الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شكل الناسور في بدايته

بواسطة: نشر في: 22 مارس، 2018
mosoah
شكل الناسور في بدايته

من الممكن أن يعرف الناسور بأنه عبارة عن وصلة غير طبيعية، تربط بين عضو من أعضاء الجسم وأي وعاء دموي أج، أو ربط جزء من الأمعاء مع أي جزء من أجزاء الجسم، أما أشهرها وأكثرها شيوعاً هو الناسور الشرجي، الذي يصاب به الكثير من الرجال، في عمر يتراوح ما بين 30 إلى 30 عام، ويعرف الناسور الشرجي بأنه نفق صغير يوجد تحت الجلد يربط بين غدد صغيرة في منطقة الشرج ويتواجد في منطقة الشرج، وتلتهب هذه الغدد  ويظهر بها خراج ويفتح في الجلد بجور منطقة الشرج من الخارج، ويعتبر الناسور بصفة عامة من الأمراض التي زاد تداولها على الرغم أنها من الأمراض التي لها تأثير سلبي على الإنسان نفسياً وجسدياً.

شكل الناسور في بدايته :

أنواع الناسور:

يوجد للناسور الكثير من الأنواع المتعددة والمختلفة منها:

  1. الناسور الشرجي.
  2. الناسور المهبلي.
  3. ناسور المثانة.
  4. ناسور الأذن الليمفاوي.
  5. الناسور العصعصي.
  6. ناسور العجان.

ولكن من أشهر الأنواع ما يتواجد في منطقة المستقيم والشرج، والتي تشمل منقطة المقعدة وأسفل الظهر.

أسباب ظهور الناسور:

في العادة يظهر الناسور  للعديد من الأسباب منها:

  • بسبب خطأ ما أثناء القيام بعملية جراحية سابقة.
  • أو بسبب تعرض الجزئيين المتصلين ببعضها لإصابة بشكل مباشر.
  • كما أن من الممكن أن يظهر بسبب خراج أو دمل كبير.

ويوجد الكثير من النظريات التي أثبتها العلماء والباحثين بشأن ظهور الناسور، ومن أشهر ما أثبتته النظريات:

  • دخول الشعر، وأكد الباحثون أن هذه النظرية تنتشر بشكل كبير بين فئة الرجال وبالأخص المشعرين.
  • الناسور من الممكن ظهوره في مناطق أخرى غير أسفل الظهر فقد يظهر بين الأصابع وفي منطقة السرة وأسفل الإبط وغيرها من المناطق التي يكثف بها الشعر بشكل ملحوظ.

ما هي أعراض الناسور:

يوجد العديد من أنواع الناسور ولكل منهم أعراض مختلفة عن الأخر ونحن سوف نتحدث على كل نوع على حدى:

  • الناسور الشرجي:

في الغالب يتم تكوينه حول منطقة الشرج، ويصاب المريض بخراج ويسبب له التهاب حاد في بعض الغدد الصغيرة التي توجد في فتحة الشرج، مما يؤدي لدخول أجسام غريبة والجراثيم والبكتيريا عن طريق هذه الغدد الصغيرة إلى أن تصل للأنسجة التي تحيط به، وقد ينتج عن ذلك إلى انتفاخ الخراج الذي يوجد بالغدد في داخل الشرج، وتؤدي لظهور الناسور، ويشعر المريض  بتورم وبألم شديد في هذه المنطقة، وبالأخص أثناء الجلوس، وفي بعض الحالات الأكثر سواءً يتعرض المريض لارتفاع درجات حرارة الجسم مصاحب لرعشة.

  • أعراض ناسور الجهاز الهضمي:

تختلف أعراض هذا الناسور باختلاف أواه فله أربعة من الأنواع المختلفة، فهي الناسور المعوي الذي يظهر بيم جزائيين من الأمعاء، والناسور خارج المعوي، وهو الذي يحدث بين الأمعاء وجوز أخر من الجسم، الناسور الخارجي الذي يحدث فيه انتقال لجزء معين من عصارة الجهاز الهضمي للجلد، والناسور المركب الذي يظهر بين بعض أعضاء الجسم، وتكون أعراضهم عبارة عن ألم في البطن، انسداد مؤلم في الأمعاء، والإصابة بالحمى، وزيادة ملحوظة في عدد كريات الدم البيضاء.

