مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب نبضات القلب المختلفة

بواسطة:
أسباب نبضات القلب المختلفة

أسباب نبضات القلب المختلفة ينشأ نبض القلب نتيجة للإشارات التي تعطيها العقدة الجيبية البطنية التي تعطي إشارات للصمامات بين الأذينين والبطينين بالقلب بالانقباض والانبساط الذي يسمع كدقة قلبية. في الوقت نفسه يعمل غلق الصمام على دفع الدم من الأذين للبطين ويمنع رجوعه مرة أخرى بانغلاقه. ومن ثم توجد صمامات في الأوردة والشرايين الرئيسية تعمل على دفع الدم إلى سائر أجزاء الجسم وإلى القلب مرة أخرى عن طريق الأوردة. يمكن أيضاً الاحساس بالنبض في الشرايين السطحية القريبة من الجلد كالشريان عند المعصم في اليد أومنطقة الرقبة أو أسفل الركبة لكن يفضل أن تتم عملية قياس معدل نبضات القلب في اليد اليسرى عن اليمنى وذلك لأنها أقرب إلى القلب.

أسباب نبضات القلب المختلفة

كلما زاد عمر الإنسان يقل معدل النبض في أغلب الحالات حتى يصل إلى أٌقل معدل له في سن الشيخوخة ويوجد تباين كبير في معدل ضربات القلب من سن لآخر لكن في الوقت نفسه يوجد معدل طبيعي لكل سن وإذا زاد أو قل عنه فإن هذا قد يؤثر بالسلب على صحة الشخص لكن القلب يبذل مجهود أكبر ليقوم بتلبية حاجة الجسم وإيصال الدم إلى سائر أجزاء الجسم. المعدل الطبيعي لنبض القلب الطبيعي يتراوح بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة.

يزيد معدل نبضات القلب عند بذل مجهود أو الجري لمسافات طويلة ولا يعتبر مرضاً إلا إذا زاد أو قل عن المعدل الطبيعي في ظروف الراحة أو بذل مجهود لا يذكر كالمشي والتحدث والحركة الطبيعية في المنزل.

تحديد معدل نبض القلب

يتم تحديد سرعة نبضات القلب في المشفى عن طريق استعمال أجهزة حديثة تقوم بتحديد سرعة نبضات القلب، حيث تقوم هذه الأجهزة بقياس نبضات القلب مباشرة، كما تحتوي بعض المستشفيات على أجهزة قادرة على رسم صور تخطيطية والتي لها فائدة كبيرة في تحديد سرعة نبضات القلب بدقة

اسباب اختلاف نبضات القلب من شخص لآخر:

تختلف سرعة دقات القلب من شخص لآخر بل وتختلف في الشخص نفسه تبعا لعوامل متنوعة ومختلفة جداً ونذكر منها:

الحالة النفسية: تزيد معدل نبضات القلب عند الفرح والغضب وتقل عند الشعور بالحزن أو الاكتئاب

وزن الشخص: تعتبر السمنة من أهم أسباب الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع وتسارع نبضات الشخص وعدم القدرة على بذل أي مجهود لعجز الدم عن إيصال الأكسجين والمواد الغذائية لكل الجسم بكفاءة وقد يؤدي إلى تعب القلب.

اللياقة البدنية: الأشخاص الذين يمارسون الرياضة باستمرار ويتمتعون بلياقة بدنية عالية يكون معدل دقات قلبهم أقل بكثير في فترات الراحة وهو مؤشر على صحة جسدهم. يصل نبض القلب في الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنيةة إلى 40-50 نبضة فقط في الدقيقة.

تناول الأدوية: بعض الأدوية تؤثر مباشرة على معدل نبضات القلب كالأدوية التي تقلل من الأدرينالين تقلل نبض القلب بصورة ملحوظة والأدوية التي تؤثر على الغدة الدرقية  ترفع نبض القلب بشدة

المناخ: يزيد معدل نبضات القلب ومعدل ضخ القلب للدم عند ارتفاع درجة حرارة الجو، ففي المناخ الرطب يزيد معدل نبض القلب نحو 10 دقات في الدقيقة عن معدله الطبيعي.

اسباب بطء نبض القلب:

  • الشيخوخة حيث يقل معدل نبضات القلب كلما زاد عمر الإنسان
  • بعض الأمراض تؤدي إلى بطء نبض القلب كأمراض القلب والتي من أخطرها وجود جلطة أو مشاكل في الشرايين التي تغذي أو التهاب في الأغشية المحيطة بالقلب
  • بطء التنفس ووجود مشاكل في الجهاز التنفسي أو الرئة
  • زيادة نسبة البوتاسيوم تؤدي إلى الإخلال بتوازن الدم ومن ثم بطء نبض القلب

اسباب سرعة نبض القلب:

  • مؤشر على الإصابة بفقر الدم
  • بذل مجهود أو ممارسة الرياضة
  • الإصابة بعدوى فيروسية
  • استخدام المنشات بصورة مبالغ فيها
  • الشعور بالقلق والتوتر والخوف
  • أثر جانبي للعديد من الأدوية
  • شرب الشاي والقهوة بكميات كبيرة
  • يعتبر مؤشر على زيادة عمل الغدة الدرقية عن المعدل الطبيعي

لا يمكن تحديد كل الأسباب التي تؤدي إلى زيادة معدل نبضات القلب عن المعدل الطبيعي في كل الحالات وإذا كان الأمر خطراً يجب الرجوع للطبيب فوراً لعمل الفحص اللازم ومعرفة إذا كنت بحاجة لدواء أو رعاية سريرية.

 المراجع: