ما هو مرض اديسون وما هي اعراضه وهل هو خطير

رودينا ناصر 5 ديسمبر، 2021

ما هو مرض اديسون قد تعتقدون من اسمه أن له علاقة بالمخترع الأمريكي توماس أديسون صاحب المصباح الكهربائي والكاميرا السينمائية لكنه ليس كذلك برغم أن المرض تم تسميته على اسم مكتشفه والذي يحمل اسم توماس أديسون أيضًا وفي هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة المعلومات الكاملة حول هذا المرض.

ما هو مرض اديسون

مرض أديسون، داء أديسون، مرض القصور الكظري جميعها مسميات تطلق على واحدة من الأمراض النادرة الموجودة في العالم حيث لا يتعدى عدد المصابين بها من حول العالم 10 الف شخص.

  • في مرض أديسون الغدة الكظرية تبدأ في أن تصاب بقصور وهو ما يجعلها غير قادرة على إنتاج  الهرمونات المختصة في إفرازها داخل الجسم وهم:

هرمون الإستروجين

  • وهو الهرمون الأنثوي داخل جسم المرأة الذي يعمل على تشكيل وتهيئة أعضائها الجنسية للعملية الطبيعية التي وجدوا من أجلها ألا وهي الحمل والولادة.
  • عندما يبدأ الهرمون في أن يقل داخل الجسم يبدأ في المقابل أن يفرز هرمون الذكورة بمعدلات أعلى وهو ما يغير من طبيعة جسم المرأة فتجد مشكلات في الحمل وتأخر الدورة الشهرية، مع ظهور الشعر في مناطق ليس من المفترض أن تظهر بها في جسم المرأة مع كثافته التي قد تشبه الرجل، مع وجود مشكلات مهبلية مستمرة.

هرمون الأندروجينات

  • وهي الهرمونات الذكورية عند الرجال التي تعمل بصورة أساسية على تكوين الأعضاء الجنسية لدى الرجال وهي المسؤولة على تكوين جسمهم الخارجي بشكل عام من خلال تكوين كثافة عظام تفوق الكثافة العظمية للنساء مع تكوين صوت الرجال الرخيم ونمو الشعر بصورة كثيفة كما أنه يؤثر على ضبط نفسية الرجال وجعلها أكثر اتزانًا وهو نفس دوره في جسم المرأة فالرجال يمتلكون هرمونات ذكورية بصورة عالية مع هرمون أنثوي بنسبة منخفضة جدًا، والنساء تمتلك الهرمون الأنثوي بصورة عالية مع وجود هرمون ذكوري بنسبة قليلة جدًا وهو ما يعمل على توازن المزان والحفاظ على صحة العظام.

هرمون الكورتيزول

  • هو الهرمون الذي يتحكم في هضم الطعام داخل الجسم والذي يفسره إلى مهيته الأساسية وهي البروتينات، الكربوهيدرات والألياف، ويعمل هذا الهرمون على تحفيز عملية الإيض داخل الجسم وهي تلك العملية التي تبدأ فيها المعادن الأساسية في أن تتفتت حتى يستطيع الجسم أن ينقلها إلى أعضائه الداخلية ومن ثم يقوم بالاستفادة بها.
  • القصور في هذا الهرمون قد يسبب الكثير من المشكلات من حيث زيادة الوزن المفرطة ومشكلات التمثيل الغذائي وتعرض الصحة النفسية إلى مشكلة كبيرة وهي الإصابة بالخوف والهلع بصورة دائمة .

هرمون الألدوستيرون

  • الإصابة بضغط الدم المنخفض والإصابة باستمرار بالدوران والإغماء هي أحد الأعراض الرئيسية لنقص هرمون الألدوستيرون الذي تنتجه الغدة الكظرية وعندما تصاب بمرض أديسون لا تعود قادرة على إنتاجه بنفس المستوى الطبيعي فهذا الهرمون هو المسؤول بصورة أساسية على ضبط ضغط الدم في كامل الجسم وهو ما يعمل على توازن الإنسان بصورة عامة.

هل مرض أديسون خطير وما هي أعراضه

بينما تعد الإصابة بمرض أديسون ليست مقلقة في البداية لو تم التحكم في المرض من خلال الخضوع للعلاج المناسب ألا أن تفاقم الحالة وتطورها هو ما قد يثير القلق ويعتبر خطرًا مستقبليًا، وذلك على حسب تدرج الأعراض التي تبدأ بالآتي:

  • يصاب المريض في البداية بإرهاق ووهن عام لكنه على فترات متباعدة وعند القيام بالأنشطة الثقيلة ومن بعدها يصاب بعدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية بصورة كبيرة.
  • يتغير لون الجلد ويصبح أكثر اسمرارًا ومع تطور الحالة قد يشبه الجلد مرض البهاق من حيث ظهور البقع في جميع أنجاء الجسم وبالتحديد في الكفين والوجه.
  • يبدأ المريض في أن يمتلك رغبة شديدة في تناول الملح والأطعمة المالحة وذلك ليعوض نسبة اليود التي تحتجها دائمًا الغدة الكظرية داخل الجسم ومن ثم يصاب بانخفاض في معدل ضغط الدم و هو ما يعرضه دائمًا إلى فقدان الوعي.
  • تبدأ حالة الإنسان في أن تتطور من بعد ذلك حيث يبدأ مستوى السكر في الدم في أن ينخفض وهو ما يزيد من خطر التعرض لفقدان الوزن بصورة مستمرة مع إصابته بآلام في البطن والإسهال وهو ما يعرضه إلى الجفاف.
  • من الأعراض الأولية أيضًا هو إصابة الإنسان بالاكتئاب والعجز الجنسي لدى الرجال والنساء.

