض العلاجات المنزلية التى تعمل على التخلص من جفاف العين

  • تناول مغلى أعشاب البابونج التى تعمل على كمضادات للإلتهابات التى تصيب الجسم والعين، فهو يعمل على التخلص من الإصابة بمرض جفاف العين.
  • تناول الخيار بكثرة، فهو يعمل بدوره كمهدئ لعضلات العينين وبالتالى يعالج العين المرهقة وبالتالى يعمل على ترطيبها، فإن تناول شرائح الخيار الباردة هو الحل الأمثل للحصول على الترطيب المناسب للعين ولكن ابتعد عن الشرائح المثلجة لأنها تمنح إحساس بالتخدير وغير مناسبة لجفاف العين..
  • زيت بذور الكتان، تناوله يعمل على المساهمة فى ترطيب العينين، وذلك لإحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية التى يحتاجها الجسم وتعمل على تغذيته، فإن زيت بذور الكتان يحتوي على أوميجا 3 ومفيد جداً في علاج جفاف العين حيث يستخدم مباشرة على العين.
  • الحليب، يعتبر الحليب من المرطبات المعروفة والذى يعمل على ترطيب العينين والبشرة والجلد ويفيد الجسم بصورة كبيرة، ولإستخدام الحليب فى علاج مشكلة جفاف العينين يقوم المريض بغلى الحليب وبعدها يتركه لكى يبرد تماماً وبالتالى يوضع الحليب على قطنة ويتم مسح العين بها لترطيبها.
  • تغميض العين وفتحها بشكل متكرر، هذه الحركة السهلة تساعد على تخفيف جفاف العين، وتحديداً في حالات مشاهدة التلفاز أو الكمبيوتر.
  • التدليك البسيط للجفون لمدة 30 ثانية في الصباح والمساء، يتم وضع كف مبلل بالماء الفاتر على الجفون، مما يساعد على تفادي الالتهابات، وبعد مرور 15 يوماً متتالياً من التدليك لا يحتاج وقتها المصاب إلى أي دواء للجفون.
  • تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، فهذا يساعد على تغذية العينين بالماء، وتحديداً إذا كان الشخص يعمل في أماكن مقفلة مكيفة.
  • استخدام قطرة للعيون التي تساعد في إضافة الدمع الناقص، وفي هذا الجانب لابد من اختيار القطرات التي لا تحتوي على مواد حافظة التي تسبب بحد ذاتها جفافاً للعين.
  • زيت الخروع من الوسائل الناجحة لعلاج جفاف العين، ووضع قطرة واحدة من الزيت مباشرة على العين تكون مفيدة جداً في علاج ضعف الغدة الميبومية.
  •  ماء الورد ويتم وضعه على قطنة ومنها يتم المسح بها على العين وتترك 10 دقائق ليسمح للعين بالاسترخاء وتقليل التوتر وإجهاد العين.
  • فتح العين في الماء الدافئ من عشرة إلى خمسة عشر دقيقة وذلك للحفاظ على رطوبة العين.
  • هلام الصبار من الممكن وضع هلام الصبار الجل السائل اللزج من صبار الألو فيرا التي توضع على غطاء العين تعمل على التقليل من أعراض جفاف العين وذلك عند إستخدامها بشكل منتظم يومياً.
  • زيت اللافندر يتم وضع قطرات من زيت اللافندر ومن الممكن أن يكون زيت اللافندر ممزوج مع كأس من الماء وبإستخدام قطعة قماش نظيفة تغمس في الماء مع قطرات من زيت اللافندر فيقوم بتوفر التنعيم المناسب لكل من العينين هو من العلاجات الفعالة للتخلص من مرض جفاف العين.