معلومات عن اكتئاب الخريف ويكيبيديا

محمد عبد العال 1 أكتوبر، 2022

معلومات عن اكتئاب الخريف ويكيبيديا

يعد اكتئاب الخريف واحد من الاضطرابات المزاحية التي يمكن أن تصيب شريحة كبيرة من الناس بشكل عام، والتي تبدأ أعراضها في الظهور على المصابين مع بداية فصل الخريف، وتختلف بشكل عام حدة الاضطرابات والأعراض بحسب المصاب بها، فقد لا تظهر أي أعراض من على بعض المصابين بها، ولا يمكنهم التمييز بين أعراض اكتئاب الخريف، وبين الاضطراب المزاجي العادي، وسنحاول فيم يلي عرض بعض أعراض وأسباب الاكتئاب الخريفي، مع عرض لنبذة عامة عن مرض الاكتئاب بشكل عام.

أعراض الإصابة باكتئاب الخريف

توجد العديد من الأعراض التي قد تظهر بشكل متفاوت بين مختلف المصابين بالاكتئاب الموسمي أو الخريفي، والتي تظهر في معظم الحالات في نهاية موسم الخريف، أو مع بداية فصل الشتاء، بحيث تختفي في تلك المرحلة الأيام المشمسة التي اعتاد الجسم عليها في الربيع والصيف، وأياً ما كانت الحالة، فقد تبدأ تلك الأعراض خفيفة، ثم تتدرج في الحدة مع تتابع أيام الفصل، ومن بين تلك الأعراض كل مما يلي.

  • الشعور بالكآبة والحزن على مدار اليوم، مع ضعف الهمة، وعدم الرغبة في القيام بالأعمال المطلوبة، ويتم ذلك في كل يوم تقريباً.
  • يفقد المصاب الشغف بممارسة الأنشطة التي عادةً كان يستمتع بالقيام بها.
  • الشعور بالكسل والفتور بشكل مستمر، والشعور بالتعب وقلة النشاط.
  • النوم لفترات زمنية طويلة.
  • الرغبة الشديدة في الإفراط في تناول الأكل، وعلى وجه الخصوص الكربوهيدرات، اللذان يتسببان في زيادة الوزن.
  • فقد القدرة على التركيز، أو صعوبة التركيز بشكل عام.
  • الشعور المستمر بالإحساس بالذنب مع انعدام القيمة واليأس.
  • فقدان المصاب الرغبة والإقبال على الحياة.

متى تزور الطبيب

من الأمر المعتاد أن يشعر المريض بحالة مزاجية سيئة في أغلب الأيام، لكن على المريض في حالة الشعور بتلك الحالة، ولم يجد لديه الحافز الكافي لكي يتمكن من ممارسة الأنشطة التي يستمتع بها في العادة، فعليه أن يراجع طبيبه الخاص، ويزداد الأمر سوءاً في حالة تغيرت أنماط التغذية والنوم للمريض، فيجب عليه أن يراجع الطبيب النفسي الخاص به بشكل سريع، فتلك المرحلة ستبدأ وجود حاجة ملحة- للذين يتعاطون الكحوليات من الأساس- بتعاطي الكحوليات بكميات كبيرة؛ أملاً في الاسترخاء والراحة، أو في حالة الشعور باليأس الشديد، فكل تلك من المضاعفات الخاصة باكتئاب الخريف، ويعد من أكثرها شيوعاً الانعزال عن المجتمع.

تشخيص مرض اكتئاب الخريف

يمكنك معرفة إذا ما كنت تعاني من اكتئاب موسمي أو اكتئاب الخريف في حالة إذا ما توفرت لديك بعض العوامل، والتي من بينها ما يلي.

  • إذا كانت الأعراض التي تمر بها بشكل مستمر تنتهي بمجرد الدخول في فصل الربيع أو الصيف.
  • في حالة إذا ظهرت عليك الأعراض في عامين متتاليين في نفس الفترة الزمنية تقريباً.
  • إذا كانت الأعراض الاكتئابية التي قمنا بذكرها سابقاً تصيبك في أوقات تغير الفصول فقط.
  • إذا كانت الأعراض بمختلف أشكالها أقل حدة من أعراض الاكتئاب العادي.

أسباب الإصابة باكتئاب الخريف

توجد بعض الأسباب التي تتسبب في حدوث الإصابة باكتئاب الخريف، فيذكر بعض العلماء أن الجسم يقوم بإفراز بعض الهرمونات الخاصة في أوقات محددة من كل سنة، وينتج عن تلك الهرمونات التغير المزاجي وتغيرات نفسية مثل الشعور بالاكتئاب، ذلك بالإضافة إلى بعض الآراء الأخرى، والتي منها ما يلي.

  • توجد نظري تذكر أن السبب الرئيسي في الإصابة باكتئاب الخريف هو قلة التعرض لضوء الشمس في فصلي الخريف والشتاء، الأمر الذي يجعل الجسم يعمل على إفراز هرمون السيروتونين بمعدل أقل، فالسيروتونين هو الهرمون الرئيسي والمسؤول عن القيام بربط مسارات الخلايا المسؤولة عن التحكم بالحالة المزاجية، وفي حالة وجود أي خلل في المسارات التي تعمل على نقل السيارات العصبية في الدماغ، الأمر الذي يحدث تغير في المزاج، تبدأ أعراض الاكتئاب في الظهور.
  • في العادة يبدأ اكتئاب الخريف في الظهور مع الأعمار الصغيرة، وبشكل عام فتعد النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الاكتئاب.
  • كما يقل انتشار اكتئاب الخريف بشكل ملحوظ في الدول التي تتمتع بمناخ مشمس، على عكس الدول التي تختفي فيها أشعة الشمس إلا نادراً.