عوامل الخطورة في مرض أديسون

  • الأعراض السابقة هي الأعراض الأولية التي تستمر مع المريض والتي قد تتحسن مع العلاج وبعد فترات طويلة منه لكن قد لا تستجيب حالة المريض إلى العلاج وقتها يبدأ المرض في أن يؤثر على جسمه بالكامل فيصاب بالفشل الكلوي الحاد.
  • جميعنا نعرف خطورة الفشل الكلوي والذي يبدأ فيه الإنسان في أن يخضع لعلاج الغسيل الكلوي التي قد يستمر عليها العمر بأكمله وهو أسوأ ما قد يصل له مريض داء أديسون.
  • يشعر المريض عند إصابته  بنوبات من المغص الشديد في جانبي البطن مع ألام حادة أسفل الظهر ولا يكون قادر على الوقوف مع إصابته بالقيء والتشوش في الرؤية.

مرض أديسون عند الأطفال

برغم أنه مرض نادر جدًا واكتشف العلماء أنه أحد الأمراض التي تصيب 8 حالات فقط من وسط مليون إنسان على وجه الأرض ألا أنه ليس مرض للكبار فقط فقد للأسف يصيب الأطفال في سن صغير.

  • يمكن للأمهات أن تعرف تشخيص طفلها لو كان مصاب بدوخة مستمرة وحالة من التعب والوهن العام مع وجود شكوى دائمًا من وجع العظام وخصوصًا الركبتين.
  • يتعرض الطفل إلى حالات قيء مستمرة حتى دون تناول طعام  وأيضًا إلى نوبات الإسهال التي قد تعرضه لخطر الجفاف.
  • سيحتاج طفلك دائمًا أن يتناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الملح وسيبتعد عن أي طعام سكري حتى وإن كان هذا على عكس عادته.
  • سيبأ جلده في أن يصاب بالاسمرار وخصوصًا حول الفم بينما تبدأ يده في ان تصاب بالتعرق الدائم.
  • سيصاب الطفل بصعوبة في التركيز وتشتت الانتباه سريعًا، مع وجود نقص في مستويات الكالسيوم والصوديوم داخل الجسم.

هل يؤثر مرض أديسون على الإنجاب

يصاب مرض أديسون الإنسان في أي وقت وليس مرض يصاب به في سن محدد أو في فترة محددة لذلك قد تصاب به المرأة أثناء حملها أو قبله وفي كل الأحوال فإن:

  • مرض أديسون له تأثير كبير على عملية الإنجاب من فترة الحمل وحتى الولادة.
  • فإن هذا المرض الذي هو عبارة عن قصور يصيب الغدة الكظرية يعمل بصورة أساسية على تقليل إنتاج هرمون الإستروجين عند النساء وهو ما يجعل هرمون الذكورة يعلو في المقابل.
  • تبدأ المرأة وقتها في أن تصاب باضطرابات في دورتها الشهرية وربما تنشأ لديها التكيسات التي قد تصيبها بالعقم مستقبلًا.
  • لكن لو كنتِ حامل وأصابك المرض فإن الخطورة تكون أكبر لأن وقتها يكون الجنين في خطر دائم بسبب توقع الولادة المبكرة في أي وقت مع تعرض الطفل إلى خطر الضعف والانخفاض في الوزن، أو الإصابة بتضخم الغدة الكظرية خلقيًا.

هل يتم الشفاء من مرض أديسون

يتأكد الطبيب من أن المريض مصاب بداء  أديسون عندما يقوم باختبارات الدم التي تعمل على قياس مستويات الهرمونات ومعدن البوتاسيوم والكالسيوم داخل الجسم واختبار قياس نسبة السكر واختبارات تحفيز الهرمون وحيث إذًا يكون العلاج هو:

  • الأدوية التي تحتوي على مادة الهيدرومورتيزون والبريدنيزون والذي يعمل على تعويض هرمون الكورتيزول داخل الجسم وبالتالي يحمي ضغط الدم من أن يتأثر بالمرض.
  • سيحتاج المريض أن يقوم بالفحص السنوي الذي يقيس فيه الطبيب مدى تطور المرض والنسب التي وصل إليها القصور داخل الجسم.
  • سيحتاج المريض للخضوع إلى نظام غذائي يحتوي على كميات عالية من الأملاح والتي تعمل على تغذية الغدة الكظرية لما فيها من اليود لكن في المقابل لابد أن يكون المريض ذو حركة دائمة حتى لا تؤثر تلك الأملاح على صحة جسمه وعظامه.

قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الوافية على سؤال ما هو مرض اديسون ومن خلال موقعنا يمكنكم دائمًا تنمية معلوماتكم الطبية بما نقدمه من مقالات طبية متخصصة.

المراجع

ما هو مرض اديسون وما هي اعراضه وهل هو خطير

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د