الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهو مرض الفراشة

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2021
mosoah
ماهو مرض الفراشة

سنتناول من خلال هذا المقال ماهو مرض الفراشة على موقع موسوعة وسنتعرف على السؤال الخاص بالمقالة والتي سنتعرف من خلاله على المرض الخاص بالفراشة والتي يصيب الإنسان ويؤدي إلى كثير من الأعراض، كما سنتعرف على الأسباب التي أدت إلى الإصابة بهذا النوع من أنواع الأمراض، وما هو مدى خطورة هذا المرض على صحة الإنسان، كما سنتعرف على كيفية أن نقوم بتشخيص المرض لكي نتمكن من معرفة الطرق التي يمكن من خلالها ان نعالج هذا المرض اللعين، والمضاعفات التي تظهر على الإنسان الذي يعاني من مرض الفراشة، يعتبر هذا النوع من المرض تظهر أعراضه في الصغر، ويطلق علية أسم أخر، وهو اسم مرض انحلال البشرة الفقاعية، وهو مرض من الأمراض التي يصيب بها الإنسان نتيجة العوامل الوراثية، وهو يعتبر من الأمراض الوراثية النادرة يعمل بشكل رئيسي على إصابة الجلد ويعمل على إضعاف الطبقات الخاصة بالجد، كما يعمل على تعرض هذا الجلد إلى التشقق، وسنتعرف على هذا الكم الهائل من المعلومات التي تخص مرض الفراشة، والذي يهم عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

ماهو مرض الفراشة

سنقوم بالإجابة على السؤال الخاص بالمقالة، وهو ماهو مرض الفراشة؟ وتكون الإجابة هو مرض جلدي خطير يصاب به الإنسان في صغر السن، وهو مرض وراثي،

  • يعمل على إصابة الجلد ويغير من هرمونات ويضعف طبقية الجلد مما يجعلها رقيقة ويجعلها تصيب بالعديد من التشققات والتمزق، كما تظهر العديد من البثور عندما تقوم بلمسها.
  • وهو سمي هذا المرض بمرض الفراشة لأن الأطفال الصغار الذين يولدون بهذا المرض نتيجة العوامل الوراثية يكون جلدهم وطبقة الجلد الخاصة بهم رقيقة جدًا تقارن بأجنحة الفراشة الرقيقة.

أنواع مرض الفراشة

توجد العديد من الأنواع التي ينقسم إليها مرض الفراشة، وكل نوع يختلف عن النوع الأخر فيما يظهر على الإنسان من أعراض، حيث قسم العلماء هذا المرض إلى خمسة أنواع، وهما.

انحلال البشرة الفقاعي البسيط

  • يعد من النوع الأول من أنواع مرض الفراشة والتي يصاب بها الإنسان نتيجة العوامل الوراثية، حيث يعمل على إصابة الجلد بشكل ليس كبير وليس من أخطر الأنواع على الإطلاق.
  • وهو من اكثر الأنواع انتشارًا عند الأطفال، حيث يصاب الجلد بفقاعات ويصيب البشرة أيضًا، وعندما تقوم بلمس الجلد تجد بها ملمس بثور، وهي تكون في طبقة الجلد الخارجية.

انحلال البشرة الفقاعي الحثلي

  • يعد من النوع الثاني من أنواع مرض الفراشة والتي يصاب بها الإنسان نتيجة العوامل الوراثية، حيث يعمل على إصابة الجلد ويكون نفس النوع الأول ولكن توجد بعض الاختلافات ومن الأنواع المنتشرة أيضًا.
  • حيث يقوم هذا النوع من أنواع مرض الفراشة على إصابة الجلد ببثور عندما تقوم بلمس الجلد وليس فقط بثور خارجي مثل النوع الأول، ولكن يوكون أعلى درجة من النوع الأول، حيث يصاب الطفل ببثور داخلية في طبقات الجلد.

انحلال البشرة الفقاعي الموصلي

  • يعتبر هذا النوع من أنواع مرض الفراشة من الأنواع الشديدة والتي قام العلماء بتصنيف درجتها من الأنواع التي تكون خطيرة على الطفل، ويكون من النادر حدوث هذا النوع من الأمراض.
  • يعد من النوع الثالث من أنواع مرض الفراشة والتي يصاب بها الإنسان نتيجة العوامل الوراثية، حيث يعمل على إصابة الجلد بشكل خطير، حيث يعمل على التقاء البثور بين الطبقات الخارجي والطبقات الداخلية.

انحلال البشرة الفقاعي المكتسب

  • يعتبر من النوع الرابع من أنواع أمراض الفراشة التي تعمل على إصابة المراحل المتقدمة من العمر التي تكون عمرها فوق الأربعين عام نتيجة العوامل الوراثية حيث يعمل من خلالها على نقص المناعة الموجودة في جسم الإنسان ويكون نقص المناعة ذاتي.
  • حيث يكون هذا النوع، من أنواع مرض الفراض من الأمراض التي تتنتشر في جميع أعضاء الجسم، وعلى الجلد، ويصيب المناعة أيضًا ،حيث تتمثل بالبثور على الأيدي والأقدام والأغشية المخاطية كالفم.

متلازمة كيندلر

  • يعتبر هذا النوع من أنواع مرض الفراشة، هو الحاصل على رقم خمسة وهو من الأنواع المختلطة والتي الصغار والكبار، ويكون نتيجة أيضًا العوامل الوراثية، وهو من الأنواع الخطيرة ويجب ان يعمل الطبيب بوصف العلاج المناب لهذا الحالة بسرعة.
  •  تسبب ظهور البثور على مختلف طبقات الجلد منذ الولادة وتغيرات في لون الجلد عند تعرضه للشمس، ويجب ألا يتعرض للشمس بكثرة، حتى لا يؤثر على اللون الجلد بشكل كبير.

