الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب حساسية الصدر واعراضها وعلاجها مجرب

بواسطة: نشر في: 8 أبريل، 2020
mosoah
اسباب حساسية الصدر
في المقال التالي نوضح لكم ما هي اسباب حساسية الصدر وكيفية علاجها بالتفصيل، مع توضيح أبرز الأعراض المصاحبة للمشكلة المرضية، فحساسية الصدر هو أحد أنواع الأمراض التنفسية التي تُعرف باسم الربو (Asthma)، وعند الإصابة بتلك الحالة المرضية يتعرض المصاب لانتفاخ في الشعب الهوائية، والتهاب في الممرات التي تنقل الهواء إلى الرئة، الأمر الذي يؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي، وصدور رد فعل تحسسي من الجسم، فقد يحدث انقباض للشعب الهوائية، وقد تزداد الإفرازات المخاطية، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة الهواء من المرور عبر الممرات الهوائية، ويعد الربو من الأمراض الشائعة، فقد أثبتت الإحصائيات أن نسبة 8.3% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية مُصابين بتلك المشكلة الصحية، ولهذا سنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أبرز الأسباب المسببة للإصابة بالربو، بالإضافة إلى طريقة العلاج، فتابعونا.

اسباب حساسية الصدر

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي والإصابة بحساسية الصدر، ومن أشهر تلك الأسباب:

  • استنشاق الأدخنة ودخولها إلى الصدر، واستنشاق الغبار، كما أن هناك بعض أنواع العطور التي قد تؤدي إلى الإصابة بحساسية الصدر، مثل الأنواع الرخيصة والتي تحتوي على نسب عالية من الكحول.
  • هناك بعض أنواع العدوى التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الصدر، فعند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، أو الإصابة بالالتهاب الرئوي، فقد يتعرض الشخص المريض للإصابة بحساسية الصدر.
  • التدخين من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الصدر، كما أن العيش في مناطق تزداد فيها نسبة تلوث الهواء يؤدي إلى خطورة الإصابة بالربو.
  • يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية الصدر نتيجة التقلب في المناخ، وبخاصة في المناخ شديد البرودة، والمناخ شديد الجفاف.
  • قد يتعرض الإنسان للإصابة بحساسية الصدر نتيجة زيادة القلق والتوتر، فالاضطرابات النفسية أحد المسببات للإصابة بالربو.
  • ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بدون أخذ قسط من الراحة، أو الإجهاد في العمل بطريقة متواصلة من مسببات الإصابة بحساسية الصدر.

أعراض حساسية الجهاز التنفسي

هناك بعض الأعراض التي يمكن الاستدلال منها على الإصابة بحساسية الصدر عند ظهورها، ومنها:

  • السعال القوي بطريقة مستمرة، والشعور بآلام حادة في الصدر عند السعال.
  • خروج صوت من الصدر يشبه صوت الصفير، ويكون هذا الصوت واضحاً في أثناء الاستلقاء على الظهر للنوم.
  • الشعور بثقل شديد في الصدر، وعدم القدرة على التنفس بسهولة.
  • الشعور بعدم القدرة على التحدث.
  • عدم القدرة على النوم، وذلك بسبب صعوبة التنفس.

علاج حساسية الصدرية نهائيا بالاعشاب

توجد بعض أنواع الأعشاب التي لها خصائص طبية فعالة، وتساعد في تسكين آلام الصدر والتخلص من أعراض الحساسية المزعجة، وقد استخدمت تلك الأعشاب في الوصفات الطبية منذ قديم الزمن، ومنها:

  • اليانسون: يحتوي اليانسون على العديد من الزيوت الطبيعية المهدئة، ونقع اليانسون في المياه الساخنة ثم شربه يساعد على التخلص من الأعراض المزعجة المصابة لحساسية الصدر.
  • العرقسوس: منقوع العرقسوس يعمل على تهدئة الصدر والتخلص من الآلام المصاحبة للحساسية، فينصح بشرب هذا المنقوع يومياً للتخلص من الأعراض نهائياً.
  • القهوة: تحتوي القهوة على نسب عالية من الثيوفيلين، والثيوبرمين، والكافين، فشربها يساعد على توسيع ممرات الشعب الهوائية، كما تساهم في علاج مشكلة التقلصات.
  • الزعتر: يحتوي الزعتر على المواد المضادة للالتهابات، كما يُعد مضاداً حيوياً طبيعياً، فشرب شاي الزعتر يساعد في التخلص من أعراض الربو وأمراض الجهاز التنفسي، كما أنه يساعد على تطهير الحلق والصدر من الميكروبات والجراثيم.

علاج حساسية الصدرية نهائيا

علاج حساسية الصدر يتطلب الابتعاد عن أماكن التدخين، والتواجد في بيئة تحتوي على هواء نظيف، والالتزام بشرب الأعشاب الدافئة، ولكن في بعض الأحيان قد يتعرض المُصاب لأزمة حساسية حادة، ونجد أن العلاجات المنزلية لا تُجدي بالنفع معه، لذلك يتطلب التوجه إلى الطبيب، وقد يصف الطبيب بعض أنواع البخاخات التي تساعد على تهدئة الصدر، ومنها:

  • أدوية مضادات البيتا قصيرة المفعول: مثل أدوية الليفالبوتيرول (Levalbuterol)، والسالبيوتومول (Salbutamol)، تساعد تلك الأدوية في التخلص من الأعراض الناتجة عن الإصابة بأزمات الربو الحادة، وما يميزها هو أن مفعولها يدوم لفترة طويلة، ولكن يجب استخدام تلك الأدوية تحت إشراف الطبيب المعالج لتجنب الإصابة بالأعراض الجانبية.
  • الأدوية المضادة للكولين (Anticholinergic): وتساعد تلك الأدوية في تهدئة الصدر وعلاج أزمات الربو، ولكن ينصح بعدم استخدامها بدون إشراف من الطبيب المعالج، وذلك للوقاية من الإصابة بنزيف الأنف وجفاف الحلق.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.