مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما اعراض الصدفية عند الأطفال وعلاجها ؟

بواسطة:
الصدفية عند الأطفال

يسبب مرض الصدفية بعض الأعراض المقلقة عند الأطفال بشكل خاص، ومنها الهرش والحكة الشديدة وأيضاً ظهور ما يشبه القشور بالجلد، وفى الغالب ما تعمل على الإصابة بحالة من التوتر النفسي للدى كل من الأطفال والأباء أيضاً، تحديداً مع معرفة الأبوين بأن المرض سيظل مرافقاً لأطفالهم طوال عمرهم.

الصدفية عند الأطفال :

ولكن بطبيعية الحال يمر المرض بفترات من الخمول لا يعاني فيها الشخص المصاب بشكل حاد، وكذلك فترات من النشاط تسبب بعض الأعراض التي يمكن أن تتدرج في الحدة تبدأ من حكة بسيطة إلى حدوث بعض التشوهات في كل من الجلد والأظافر، وأيضاً تتسبب فى الشعور بألم قوي جداً فى المفاصل، وهو أمر غير معدي.

الصدفية كما ذكرنا من الأمراض الجلدية الشائعة جداً فى مختلف بلدان العالم وتنتشر فى البلدان التى يتميز سكانها ببيضا بشرتهم مثل أمريكا الشمالية وأوروبا وغيرها من الدول الأخرى.

كما أن الصدفية تعتبر من الأمراض التى يحدث بها تراكم للخلايا على سطح الجلد وتتشكل تلك الخلايا بشكل سريع جداً، كما أن الصدفية تتشكل على شكل قشور فضية أو بيضاء اللون وتكون ذات طبقات مثيرة للحكة والإحمرار وتكون تلك البقع جافة جداً وبالتالى فهى تتسبب فى الألم الشديد للمريض.

الصدفية كما ذكرنا قبلاً من الأمراض المزمنة أى أنها من الأمراض طويلة المدى أى أنها تستمر لفترة طويلة جداً، كما أن الصدفية لا يمكن علاجها بسهولة أو حتى التخلص النهائى منها، كما أن الصدفية تعتبر من الأمراض التى تسبب الكثير من الألم والأزعاج فهذا المرض مصدر للإزعاج لمن يصاب به، كما أن هذا المرض من الأمراض التى يكون لها مضاعفات كثيرة ومن تلك المضاعفات حدوث إلتهاب فى المفاصل.

  • أعراض الإصابة بمرض الصدفية :

توجد الكثير من الأعراض التى تصيب المريض التى يمكننا من خلالها معرفة أن المريض مصاب بمرض الصدفية، كما أن تلك الأعراض فى الغالب ما تختلف من شخص لآخر، ومن هذه الأعراض :

  1. الإصابة بالحكة الشديدة.
  2. إحمرار الجلد.
  3. الإصابة بالحرقة والألم فى المكان المصاب بالمرض.
  4. يحدث فى بعض الحالات بعض التورم أو التيبس فى المفاصل.
  5. عند الكثير من الأطفال تظهر الصدفية على شكل نقاط صغيرة مغطاة بالقشور.
  6. الإصابة بظهور الجلد الجاف المتصدع.
  7. حدوث نزيف بالجلد فى بعض الأحيان.
  8. أما الصدفية التى تصيب الأظافر فتكون أعراضها ظهور الأطافر الغليظة السميكة، التى فى الغالب ما تكون مثلومة ومليئة بالندوب.
  9. ظهور بعض الحبوب الحمراء اللون على الجلد.
  10. الإصابة بتقشر الجلد، وأيضاً الإصابة بالنزيف أثناء التقشير المستمر.

 أنواع الصدفية :

  • النوع الأكثر إنتشاراً من المرض هو النوع الذى تظهر فيه بقع حمراء وتغطيها قشرة بيضاء أو فضية اللون، ويمكن أن تظهر في أي مكان على سطح الجلد، ولكن في الغالب تظهر في منطقة الرأس أو الوجه، وتحديداً في الأطفال أو الركبتين، والتي تسبب الحكة الشديدة، وفى الغالب ما يسمى هذا النوع من الصدفية بإسم صدفية الطبقات.
  • يوجد نوع آخر من أنواع مرض الصدفية الذي يصيب الأطفال بعد تعرضهم للإصابة بفيروس أو ميكروب في الحلق بشكل خاص، ويطلق عليها إسم صدفية الحلق، وتكون أعراض هذا النوع من مرض الصدفية هى ظهور البقع الصغيرة فى الحجم والتى فى الغالب ما تكون أقرب للنقط منها إلى البقع، وغالباً تظهر في منطقة الكوع والجزع والمرفق واليدين والقدمين، ويمكن أيضاً أن تظهر في فروة الرأس أو فى الأذنين.
  • الصدفية الحمراء أو كما يطلق عليها الصدفية المحمرة للجلد، ويعتبر هذا النوع من الصدفية من الأنواع النادرة جداً حيث يشمل الجلد كله بلون أحمر غامق، ويظهر كما لو كان الجلد قد تعرض للحروق، ويصاحب هذا النوع الشعور الدائم بالحكة القوية وحدوث بعض الألم الشدبيد وأيضاً قد يحدث سرعة في ضربات القلب.
  • الصدفية التي تحتوي على صديد، وفي هذا النوع من الصدفية يحدث تورم للجلد، وأيضاً يظهر تكوين ما يشبه النتوءات بالجسم والتي يوجد بها صديد، وتظهر في باطن القدمين، وأيضاً في باطن الكفين، وفي أغلب الأوقات ما تصيب أجزاء كبيرة من الجسم، كما يمكن أن يصاحب هذا النوع من الصدفية حدوث إرتفاع شديد في درجة حرارة الجسم وأيضاً الإصابة بكل من الألم الشديد وأيضاً الحكة القوية.
  • الصدفية المعكوسة، وتعتبر من أقل الأنواع حدة وحدوثاً من باقي الأنواع والتي تظهر على شكل طفح أحمر في المناطق بين ثنايا الجلد مثل منطقة تحت الأبطين والأرداف والأعضاء التناسلية وغيرها.