سبب الإصابة بمرض الفراشة

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مرض الفراشة للأطفال وكبار السن، الذين يفوق عمرهم عن 40 عامًا ومن هذه الأسباب التي تؤدي ذلك هي:

  • بسبب وجود طفرة وهي طفرة جينية التي تعمل بشكل رئيسي على ضعف طبقات الجلد بشكل كبير، وهو يعتبر من الأمراض الوراثية حيث يقوم من خلاله بانتقال هذا المرض عن طريق الوالدين، ويكون في حال إصابتهم بهذا النوع من المرض ومن خلالها ينتقل عبر الطفل نتيجة العوامل الوراثية.
  • ويمكن أيضًا أن يكون السبب هو أن يكون الوالدين حاملين للمرض، ولكن ليس مصابين بأي أعراض تظهر ذلك وينتقل ذلك إلى الطفل أيضًا لأن هذا المرض ينتقل نتيجة العوامل الوراثية وعبر الجينات الوراثية.

أعراض مرض الفراشة

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بمرض الفراشة، ويكون الأعراض حسب نوع المرض الذي أصاب به الإنسان، كما ذكرنا في السطور السابقة من خلال الخمس انواع الخاصة بمرض الفراشة، وتشمل الأعراض في:

  • في بادئ الأمر يظهر للشخص المصاب بهذا النوع من المرض عند لمس الجلد بثور ،ويكون هذه البثور أما داخلية أو خارجية، كما تظهر أيضًا حول منطقتين العينين والأنف أيضًا.
  • كما يعمل على ترقيق طبقات الجلد بشكل كبير مما يؤدي إلى إصابة الجلد بالتمزق، والعديد من التشققات.
  • يؤدي إلى حالتين ويكون هذين الحالتين عكس بعض تمامًا، وهي إما أن يكون الاظافر بشكل سميك أو يقوم بمنع تكوين الأظافر.
  • كما يعمل بشكل كبير على إصابة اليدين بسمك في الجلد، كما يعمل على إصابة القدمين بسمك أيضًا في الجلد.
  • كما يعمل على إصابة فروة الراس فيعمل على إصابة ببثور عند لمس فروة الرأس، ويعمل على تساقط الشعر.

تشخيص مرض الفراشة

يمكن أن نقوم بتشخيص المرض، والعمل على علاجة بالعديد من الطرق والتي تعمل على فحص الجلد بشكل كبير، ومن هذه الطرق.

  • خزعة الجلد للتخطيط المناعي والتي يعمل الطبيب من خلال هذا الفحص على استخدام تقنية، يقوم بها أخذ عينة من الجلد والعمل على فحصها ويعرف على مكونات الجلد والبروتينات التي بداخلها تقوم بعملها أم لا.
  • ويكون الفحص الأخر الذي يعتمد عليه الأطباء هو الفحص الجيني، ويتم فحص الطفل والجنين في حالة أن العائلة كانت مصابة بهذا النوع من المرض قبل ذلك.
  • ويكون الفحص الثالث لكي يتم معرف المرض، هو فحص الجنين نفسة عن طريق اخذ عينة من الدم والعمل على تحليلها.

طرق علاج مرض الفراشة

توجد العديد من طرق العلاج، كما توجد العديد من لنصائح التي تعمل على تخفيف الأعراض التي تكون ناجمة من هذا المرض، ومن هذه الطرق.

  • العمل على تخفيف الاحتكاك في الجسم والمناطق التي تعاني من بثور في الجلد والعمل على الحفاظ على رطوبة البشرة، بشرب كمية من السوائل والعمل على ارتداء الملابس الواسعة.
  • العمل على تغطية الجروح بالضمادات التي لا تلصق يجب ان تقوم يتجفف البثور الموجودة عن طريق ثقبها باستخدام ابرة معقمة.
  • معظم المصابين بهذا النوع من المرض قد يسبب بشكل كبير بنقص الحديد والسيلينيوم والعديد من الفيتامينات الأخرى، التي يجب على الأم ان تتبع نظام غذائي معين لتعوض الجسم هذه الفيتامينات.
  • يجب تجنب الحرارة العالية والرطوبة من خلال الاستحمام بمياه درجة حرارتها أقل من درجة حرارة الغرفة، والتواجد في الأماكن التي تحتوي على المكيفات الهوائية.
  • يجب ان تقوم متابعة الأعراض الخاصة بطفلك وتبلغ الطبيب فورًا، يجب ان يكون لطفلك نظام غذائي والتي تعمل على تزويده بكافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.
  • يجب أن تكون داعمًا لطفلك لكي يتمكن من الخروج من هذا المرض لأن هذا المرض يسبب الضيق للطفل، كما يجب أن تكون الأم داعمة له في أمورة الحياتية ويكون له صديق مقرب.

وفي نهاية المقال ماهو مرض الفراشة على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على السؤال الذي حير عدد كبير من القراء وتصدر محركات البحث بشكل غير طبيعي، كما عمل على جذب أنتباة عدد كبير من الناس وقمنا بالإجابة عن هذا السؤال مع توضيع الأعراض الناجمة عن هذا المرض، وما هو سبب الإصابة وكيفة التشخيص والطرق التي يمكن من خلالها ان نعالج هذا المرض والمضاعفات التي تظهر على الشخص المصاب، وقد تعرفنا على هذا الكم الهائل من المعلومات من خلال مقالتنا.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.