الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض القولون العصبي عند النساء

بواسطة:
أعراض القولون العصبي عند النساء

أعراض القولون العصبي عند النساء بالتفصيل ، من أكثر الأمراض انتشاراً بين الجميع، هو الإصابة بالقولون العصبي، والذي تزيد معه حدة بعض الاضطرابات، أو ظهور بعض الأعراض التي تبدأ في الظهور إما تباعاً أو على مراحل، وهو ما سنتعرف عليه بمقال موسوعة.

أعراض القولون العصبي عند النساء

  • رغم أن الإصابة بالقولون العصبي تعتبر من الأمراض التي يشترك في التعرض لها الرجال والنساء، إلا أن النساء يعتبر الجنس الأعلى نسبة في الإصابة بها.

القولون العصبي عند النساء

  • رغم عدم تأثر الأمعاء، أو المعدة بشكل عام بالقولون العصبي أو القولون التشنجي، لدرجة الإصابة مثلاً بالسرطان أو التهاب الأمعاء، إلا أن هذا لا ينفي كونه أحد الأمراض قوية التأثير بسبب أعراضه التي تختلف باختلاف الجنس، أو المدة.
  • ولا تزيد أعراض متلازمة القولون العصبي، عن ثلاثة أيام كل شهر، غير أن أسباب القولون العصبي لدى النساء تعتبر الأقوى، وعليه فإن هذا ما ينتج عنه زيادة تعرضهم للإصابة بالقولون العصبي بشكل أكبر من تعرض الرجال له.
  • وتعد أهم أسباب تعرض النساء للإصابة بالقولون هو: الإمساك المزمن، تعرض بطانة الرحم للالتهاب، فترات الحمل، متلازمة الحيض.
  • وعند التشخيص للكشف عن أعراض القولون العصبي، لا بد من إجراء بعض الفحوصات للتأكد من عدم إصابة المرأة بما ينتج عنه فقر الدم، أو هبوط حاد في الوزن، أو فقر الدم، أو بعض الأمراض العضلية أو الهضمية، وكذلك للكشف عن التاريخ العائلي للإصابة بسرطان المستقيم أو القولون، أو وجود نزيف مستقيمي.
  • هذا بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار بأن نسبة واضحة من المصابات بالقولون العصبي، قد تم رد سبب إصابتهن إلى العدوى البكتيرية، أو تعرضهن لعمليات جراحية كاستئصال الزائدة الدودية أو استئصال الرحم بشكل أكثر من الطبيعي.

أعراض متلازمة القولون العصبي لدى النساء

  • تتمثل أهم الأعراض المصاحبة للإصابة بالقولون العصبي لدى النساء فيما يلي :
  1. كثرة التقلصات في منطقة المعدة، أو الحوض بشكل كامل.
  2. الإمساك المزمن، والتبرز بصعوبة.
  3. كثرة التعرض للإسهال والإمساك، وظهور مخاط مصاحب للبراز.
  4. التعرض لانتفاخات بالبطن، نتيجة لكثرة تجمع الغازات.
  5. الشعور بالغثيان أو عدم الراحة أعلى المعدة بعد تناول وجبة عادية.
  6. صدور أصوات بتجويف البطن، وكثرة الشعور بالاضطرابات والألم.
  7. احتمالية الميل إلى العزلة والاكتئاب.
  8. زيادة فترات الأرق، والاضطرابات أثناء النوم.
  9. فقدان الشهية في أوقات كثيرة.
  10. الشعور بآلام في الظهر.
  11. ازدياد أعرض متلازمة ما قبل الحيض، مع زيادة نسبة التوتر والتقلصات.
  12. عدم استقرار المرأة الحامل، نتيجة لتسبب القولون العصبي بحدوث الغثيان، واضطراب الأمعاء، وحرقة المعدة وزيادة نسبة الإمساك.
  13. وجود انخفاض في الرغبة الجنسية، وتأثر العلاقة الجنسية؛ بسبب زيادة الشعور بعدم الراحة والألم أثناء الجماع.
  14. كثرة عدد المرات التي تستخدم فيها المرأة دورة المياه، في مختلف الأماكن والمواقف، الأمر الذي يزيد من شعورها بالاضطراب، والانزواء بعيداً عن أماكن التجمعات.