الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج جرثومة المعدة في المنزل

بواسطة: نشر في: 17 يناير، 2020
mosoah
علاج جرثومة المعدة في المنزل

تعرف على الكثير من الطرق المستخدمة في علاج جرثومة المعدة في المنزل ، تصاب جرثومة المعدة الكثير من سكان العالم، حيث أنها تصيب الجهاز الهضمي وينتج عنها الكثير من المشاكل، فعند شعورك بألم في المعدة وعدم الارتياح بها، فربما هذا يكون جرس الإنذار للإصابة بجرثومة المعدة، ويجب عليك الانتباه جيداً لذلك، وضرورة الكشف المبكر وتناول العلاج المناسب لهذه الحالة، حيث أن هناك بعض الأبحاث التي أقرت بخطورتها وأنها أحد أسباب الإصابة بالسرطان في المعدة، لذلك جاء موسوعة اليوم، ليتناول موضوع في غاية الخطورة مع تقديم طرق علاج جرثومة المعدة، لذلك فتابعونا…

علاج جرثومة المعدة في المنزل

تعرف أيضاً باسم البكتيريا الحلزونية، يعد أكثر من نصف العالم يعانون من جرثومة المعدة، وقد تصل النسبة أحيانا إلى ستون بالمئة، فيعد هذا المرض خطير للغاية، لأنه أحياناً يسبب نزيف وتقرحات بالمعدة،  كذلك التهابات قد تصل إلى الإصابة بسرطان في المعدة، فهي عبارة عن بكتيريا تعيش بالجهاز الهضمي، وتهاجم جدار المعدة، ويمكن علاجها بالوصفات المنزلية والأعشاب الطبيعية، وهناك أيضاً بعض الأدوية التي تقضي عليها، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

قد تكون للوصفات المنزلية والأعشاب الطبيعية تأثيراً ساحراً في علاج جراثيم المعدة والبكتيريا المسببة لها، ومن ضمن هذه الوصفات:

  • العسل الأبيض الخام: له قدرة كبيرة على مواجهة البكتيريا والتصدي لها.
  • حبات الثوم: تناول نصف حبة صغيرة منه مع كوب من الماء في الصباح، يخلص الجسم من السموم، كذلك يقي المعدة من الجراثيم والبكتيريا.
  • زيت الزيتون : أجريت بعض الدراسات حول العلاقة بين زيت الزيتون وجرثومة المعدة، وأوضحت أنه له تأثير كبير في مواجهة البكتيريا الحلزونية.
  • الشاي الأخضر: بعد إجراء بعض التجارب على الحيوانات، ظهرت فاعليته الكبيرة في منع تكون الجراثيم بداخل المعدة وقدرته على قتل البكتيريا وعلاج الالتهابات.
  • زيت الليمون: يستخدم ع طريق استنشاقه صباحاً فهو ذات رائحة عطرة، فيمنع نمو  الجراثيم بالمعدة.
  • الألوفيرا:  له قدرة كبيرة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي من قئ وتلبك، كذلك يمنع نمو الجراثيم.
  • الخل: تناول كوب من الماء به مقدار من الخل يومياً في الصباح، حيث يعمل على قتل البكتيريا الضارة.
  • قشر الرمان: طحن مقدار متساوية من قشر الرمان مع الكركم، مضاف له الزنجبيل وعسل النحل، وتناولها في الصباح، تعمل على تطهير المعدة من الجراثيم والبكتيريا.
  • مشروب الزنجبيل: تناول مشروب الزنجبيل في الصباح يومياً يساعد على الحماية ضد الكثير من الأمراض، وتنزيل الدهون الزائدة بالجسم، كما أنه يحمي المعدة من نمو الجراثيم بها.
  • اللبن: تساعد مكونات اللبن في تقليل نشاط نمو البكتيريا في المعدة.
  • نبات البروكلي: تناول براعم البروكلي تعمل على التقليل من التهابات المعدة، ومنع تكون الجراثيم بها.

علاج جرثومة المعدة بالأدوية

هناك بعض الأدوية التي تعمل على تطهير المعدة من نمو البكتيريا بداخلها، والقضاء عليها بشكل نهائي، ولكن يجب استشار الطبيب أولاً قبل استخدامها:

  • مضاد حيوي موكسيفلوكس: يتناول مرة واحدة باليوم يعمل على تطهير المعدة من الجراثيم.
  • دوانوبرازول: يعمل على تقليل حموضة المعدة.
  • ناناوزكسيد: يتناول مرتين باليوم حيث يطهر المعدة من تكون الطفيليات والبكتيريا.

مدة علاج جرثومة المعدة

تختلف مدة العلاج من حالة لأخري، حسب استجابة الجسم للعلاج، كذلك حسب نوع العلاج سواء كان بالأعشاب الطبيعية أو عن طريق تناول مضادات حيوية، تظهر المعدة وتقضي على الجراثيم، فهناك بعض الحالات تستغرق حوالي عشرون يوم بالكثير، وهناك بعض الحالات التي قد تصل إلى شهر أو أكثر، ولكن تعد المضادات الحيوية هي العلاج الفوري والفعال في علاج جرثومة المعدة.

المراجع

1

2

3

4

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.