  • الناسور المهبلي:

يطلق على الناسور الذي يظهر في جدار المهبل بالناسور المهبلي، ويوجد له الكثير من الأنواع منها الناسور المثاني المهبلي، وقد يتسم النسور بتسرب وتدفق السوائل الغريبة من المهبل، والناسور المستقيمي المهبلي، وأيضاًُ ناسور الأمعاء الدقيقة والمهبل، وتتصف هذه الأنواع الثلاثة بنزول إفرازات مهبلية كريهة، أو خروج بعض الغازات من الفرج.

  • أعراض ناسور المثانة:

يحتمل الأطباء ظهور ناسور المثانة إذا كان يعاني المريض من التهابات شديدة في منطقة المسالك البولية، ووجود رائحة كريهة تشبه رائحة البول والبراز، ظهور البول بشكل شبيه بالبراز، أو خروج بعض الغازات من مجرى البول، أو من الحالب عن القيام بالتبول.

  • أعراض ناسور الأذن الليمفاوي:

يعرف ناسور الأذن الليمفاوي هو عبارة عن ثقب أو فجوة غير طبيعية، وتوجد بين الأذن الوسطى المليئة بكمية من الهواء، وبين الأذن الداخلية، وقد يشعر المصاب بها بالدوخة، وأعراض أخرى مرتبطة بالسمع مثل طنين الأذن، والشعور يعدم الاتزان، والشعور بالقيء والغثيان، اضطرابات في الأذن الداخلية.

كيفية علاج الناسور طبياً:

بعد أن يشخص الأطباء المختصين الحالة ويؤكدون عن وجود ناسور، منهم مختصي الأمراض النسائية والبولية، أو مختصين جراحة القولون والمستقيم، ومن ثم تبدأ الخطة العلاجية للناسور طبقاً لحجم الناسور ولحالة الصحية للمريض، وتعد عسبة نجاح جراحة الناسور من النسب المرتفعة، ومن الحالات التي لابد من علاجها على أسرع وقت، وغذا ترك دون علاج قد يشكل  خطر كبير عر جسم الشخص المصاب، ومن أهم الطرق المتابعة لعلاج الناسور طبياً:

  • استخدام القثطار:

بحيث يتم استخدام القثطار في العادة لحالات الناسور الصغيرة التي يكون من السهل السيطرة على العدوى، ويعمل القثطار بتفريغ السوائل التي توجد به.

  • استخدام الفايبرين اللاصق:

يعد الفاييرين اللاصق من اللواصق الطبية التي تستخدم لإغلاق وسد الناسور بطريقة محكمة.

  • استخدام الحشو:

وتعر الحشو بأنها عبارة عن نسيج من الكولاجين ويتم استخدامها في تعبئة القناة الخاصة بالناسور.

  • التدخل الجراحي عبر جدار البطن:

تستخدم العمليات الجراحية عن طريق البطن عن طريق شق البطن للوصول للناسور واستئصاله.

  • العمليات الجراحية من خلال المنظار:

وقد يم ذلك بشق صغير لإجراء عمليات جراحية بالمنظار، ويتم القيام بذلك باستخدام كاميرا صغيرة وبعض المعدات الطبية التي تستخدم لإصلاح الناسور معالجه والقضاء على أعراضه المزعجة.

  • العقاقير الطبية:

على الرغم من أن حتى الآن لا يوجد علاج فعال للقضاء على الناسور بأنواعه المختلفة، ولكن من الممكن استخدام بعض المضادات الحيوية وأنواع أخرى من العلاجات الدوائية حتى تخفف من ألامه ومعالجة العدوى التي تصاحب الناسور.

طرق لعلاج الناسور طبيعياً:

على الرغم من أن الناسور من الأمراض التي تحتاج تدخل جراحي للتخلص منها ولكن من الممكن اتباع بعض الطرق الطبيعية للتخفيف من أعراضه ومنها:

  • خل التفاح:

من الممكن استخدام خل التفاح لتنظيف مكان الناسور من الصديد والسوائل التي تخرج منه، وتقوم بتخفيفه، ما عليكِ سوى أن تقومي بغمس قطنة طبية نظيفة في خل التفاح وينظف بها مكان الناسور، وغذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة بإمكانك تخفيفه بالقليل من الماء لتفادي حساسية البشرة.

  • الزيوت الطبيعية:

من الممكن استخدام بعض الزيوت الأساسية لعلاج الناسور التي تشمل زيت شجرة الشاي، مع زيت الكركم أو زيت الثوم، وزيت الخروع، كعامل مهم لمضادات الالتهاب وتخفيف الألم وتعجيل الشفاء.

نؤكد لكم أنه من الممكن استخدام الطرق الطبيعية في علاج ظهور الناسور في مرحلته الأول دون تداخل جراحي.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.