عوامل خطر الإصابة باكتئاب الخريف

توجد بعض العوامل المتعددة التي تزيد من خطر الإصابة باكتئاب الخريف، ومن بين أهم تلك العوامل ما يلي.

الإقامة بعيداً عن خط الاستواء

ينتشر مرض اكتئاب الخريف- كما ذكرنا- في المناطق التي تبتعد عن خط الاستواء، والتي تعاني من غياب ضوء الشمس لفترات زمنية طويلة خلال فصلي الخريف والشتاء، وتلك المناطق هي الأقرب إلى القطبين، والدائرتين القطبيتين، وكلما تمت الإقامة في أماكن قريبة من خط الاستواء، فيقل غياب أشعة الشمس تدريجياً حتى نصل إلى خط الاستواء، فتكون السماء مشمسة طوال العام، وكون أن الجسم يتعرض إلى فترات شمس أكبر، فيكون أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، والعكس صحيح.

الإصابة مسبقاً بمرض الاكتئاب بأنواعه

تزيد أعراض مرض الاكتئاب حدة في فصل الخريف، وذلك عندما يكون المريض نفسه مصاباً بأي من أنواع الاكتئاب المختلفة، سواء الاكتئاب الرئيسي أو الاكتئاب ثنائي القطب.

التاريخ العائلي

يعد مرض الاكتئاب من الأمراض التي يمكن أن يتم نقلها وراثياً، وتقوم الجينات المتوارثة بنقلة من جيل إلى جيل، وفي أغلب الأحيان يكون عند الأشخاص المصابين باكتئاب الخريف أقارب مصابين أيضاً بنفس الأعراض، أو أي من أعراض الاكتئاب المختلفة.

طريقة علاج اكتئاب الخريف

توجد بعض النصائح التي تساعد بشكل كبير على التخلص من اكتئاب الخريف، أو على أقل تقدير الحد من شدة الأعراض المصاحبة للمرض، ومن بين تلك النصائح ما يلي.

  • طلب المساعدة من المتخصصين من الأطباء والاستشاريين النفسيين.
  • محاولة الاستمتاع بالطبيعة
  • استخدام العلاج بالضوء، وهو الجلوس أمام مصدر للضوء لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 45 دقيقة يومياً.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية
  • اللجوء إلى تناول أدوية الاكتئاب، والتي يجب أن يتم تناولها وصرفها من الصيدليات عن طريقة وصفة من الطبيب.

نبذة عن مرض الاكتئاب

  • بعد مرض الاكتئاب هو أحد الاضطرابات التي تصيب الحالة النفسية والمزاجية للمريض، بحيث يفقد المريض القدرة على السيطرة على انفعالاته ومشاعره.
  • في بعض الحالات يصاحب إصابة الشخص بالاكتئاب، إصابة بالفتور في المشاعر، مع فقدان القدرة على الإحساس بقيمة الموجودات حوله.
  • ترتبط الإصابة بالاكتئاب وجود بعض الاضطرابات في الوزن والشهية.
  • يشعر المريض في مثل هذا النوع من الاضطرابات المزاجية بحالة من تدني مستوى التقدير للذات، مع الرغبة في الموت.
  • يصيب الاكتئاب نسبة كبيرة من سكان العالم بشكل سنوي، وبلغت إلى حد 3% سنوياً.
  • لا ترجع الإصابة بالاكتئاب إلى سبب معين، فقد يتملك الاكتئاب من الإنسان نتيجة للعديد من العوامل سواء كانت بيئية أو اجتماعية أو شخصية، أو حتى مرضية، كما قد يكون السبب وراء الإصابة بتلك الحالة عائداً إلى اشتراك مجموعة من العوامل السابقة معاً.

الفرق بين اكتئاب الخريف والاكتئاب العادي

الاكتئاب العادياكتئاب الخريف
يرجع السبب وراء الإصابة بالاكتئاب العادي إلى العديد من العوامل، والتي منها البيئية أو الصحية أو الاجتماعية أو النفسية أو حتى الوراثية.يرجع السبب وراء الإصابة باكتئاب الخريف، هو سبب عضوي، بسبب نقص إنتاج الجسم للميلاتونين الراجع إلى قلة التعرض إلى ضوء الشمس في الخريف والشتاء.
تتميز أعراضه كونها شديدة، وقد تصل في بعض الأحيان إلى حد الميول الانتحارية.لا تعد الميول الانتحارية أحد مضاعفات اكتئاب الخريف.
يغلب المريض القدرة على التحكم بمشاعره- في الأغلب- بشكل كلي في هذا النوع من الاكتئاب.في أغلب الأحيان يكون الشخص يمتلك القدرة على التحكم الجزئي في مشاعره.
معلومات عن اكتئاب الخريف ويكيبيديا

الوسوم