مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب الجلطة القلبية المفاجئة

بواسطة:
اسباب الجلطة القلبية المفاجئة

اسباب الجلطة القلبية المفاجئة تعد السكتات القلبية المفاجئة احد اهم الاشياء التى تتسبب فى الزعر الكبير الذى يصاب به الكثيرين لانها قد تشبه الزلزال الذى يدمر الجسم تماما و قد تودى به الى الوفاة و هذا نظرا لان القلب هو الذى يتحكم فى ضخ الكهرباء التى تحرك الجسم كله و عند تعطل هذه المضخة سوف يتوقف عمل الجسم بالكامل و فى مقالنا هذا سوف نتحدث عن اعراض الجلطة القلبية المفاجئة هذا فضلا عن اسباب الجلطة القلبية المفاجئة و بعض النصائح لعلاجها .

أهم اسباب الجلطة القلبية المفاجئة

  • عندما تتعرض الاوعية الدموية للضيق فانها قد تساعد على نقص انتاج القلب بالدم مما يساعد على حدوث بعض الجلطات فى الدم .
  • البعض قد يعني من تهيج في عضلة القلب و يعرف هذا الأمر طبيا باسم الرجفان البطيني و هذا هو أحد أهم أسباب الجلطة القلبية المفاجئة و حينها تجد أن المريض يشكو كثيرا من الام في منطقة الصدر و عند رصد معدلات ضربات القلب يكتشف الأمر.
  • من أكثر الأشياء التي قد تصيب أيضا بالجلطات المفاجئة أو بالمعنى الأدق تزيد من حدة الخطر أن يصاب الشخص بخلل في صمامات القلب أو ما يعرف طبيا بقصور القلب الاحتقاني .
  • الاصابة بالتهاب عضلة القلب من أكثر الأشياء أيضا التي قد تؤدي للجلطة و يحدث هذا الالتهاب نتيجة للاصابة ببعض الأمراض و منها مرض ساركويد.
  • هذا الى جانب أن البعض قد يولد ببعض العيوب الخلقية أو بعض المشكلات في كهرباء الجسم و من ثم يكونون عرضة أكثر من غيرهم للاصابة بالجلطات القلبية .
  • لابد أيضا لمن لديه تاريخ مرضي في الاصابة بالجلطات سواء في الرئتين أو الزراعين أو الساقين أن يتوخى الحذر جيدا لأن فرصة اصابته بالجلطة القلبية المفاجئة قد تكون أكثر من غيره.
  • البعض قد يتعرض لهذا النوع من الجلطات أثناء اجراء بعض العمليات الجراحية أو نتيجة للتعرض لبعض الضغوط النفسية و العصبية لذا يعد عامل الحالة النفسية أحد أهم العوامل في التعرض للجلطات القلبية .

أعراض الجلطة القلبية المفاجئة

  • من أهم أعراض الجلطة القلبية المفاجئة أن المريض يعاني من فقدان وعي فور حدوث الجلطة .
  • مريض الجلطة سوف تتوقف ضربات قلبه تماما فور حدوث الجلطة .
  • ينعدم تحرك الدم في جسم المريض نتيجة لهذه الجلطة .
  • مريض الجلطة يعاني من توقف تام في التنفس و النبض .

علاج الجلطة القلبية المفاجئة

التكنولوجيا الحديثة قد استطاعت أن تقف أمام علاج تلك الحالات من الاصابات الخطيرة و على الرغم من هذا فمريض السكتة القلبية من الممكن أن يتم اللحاق به و انقاذه ولكن لابد أن يحدث هذا في تلك الخمسة دقائق الاولى من تعرضه للاصابة و هذا يحدث من خلال تعريض المريض للصدمات الكهربائية.

من الطرق التي أثبتت فاعليتها أيضا لعلاج المريض و الحفاظ على حياته هذا عن طريق تعريض الجسم لدرجات الحرارة الباردة لمنع اصابة الدماغ من اختلال درجات الحرارة بها و من ثم محاولة انعاش الجسم سريعا .

نظرا لصعوبة الاصابة بهذا المرض فان معالجته ممكنة ولكن في اللحظات الأولى من الاصابة لذا لابد لمن يجد في نفسة فرصة للتعرض للجلطة القلبية المتابعة الجيدة مع الطبيب المختص حرصا على سلامة المريض و وقايته من خطر التعرض لتلك النوبات القلبية اللعينة التي قد تودي بحياة الفرد للتهلكة.

المراجع: