اعراض الجرب عند الاطفال

دعاء عبد المنعم 8 ديسمبر، 2022

ما هو مرض الجرب

الجرب هو أحد الأمراض الجلدية المعدية، ويحدث عن طريق انتقال طفيل يسمى ب”طفيل العث”. ينتقل هذا الطفيل بسهولة من شخص لآخر إما عن طريق التلامس الجسدي المباشر مع المصاب، أو ينتقل بشكل غير مباشر عن طريق استخدام الأدوات الشخصية للمصاب بالجرب كاستخدام المناشف الخاصة به، أو مشاركته النوم على سرير واحد، أو استخدام ملابسه.

  • هو من الأمراض الجلدية الشائعة وأكثر الأشخاص المعرضون للإصابة بالجرب هم الأطفال والأمهات وكبار السن والأشخاص العاملين بالمجال الصحي، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من ضعف بالجهاز المناعي، وعبر السطور القادمة من موقع موسوعة سنتعرف معكم على الأعراض التي قد تظهر على الأطفال وتشير إليك بوجوب زيارة الطبيب للعلاج.
  • هناك اعتقاد شائع بين الناس أن الجرب يصاب به الإنسان بسبب قلة النظافة، ولكن الأطباء أكدوا أنه لا علاقة بين الإصابة بالجرب ونظافة الشخص.
  • كما أن هناك اعتقاد أنه ينتقل إلى الإنسان عن طريق الحيوانات، ولكن الأبحاث الطبية أثبتت أن الطفيل الذي يسبب الجرب للإنسان يختلف عن الطفيل الذي تصاب به الحيوانات، وأنه لا ينتقل من الحيوان للإنسان، كما أن الطفيل الذي يقوم بمهاجمة جسم الإنسان لا يهاجم الحيوانات.

اعراض الجرب عند الاطفال

هناك نقطة هامة يجب على كل الأمهات الانتباه لها، وهي أن أعراض الجرب قد تستغرق من أربعة إلى ستة أسابيع حتى تظهر على جسم الطفل الذي اتصل بشكل من الأشكال مع شخص مصاب بالجرب كما أنه قد يقوم بنقل العدوى إلى شخص آخر في الفترة التي لم تظهر فيها بعد أعراض المرض، وهذه الأعراض تشمل ما يلي:

  • يظهر طفح جلدي في مناطق أخمص القدمين، وراحة اليدين، والرقبة والرأس في الأطفال الذين يصابون بالجرب وهم أقل من سنتين.
  • الأطفال الأكبر من سنتين قد تظهر عليهم أعراض الطفح الجلدي المتعلقة بالجرب في أماكن مختلفة، بين الأصابع سواء القدمين أو اليدين، الخصر، الصدر، السرة، منطقة الصدر، تحت الإبط، وقد يظهر كذلك حول الأعضاء التناسلية للطفل.

وتتمثل أعراض الجرب الأخرى بالإضافة إلى الطفح الجلدي ما يلي:

  • يقترن من الطفح الجلدي الذي يظهر على جسد الطفل بعض الفقاعات والبثور غير المحببة.
  • حكة شديدة لا تتوقف وتزداد الحكة مع دخول الليل وتبلغ أقصى شدتها أثناء الليل.
  • يتعرض جلد الطفل للخدوش المتعددة بسبب الحكة الشديدة والتي لا يستطيع التوقف عنها.
  • في الحالات الشديدة من الجرب قد تظهر العديد من القشور الجلدية السميكة في المناطق المصابة.

ف حالة ظهور هذه الأعراض على الطفل يجب على الأم فورًا أن تقوم بعرض طفلها على الطبيب المتخصص حتى تستطيع القضاء عليه، ومنع انتشار العدوى بين بقية أفراد المنزل.

هل مرض الجرب خطير

مرض الجرب لا يعد من الأمراض الخطيرة حيث يمكن السيطرة عليه عن طريق العقاقير الطبية التي يصفها الطبيب بحسب الحالة، ولكن تكمن خطورة مرض الجرب في كونه مرض معدي وينتقل بسهولة بين الأشخاص، وهو الأمر الذي يستلزم أن يتم علاج جميع أفراد الأسرة المحيطين بالشخص المريض بعلاج الجرب، حتى ولو لم تظهر عليهم أي أعراض له.

طرق وقاية الأطفال من مرض الجرب

  • يجب على الأم أن تتجنب قدر الإمكان التواجد في الأماكن المزدحمة بصحبة طفلها حتى لا يتعرض للإصابة بالجرب.
  • الابتعاد بشكل كلي عن الشخص المصاب.
  • يجب على الأم أن تحرص على ألا يتشارك طفلها أي أدوات أو ملابس مع الشخص المصاب.
  • كما يجب عليها أن تحرص على ألا يحدث أي اتصال جسدي بأي شكل من الأشكال بين طفلها وبين الشخص المصاب بالجرب.
  • ينبغي على الأم أن تحذر طفلها من حدوث أي تلامس جسدي بينه وبين أي شخص لا يعرفه، خاصة إذا كان يذهب بمفرده إلى أماكن لا تصحبه فيها.

علاج مرض الجرب عند الاطفال

من السهل أن ينتشر الجرب بين الأطفال بسهولة كبيرة، الأمر الذي يجعل من الأمور الهامة أن يظل الطفل في المنزل، وذلك حتى تتم مراحل العلاج الخاصة به، وفي بعض الأحيان قد يصف الطبيب غسول خاص ، أو مرهم كعلاج للطفل، وفي أغلب الأحيان ما يكون هذا الدواء يحتوي على نسبة 5% منه على البيرميثرين، والذي يتم وضعه على بشرة الطفل، بداية من الرقبة، وحتى كامل جسمه، وسنحاول فيما يلي عرض الطريقة الصحيحة لاستخدام المرهم للطفل، والذي يعتمد على بضع الخطوات، وهي كما يلي.

  • يقوم الطفل بأخذ حمام فاتر، وذلك حتى يساعده على تنظيف بشرته من أي زيوت دهنية زائدة عليها، وبعد ذلك يتم تجفيف بشرته برفق قبل أن يتم وضع المرهم.
  • يجب التأكد من وضع المرهم في كل الأماكن التي تعرضت للإصابة في جسم الطفل.
  • يجب ترك المرهم دون غسل من على بشة الطفل مدة لا تقل عن 8 ساعات، ولا تزيد عن 12 ساعة.
  • ويتم وضع المرهم مرة أخرى، في حالة ما إذا قام الطفل بغسل يديه خلاف فترة العلاج، وأزال المرهم.

أسئلة شائعة

كيف يكون شكل الجرب عند الأطفال؟

تظهر أعراض الجرب على هيئة حكة شديدة، وتزداد الحالة سوءاً، ويظهر على الطفل عدم القدرة على التحكم في الشعور بالحكة خلال ساعات الليل، وتظهر تلك الحكة نتيجة لبذور تظهر بشكل مختلف في مناطق مختلفة من الجسم.

متى تظهر أعراض مرض الجرب؟

في حالة إذا ما كان الطفل لم يتعرض لمرض الجرب قبلاً، فيحتاج المرض قرابة 4 إلى 6 أسابيع حتى يظهر عليه، وفي تلك الفترة يمكنه أن ينشر الجرب، حتى وإن لم تظهر عليه الأعراض، وعلى وجه الخصوص الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

اعراض الجرب عند الاطفال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د