أسباب ألم منتصف المعدة

أسماء أحمد محمد 17 مايو، 2018

يعد وجع المعدة من أكثر الأعراض انتشاراً ويعاني من ألم منتصف المعدة العديد من الأشخاص، كما يتم استخدام مصطلح وجع المعدة عادة لوصف أي نوع من الألم أو المغص الذي يشعر به المريض بمنطقة البطن، ونادراً ما ينتج عن الألم بعض من الأسباب الخطيرة، ومعظم الأسباب الناتجة عن وجع المعدة لا تكون خطيرة إلى حداً ما، ولكن في بعض الأوقات يكون الشعور بالوجع دليل على وجود أحد المشكلات الخطيرة التي يعاني منها المريض، والتي تحتاج إلى زيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالة بشكل جيد، ولكن يجب بعض من الأشخاص فور شعورها بالألم تذهب إلى خزانات الأدوية للبحث عن بعض الأدوية التي تساعد على تقليل الشعور بالألم، ولكن يجب أن يتم معرفة الأسباب المؤدية إلى ألم منتصف المعدة والعمل على معالجتها، فيوجد الكثير من الأمور التي تسبب الإصابة بألم بمنتصف المعدة، والذي سوف نقوم بتقديمها إليكم من خلال موقع موسوعة.

أسباب ألم منتصف المعدة :

هناك بعض من الأسباب الناتج عنها الشعور بألم شديد بمنتصف المعدة ومنها التالي:

  • تهيج المعدة والمريء ومشاكل القرحة:

يشعر المريض عاجة في هذه الأعراض بالحرقة الشديدة أو ألم حارق بالجزء العلوي بالبطن، ويرتبط ألم المعدة عادة بنوع الطعام الذي يتناوله المريض، فهو يساعد على زيادة الشعور بحرقة المعدة.

  • الأمراض الفيروسية:

وتلك الأمراض الذي تكون السبب فيها الإصابة بالفيروسات، ولم يحتاج المريض في هذه الحالة إلى تناول المضادات الحيوية لأنها لا تعمل على قتل الفيروسات فهي تقضي على البكتريا فقط، فالأمراض الفيروسية يعبر عن الإصابة بها الشعور بالألم البسيط بالمعدة والبطن، مع الشعور بالقيء والإصابة بالإسهال خاصة المائي، وفي المعتاد لا تزول ألام البطن في غصون بضعة أيام.

  • مشاكل المرارة:

دائماً يظهر الشعور بالوجع بعد تناول الطعام ويصاحبه الشعور بالغثيان، ويكون هذا النوع من ألم المعدة شائع بين الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة، وهي تكون عبارة عن حجارة تتدون داخل الكيس الصغير والذي يحتوي على العصارة الصفراوية التي تقوم بهضم الدهون، حيث أن هذه الحصى تسبب التورم وسد القناة الواصلة إلى الأمعاء، مما يسبب الشعور بالألم خاصة عند تناول الوجبات الدسمة.

  • التسمم الغذائي:

ومن هنا ينتج الألم من خلال تناول الأطعمة الغذائية الفاسدة والملوثة، التي تؤدي إلى الشعور بألم المعدة والذي يصاحبها القيء، وفي بعض الحالات يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وتظهر هذه الأعراض على المريض في غصون ساعات قليلة منذ تناول الأطعمة الغذائية الفاسدة والملوثة.

  • تشنج الكلى:

تعتبر تشنجات الكلى من الإصابات شديدة الألم، وتظهر بمنطقة الخصر، ويكون مصدر الألم تراكم حصوات الكلى أو بالمسالك البولية، فتلك الآلام تكون حادة وشديدة جداً، كما أن الوجع يصل إلى منطقة العانة من نفس الجانب.

  • كثرة الغازات:

أن وجود حساسية من أي نوع من الأطعمة أو حدوث بعض المشكلات بالجهاز الهضمي يمكنها أن تؤدي لزيادة الغازات بالجهاز الهضمي، والشعور الناتج هو الامتلاء والانتفاخ بالبطن، مما يجعل الألم ينتشر بالبطن كلها.

  • التهابات المسالك البولية:

في تلك الحالة يتركز ألم المعدة بأسفل البطن، ويصاحبها ألم وحرقة شديد خلال التبول، وفي معظم الحالات يكون هناك شعور مستمر في الحاجة إلى التبول، والتهابات المسالك البولية تكون أكثر انتشاراً عند السيدات، وإذا لم يتم معالجتها بشكل سليم يوف يتطور إلى التهاب في الكلى.

  • المشاكل الصحية النسائية:

معظم ألم منتصف المعدة عند السيدات يكون ناتج عن تحفيز المبيض أو الرحم، ولكن في معظم الأحيان تظهر ألآم المعدة خلال فترة التبويض أو بالفترة التي تسبق موعد نزول الدورة الشهرية، والكن تتمركز الآلام بأسفل منطقة البطن، ولكنها ترتبط بأوقات مختلفة من الدورة الشهرية، أو إصابة السيدة بمرض الانتباذ البطاني الرحمي، وهو من الأمراض التي يحدث فيها هجرة بعض من خلايا الرحم إلى مكان أخر بالجسم، غالباً إلى مكان ما في الحوض، وتعاني فيه السيدة من ألم بالبطن، إضافة إلى نزيف غير منتظم ومن المحتمل أن يصيب المرأة بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب.

  • التهاب الزائدة الدودية:

والذي تكون بدايته ألم بمنتصف البطن، وينتقل بعد ذلك إلى الجزء الأيمن السفلي من البطن.

  • الإصابة بالكبد الوبائي:

والذي يحصل نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية تسبب تهيج والتهاب الكبد، وتسبب الشعور بأعراض مختلفة منها الشعور بألم شديد بالمعدة.

ماذا تفعل عند الإصابة بألم حاد بمنتصف المعدة؟

في معظم الحالات لا يزول اللأم إلا بعد أن يتم زيارة الطبيب، ولكن يجب على الشخص الذي يعاني من ألم حاد بالمعدة أن يقوم بعدة أشياء مختلفة تساعده في تقليل الشعور بالوجع ومنها:

  1. يجب على المريض أن يتناول كمية صغيرة من السوائل الصافية، وتجنب تناول الكحول والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، والمشروبات الغازية، فقد تساعد بعض الأدوية التي يتم بيعها دون وصف الطبيب مثل “الغاسترو، أو التامس”، ويتم استخدامه في حالات الحرقة والألم بالجزء العلوي من البطن.
  2. يكون من الأفضل عند الشعور بألم المعدة الامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات، وبالأخص في حال وجود قيء، ومن بعدها يتم تناول وجبة خفيفة جداً.
  3. إذا كان المريض يعاني من وجود التهابات بالبول، يكون من الأفضل عمل فحص قبل الذهاب إلى الطبيب بأقرب وقت ممكن، لكي يعمل على أخذ القرار لكيفية علاجها واختيار نوع المضاد الحيوي المناسب.
  4. يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة أو المقلية المليئة بالدهون.
  5. ولكن في حال كان السبب الأساسي في ألم المعدة هو التسمم الغذائي، فيجب ا، يتم أخذ الدواء بحرص شديد لتقليل من الشعور بالألم حتى أن تزول هذه الحالة بشكل نهائي.

أسباب ألم منتصف المعدة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د