 أسباب الإصابة بمرض الصدفية لدى الأطفال :

  • حدوث ضعف فى المناعة لدى الطفل.
  • للأطفال الرضع يمكن أن يصابوا بالصدفية والأكزيما بسبب الحفاضات، لأنه بسبب الحفاض يطفح على الجلد، فيتسبب بحدوث إلتهاب فى الجلد.
  • إذا وجد لوحة أو ما تسمى بالصدفية اللوحية في المرفقين والركبتين وعلى رأسه.
  • تعرض الطفل لحالة من التوتر والقلق.
  • تناول بعض الأدوية الطبيبة.
  • إذا كان الطفل مصاب بأى من أمراض القلب.

علاج مرض الصدفية :

يعالج مرض الصدفية عن طريق عدة طرق، ولكن هذا العلاج لا يعتبر علاجاً نهائياً وهذا لأنه كما ذكرنا قبلاً الصدفية لا يمكن التخلص منها بشكل نهائى لأنها مرض من الأمراض الجلدية المزمنة، ومن أنواع العلاجات المستخدمة فى علاج مرض الصدفية :

  • إستخدام العقاقير وتلك العقاقير فى الغالب ما يتم تناولها عن طريق الفم، أو حتى عن طريق الحقن، كما أن تلك العقاقير التى يصفها الطبيب المختص فى الغالب ما تؤخذ لفترات قصيرة جداً، وهذا لأن تناولها على مدار كبير قد يتسبب فى الإصابة ببعض الآثار الجانبية الكثيرة.
  • إستخدام العلاجات والأدوية الموضعيه، وهى التى تتوافر فى إستخدام المراهم والكريمات الموضعية التى يتم تطبيقها على البشرة والمنطقة المصابة بالمرض، وهذا النوع من العلاجات يكون مفيد جداً لنوع الصدفية المعتدل.
  • العلاج بإستخدام الضوء والآشعة يعتبر من العلاجات المشهورة جداً والتى تعمل على الحد من إنتشار الصدفية لأماكن أخرى من الجسم، ويتم هذا النوع من العلاجات عن طريق إستخدام الشعة الفوق بنفسجية الطبيعية منها أو الإصطناعية، كما أن هذا النوع من العلاجات يعتبر من أسهل أنواع علاج الصدفية والحد منها.

 علاج الصدفية لدى الأطفال بالأعشاب :

  • الصبار : تحتوي عصارة الصبار على مواد راتنيجية وأحماض عفصية متنوعة السكاكر وبعض المعادن التى تفيد البشرة وتحد من الإلتهابات، هذا وقد أكتشف الباحثون أن النبات أثبت فعاليته المضادة للألم، وأنه قد تم  إستخدامه في قديم الزمان لمعالجة الحروق وحالات الجلد، وأيضاً لعلاج حروق الشمس أو لدغات الحشرات، وعصارة الصبار مفيدة جداً لعلاج مشكلة الصدفية والأكزيما، فقط يمكن مزج العصارة مع العسل ويستخدم كدهان خارجي على المناطق المصابة بالصدفية.
  • الحلبة : تعتبر الحلبة من أشهر الأدوية العشبية، والتي تستخدم في علاج الصدفية، حيث يتم طحن بذور الحلبة طحناً ناعماً جداً، ثم تدهن بها المناطق المصابة بالصدفية وهذا بإضافة زيت الزيتون لها، ثم ينثر بعد ذلك بودرة الحلبة الناعمة على المكان المصاب، ويتم تطبيق تلك الطريقة مرة واحدة يومياً في الليل، كما يمكن أيضاً مزج حوالى خمسة ملاعق من بودرة الحلبة مع حوالى خمسة ملاعق زيت زيتون وتستخدم ربع الكمية من خلال الفم حوالى أربع مرات فى اليوم لمدة تصل لحوالى شهر للحصول على أفضل النتائج.
  • العرقسوس : يحتوي على مركب يشبه إلى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون، ولكنه ليس له أي أضرار جانبية مثل التي يسببها الكورتيزون، فقط يؤخذ مسحوق العرقسوس الناعم ويمزج مع كمية مناسبة من الفازلين، وتدهن بها المناطق المصابة بمرض الصدفية.
  • الكتان : يستخدم زيت بذر الكتان الذي يوجد به أحماض مفيدة لعلاج الصدفية والعمل على الحد من إنتشارها.

من النباتات الأخرى التى تستخدم لعلاج الصدفية :

  • نبات حشيشة الملائكة.
  • زهور البابونج.
  • نبات الرجلة.
  • نبات الخلة البلدية.
  • زيت السمك.

وتوجد الكثير من النباتات والوصفات الأخرى التى تستخدم فى حل مشكلة مرض الصدفية.