الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما علاج ألام اسفل الظهر الطبي والمنزلي

بواسطة: نشر في: 24 أغسطس، 2018
mosoah
علاج ألام اسفل الظهر

ما علاج ألام اسفل الظهر واهم الأسباب ، من منا لا يعاني من آلام أسفل الظهر المزعجة، فالكثيرون يتعرضون لهذا النوع من المشكلات الصحية بصورة يومية، مع استخدامهم لمسكنات الألم التي لم تعد تجدي أي نفعاً لحل هذه المشكلة، ولكن قبل البدء بأخذ أدوية تسكين الألم يجب أن يتم التعرف على الأسباب المؤدي إلى الإصابة بألم أسفل الظهر والعمل على حلها باستخدام العلاج المناسب على حسب الحالة المرضية.

ألم أسفل الأظهر غالباً يحدث بسبب رفع الأشياء الثقيلة، أو أن يكون الجسم في وضع خاطئ وعلى الرغم أن هذا النوع من الآلام لم يتسبب في حدوث الكثير من المخاطر على صحة الإنسان إلا أنها مشكلة كبيرة تواجه العديد من الناس بأعمار مختلفة، وسوف نتعرف سوياً على الموسوعة عن أسباب ألم الظهر و أفضل الطرق العلاجية وهي:

أسباب حدوث ألم أسفل الظهر:

يوجد بعض من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بألم أسفل الظهر وهي تتمثل في الآتي:

  • من أهم الأسباب الأساسي للإصابة بألم شديد أسفل الظهر، هو تعرض الأعصاب في العمود الفقري لنوع من أحد الإصابات التي تؤدي إلى حدوث رد فعل عكسية من العضلات لحماية الأعصاب، وبالتالي تتعرض العضلات إلى الشد والتشنج العضلي.
  • القيام بالحركات المفاجئة دون أن يتم تهيئة الجسم، مما يتسبب في حدوث بعض من الآلام وهذا ما يسمى بالتوتر العضلي.
  • التعرض إلى حدوث فتق في بعض من فقرات العمود الفقري، مما يؤدي إلى تحرك إحدى الفقرات وبروزها فيتم الضغط على الأعصاب مسبباً آلام أسفل الظهر تمتد بعد ذلك إلى الوركين والفخذين، الذي يتسبب في حدوث ألم شديد و يطلق عليه عرق النسا.
  • حدوث بعض من المشكلات في بنية العمود الفقري مثل التعرض إلى تمزق أحد الأربطة أو الانزلاق الغضروفي الذي يسبب آلام شديد أسفل الظهر نتيجة الضغط الشديد على الأعصاب.
  • وجود بعض من العيوب الخلقية في العمود الفقري منذ الولادة مثل التقويسات أو وجود بعض من التحديات، أو التقعرات قد يتسبب في حدوث ألم شديد أسفل الظهر.
  • وجود التهابات المفاصل مثل التهاب المفاصل العظمي، الذي تعمل على زيادة الضغط حول الفقرات، والعمود الفقري المسبب لألم حاد، كما يؤدي التهاب العظام المزمن لحدوث الالتهاب العظمي الفقري، مما يؤدي حدوث آلام مزمنة في منطقة أسفل الظهر.

ما علاج ألام اسفل الظهر ؟

هناك بعض الطرق التي تساعد في علاج آلام أسفل الظهر والتي تتمثل في العناية المنزلية، أو استخدام العلاجات الطبية، او بعض من العلاجات الأخرى ومنها:

  • العناية المنزلية:

وهي تعتبر العلاج الأول الذي يتم استخدامه في علاج أسفل الظهر ويتم عن طريق الآتي:

النوم:

يفضل عند النوم يتم وضع وسادة بين الركبتين ومن الممكن أيضاً أن يتم الاستلقاء على السرير ووضع وسادة تحت الركبة، ولكن لكم يكن هذا يؤكد على أن يظل الشخص نلتزم بالفراش، فعدم الحركة لفترات طويلة ينتج عنه ضعف كبير في العضلات.

تمارين ألم أسفل الظهر:

يعتبر من أفضل التمارين التي يحرص على القيام بها المصابين بألم أسفل الظهر هي ممارسة رياضة المشي، ولكن قبل البدء في المشي يجب توخي الحذر وأن يكون المشي في مبدأ الأمر ببطء، كما يوجد أيضاً بعض من التمارين التي تساعد في علاج ألم أسفل الظهر ولكن يجب أن تكون بحذر شديد وعند الشعور بألم مفاجئ يجب اللجوء إلى الطبيب على الفور.

كمادات الماء البارد أو الماء الساخن:

تساعد الكمادات في تخفيف الشعور بألم أسفل الظهر، ولكن لا يجب أن يتم استخدامها لأكثر من 15 دقيقة.

مسكنات الألم:

تساعد مسكنات الألم على التقليل من الشعور بألم أسفل الظهر، ولكنها لا تقوم بمعالجة السبب بل أنها تقلل من أعراضه فقط لا غير، واستخدامها لفترات طويلة يزيد من فرصة الإصابة بمرض قرحة المعدة.

  • العلاجات الطبية:

مضادات الالتهابات:

ينصح الطبيب المريض المصاب بألم أسفل الظهر بأخذ الأدوية التي تعمل كمضادات للالتهابات، ولكنها لا تتسبب في الإصابة بقرحة المعدة، ولا يتم استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب المختص.

الستيرويد:

يتم أخذه عن طريق الفم أو عن طريق الحقن، ولكن استخدامه في هيئة حقن يكون امتصاصه أسرع من الأقراص والحبوب ولا يجوز أن يستخدم سوى تحت إشراف الطبيب المعالج.

  • علاجات أخرى

يذهب البعض من الأشخاص إلى المعالج اليدوي فإنه شخص يعمل على تقوية العظام ويستطيع أن يقلل من الآلم والقيام بعلاج السبب في الإصابة بألم أسفل الظهر، استخدام الإبر الصينية التي تعمل على زيادة النشاط وتخفف الشعور بالألم، استخدام المساج أو التدليك فهو يساعد على استرخاء العضلات.

نصائح هامة لتقليل الشعور بألم أسفل الظهر :

  • الحرص على القيام ببعض من التمارين الرياضية المخصصة لعلاج ألم أسفل الظهر، الذي ينصح بالقيام بها الطبيب المعالج.
  • الحركة والنشاط بشكل مستمر للمحافظة على قوة العضلات التي تعمل على دعم العمود الفقري.
  • الاسترخاء والتفكير في الأمور الإيجابية، للتقليل من التوتر العضلي وآلام الظهر.
  • يجب أن يتم الجلوس بالطريقة الصحيحة، بحيث أن يكون الظهر على وضع مستقيم بظهر الكرسي، وإبقاء الكتفين مرتخين والقدمين مسطحتان على الأرض، كما يكون من الأفضل إذا تم وضع وسادة بين الكرسي وأسفل الظهر.
  • ينصح بارتداء أحذية ذات كعب منخفض للتقليل من الضغط على فقرات الظهر.
  • عند القيام برفع الأشياء الثقيلة يكون من الأفضل ثني الركبتين بدلاً من الانحناء من منطقة الخصر.
  • الامتناع عن التدخين لأنه يسبب الإصابة بهشاشة العظام مما يتسبب في الضغط على العمود الفقري والكسور.

المراجع :

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.