سبب حبة في جفن العين وعلاجها

فريق التحرير 4 أغسطس، 2018

سبب ظهور حبة في جفن العين وعلاجها ؟ العين هي عضو من الأعضاء الحساسة جداً والتي يجب أن يتم الحفاظ عليها والتوجه إلى الطبيب فور وجود أي من الالتهابات أو الألم بها، ومن ضمن الأشياء الشائعة التي يشكو منها كثير من الأشخاص هي وجود حبة في جفن العين سواء العلوي أو السفلي، ولكن ماذا عن هذه الحبة وعلى أي مرض تدل؟ وكيفية علاج هذه الحبة وتشخيص المرض والوقاية منها؟ وغيرها من الكثير من الأسئلة التي تدور بذهنك حول حبة في جفن العين سوف نجيب عنها من خلال هذا المقال.

حبة في جفن العين :

  • قد تكون هذه الحبة عبارة عن كيس دهني يحدث نتيجة لانسداد الغدد الدهنية الموجودة في الجفن السفلي ويتجمع عدد من السوائل الدهنية بالكيس الدهني مكونة ورم وحبة.
  • في البداية يكون الكيس الدهني متورم ومتهيج، وبعد عدة أيام يتحول هذا الورم إلى كيس صغير جداً وغير مؤلم وقد يستمر هذا الكيس في جفن العين لمدة شهور طويلة دون أي مشاكل، ويستمر حجمه في الزيادة التدريجية ولكن في بعض الحالات قد يزيد حجم هذا الكيس حتى يعوق عملية الرؤية ويصبح عائق أمام القرنية.

أعراض الإصابة بالكيس الدهني:

  • ورم صغير أو حبة صغيرة في جفن العين، وغالباً ما يكون منتشر في الجفن العلوي للعين.
  • ألم بسيط مع تهيج في جفن العين في بعض الأوقات.
  • دموع وحرقان في العين.
  • ألم وتورم شديد في جفن العين وخاصة إذا حدث التهاب بكتيري للكيس الدهني في جفن العين.
  • لا تتأثر الرؤية إلا في بعض الحالات النادرة مثل زيادة حجم الكيس الدهني لدرجة يصبح عائق أمام الرؤية.

علاج الكيس الدهني في العين :

  • عادة ما يكون العلاج هو عبارة استخدام الكمادات الدافئة لمدة من 3 إلى 4 أيام، ولكن إذا لم يحسن تحسن أو الاحمرار كان مستمر يجب الذهاب إلى الطبيب المعالج.
  • يتم وصف عدد من أنواع القطرات ومرهم مضاد حيوي للعين، أما في حال كان الكيس الدهني كبير في الحجم يتم وصف مراهم تحتوي على كورتيزون.
  • أما في حالة عدم الاستجابة للعلاج يتم اللجوء إلى الطرق الجراحية من أجل التخلص من الكيس الدهني.
  • في حال عودة الكيس الدهني مرة أخرى يجب أن يتم إجراء تحليل سكر خاصة إذا كان عمر الشخص فوق الأربعين، حيث أن الإصابة بمرض السكر يعد سبب رئيسي للإصابة بالكيس الدهني.
  • إجراء كمادات دافئة للعين لمدة تتراوح من 15 إلى 25 دقيقة مع تدليك جفن العين.
  • قد تكون سبب الإصابة بجبة في جفن العين هي الإصابة بدمامل العين، وعادة ما يحدث الدمل نتيجة الإهمال وعدم النظافة الشخصية للعين وكذلك ضعف في المناعة لدى بعض الأشخاص، ويجب أن يتم العلاج عن طريق النظافة الشخصية وغسل العين عدد من المرات.

سبب حبة في جفن العين وعلاجها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د