مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يبدا الطفل بالاكل

بواسطة:
متى يبدا الطفل بالاكل

من أبرز الأسئلة التي تبحث الأم عن إجابة لها متى يبدا الطفل بالاكل ؟ وما هو العمر المناسب لإدخال الأطعمة الصلبة إلى نظام الطفل الغذائي ؟  وذلك من أجل ضمان نمو الطفل بشكل سليم وطبيعي وهو ما سنقدمه لكي اليوم عزيزتي في المقالة من خلال موقع موسوعة .

الطفل الرضيع

يحتاج الطفل إلى الغذاء السليم المليء بالعناصر الغذائية الهامة التي تساعد في نموه وتحافظ على قوة مناعة جسمه وتمده بالطاقة اللازمة، ولذلك ينصح بإدخال الطعام بجانب حليب الأم لأن الحليب وحده في تلك الفترة لا يكفي ما يحتاج إليه الطفل من عناصر ضرورية لنموه السليم .

متى يبدا الطفل بالاكل

متى يبدا الطفل بالاكل ؟ نجد أنه من الشهر الرابع يمكن إطعام الطفل بعض أنواع الطعام لكن ذلك يختلف من طفل لآخر تبعا لعدة أمور وهي كالتالي :

  • أن يتمكن طفلك من الجلوس مع قدرته على إبقاء رأسه ثابته في خط مستقيم بدون مساعده .
  • يستطع طفلك مضغ الطعام وذلك يعني قدرته على تحريك الطعام فيه فمه ومن ثم بلعه فلا يسقط منه عند وضعه في فمه .
  • يراقب أفراد الأسرة عند تناول الطعام ويميل للأمام ويفتح فمه فتلك علامات تشير لرغبته في تناول الطعام .
  • مد اليد من أجل الحصول على طعام والإمساك به .
  • لكن إذا كان يدفع الطعام ويبكي فينصح بالانتظار قليل وتأجيل تلك المرحلة .

جدول اكل الطفل في الشهر الرابع

حليب الرضاعة

نجد أن حليب الثدي ضروري لنمو طفلك بشكل سليم ولمنحه الكثي رمن العناصر الغذائية التي يحتاج إلها ولا يوجد بديل عنه في أول سنه من عمر الطفل بسبب الفوائد الكثيرة التي يحملها هذا الحليب فهو الطعام الأهم له، لكنه منذ إتمامه عمر 6 أشهر يحتاج لبعض الأطعمة بجانبك هذا الحليب حتى لا يتعرض لنقص في العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد .

الحبوب

الشوفان والأرز نادرا ما يسببان للأطفال حساسية ولهذا ينصح بإطعامهما للأطفال وينصح بتقديم تلك الحبوب مع حلب الرضاعة لكي يتمكن طفلك من تقبلهما، ويفضل الابتعاد عن عن الشعير والقمح إلا بعد التأكد من أن طفلك لا يعاني من حساسية تجاههم .

الموز

يعد الموز واحد من الأطعمة الهامة والمثالية للطفل الرضيع، والأطفال في المعتاد بسبب طعم الموز اللذيذ والحلو يحبونه كما أنه يشعر الطفل بالشبع وغني بالألياف التي تسهل عملية لهضم لطفلك بالإضافة إلى أنه يحميه من التعرض للإمساك .

الكمثري

من أكثر الفواكه أمنا على الطفل في المرحلة الأولى لتناول الطعام الكمثرى فنادرا ما يتعرض طفل للإصابة بالحساسية نتيجة تنالوه للكمثرى كما أنها من الفواكه الخفيفة سهلة الهضم .

التفاح

التفاح غني العناصر الغذائية المتنوعة التي يحتاج طفلك إليها واليت من أهمها الحديد كما أنه يعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمي كالإسهال، ويمكن إعداده من خلال تقشيره ومن ثم تسويته على البخار لكي نحافظ على كل العناصر الغذائية الموجودة فيه .

البطاطا

من أكثر الأطعمة المفضلة لدى الأطفال الرضع البطاطا الحلوة، كما نجد أنها غنية بالألياف التي تحميهم من التعرض للإمساك، وبها نسبة كبيرة من فيتامين c والبوتاسيوم .

الجزر

نجد ان الجزر غني بفيتامين أ بالإضافة إلى بيتا كاروتين وذلك نجد له فوائد عديدة ونجد ايض2ا أن جميع الأطفال يحبون طعمه اللذيذ الحلو، منها تقوية النظر، وذلك من خلال تقطيع الجزر غلى شرائح ومن ثم وضعه في الفرن أو تسويته على البخار حتى نحافظ على كل ما فيه من عناصر غذائية ويتم تقديمه للطفل مهروس .

نصائح هامة للأم عند إطعام الطفل

  • يجب عليكي التأكد من نظافة كل الأدوات التي تستخدم لإطعام طفلك .
  • ينصح بهرس الطعام جيدا قبل تقديمه لطفلك .
  • تجنبي الأواني النحاس عند صنع الطعام لطفلك الرضيع .
  • من الممكن تخفيف الطعام المقدم للطفل بحليب الرضاعة أو المياه الدافئة أو حتى اللبن الصناعي .
  • قدمي لطفلك نوع واحد من الطعام الجديد وجربيه يومين على الأقل قبل إضافة نوع آخر .
  • في البداية قد يتناول طفلك معلقة واحدة فقط لكن مع الوقت ستزداد الكمية التي يتناولها .
  • يحذر من إضافة السكر أو العسل أو المحل او التوابل إلى طعام الطفل قبل أن يتم سنة .
  • عند إطعام طفلك احرصي أن يكون جالس حتى لا يتعرض للاختناق .