الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مسببات الحساسية

بواسطة: نشر في: 21 نوفمبر، 2019
mosoah
ما هي مسببات الحساسية

سنقدم لكم اليوم مسببات الحساسية ، حيث تعد الحساسية عبارة عن استجابة كبيرة من الجهاز المناعي، حيث أنها تكون رد فعل غير متوقع أو طبيعي من الجهاز المناعي، تجاه بعض الأشياء التي لا تؤذي في أغلب الأحيان معظم الناس، ويطلق علي المواد التي تقوم بتحفيز ردة الفعل التحسسية اسم المواد المثيرة للتحسس، وتظهر أعراض الحساسية، بعض أن يقوم جسم الفرد بإفراز بعض المواد الكيميائية من أجل أن يدافع عنها، ومن أهم تلك المواد مادة الهيستامين، وبعد ذلك يتم ظهور أعراض متنوعة في عدة مناطق مفرقة من الجسم، مثل الأنف، والرئتين، والعينين، والجلد، والقناة الهضمية، والحلق، وتتراوح شدة الأعراض بين قوية، ومتوسطة، ومهددة للحياة، ومن الممكن ألا تظهر الحساسية علي الأفراد مباشرة، فهي تظهر بوضوح بشكل متدرج ، بعد أن يتعرض الفرد للأشياء المسببة للحساسية أكثر من مرة، ولذلك سنقدم لكم اليوم أهم اسباب الحساسية في هذا المقال علي موسوعة عبر السطور التالية.

مسببات الحساسية

تحدث الحساسية عند حدوث تفاعل بين الجهاز المناعي مع بعض المواد، ويساهم جهاز المناعة في إنتاج أجسام مضادة تقاوم المواد عند القيام بملامستها، وسنقوم بتوضيح أهم أسباب الحساسية فيما يأتي:

  • العفن والفطريات: وهي عبارة عن جراثيم ذات حجم صغير، توجد في الهواء، وينتج عنها الحساسية، وتكون أعراض تلك الحساسية متشابه مع أعراض حساسية حبوب اللقاح، بالإضافة إلي حساسية حشرة العث، كما أن علاج تلك الحساسية يتشابه مع علاج حساسية حشرة العث، ومن الممكن أن تتم الوقاية من تلك الحساسية من خلال القيام بعدم لمس العفن، والتخلص منه بسرعة .
  • تعد حبوب اللقاح من أشهر الأشياء التي تتسبب في الحساسية.
  • قد يصاب بعض الأفراد بالحساسية نتيجة التعرض للدغات بعض الحشرات مثل : الدبابير، أوالنحل، أو النمل، وفي أغلب الأحيان تتضح أعراض تلك الحساسية علي الأفراد ، مثل الاحمرار، والتورم، والشعور بالألم في موضع اللدغة، وقد تظل تلك الأعراض، مستمرة لعدة أيام.
  • قد يتسبب للفرد حساسية نتيجة حشرة العث، وهي عبارة عن حشرة ذات حجم صغير، لا يمكن حتي رؤيتها بالعين المجردة، وتتواجد تلك الحشرة في الغبار، ومن الممكن القيام بمعالجة تلك الحساسية التي تنتج عن تلك الحشرة، من خلال القيام باستعمال بخاخات الأنف الستيرويدية، أو عن طريق القيام باستعمال مضادات الهستامين أو مزيلات الاحتقان.
  • يصاب بعض الأفراد بالحساسية نتيجة قيامهم بارتداء الواقي الذكري، أو القفازات التي تم صنعها من مادة اللاتكس، وتوجد عدة أعراض لتلك الحساسية منها ما يأتي: السعال، أو العطس، أوسيلان الأنف، ومن الممكن أن تتم معالجة تلك الحساسية، من خلال استعمال الأدوية التي يمكن بها مواد مضادة للهستامين، ومن الممكن أن تتم الوقاية من تلك الحساسية من خلال الابتعاد عن لمس مادة اللاتكس.
  • يعد وبر الحيوانات من أكثر الأشياء التي تسبب الحساسية، ويوجد لها الكثير من الأعراض التي تنتج عن الحساسية الخاصة بوبر الحيوانات مثل: الاحتقان، الحكة، والعطس، ولكي نقي أنفسنا من تلك الحساسية لابد أن نقوم بالابتعاد عن لمس الحيوانات، مع ضرورة القيام بغسل الحيوان علي الأقل لمرة واحدة في أسبوع.
  • قد تحدث الحساسية نتيجة تناول بعض الأطعمة مثل البيض، أو القمح، أو السمك، أو الحليب، أو المكسرات، أو المحار، وتظهر تلك الحساسية في أغلب الأحيان بعد قيام الفرد بتناول تلك الأطعمة بشكل مباشر، وقد تتراوح شدة تلك الحساسية بين قوية، وضعيفة، ولكي نحمي أنفسنا من تلك الحساسية لابد أن نبتعد عن تناول تلك الأطعمة.
  • قد يصاب الشخص بالحساسية ، نتيجة لتناوله بعض الأدوية مثل : الإسبرين أو كالبنسلين، ومن أشهر تلك الأعراض : القئ، والغثيان.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.