تجربتي مع جلسات التخاطب والتحول من مرحلة النطق إلي الكلام

هدى عبد السلام 15 مارس، 2023

تجربتي مع جلسات التخاطب

تحرص كل أم على متابعة طفلها بعناية، من أجل ملاحظة مدى تطور مختلف مهاراته وتعلمه النطق، وإذا لاحظت الأم تأخر النطق والكلام لدى طفلها، فهي تلجأ إلى المتخصصين الذين ينصحونها بالذهاب إلى مراكز التخاطب، حتى يخضع الطفل لجلسات تخاطب تساعده على تعلم النطق واكتساب تلك المهارة سريعًا.

وإليكم فيما يلي تجارب بعض الأمهات مع جلسات التخاطب لأطفالهن:

التجربة الأولى

تقول إحدى الأمهات أن ابنتها كانت تعاني من تأخر في النطق، وأخضعتها لجلسات تخاطب ولكنها كانت دون جدوى.

  • وتضيف أنها اعتمدت في إكساب ابنتها تلك المهارة على تشجيعها على التحدث معها بكثرة، إلى جانب مخالطتها بأطفال آخرين تتحدث معهم.
  • وتوضح أنها كانت تتعمد عدم تعديل الكلام لطفلتها حتى لا تظن أنها أخطأت، ولكنها كانت تعيد الكلمة أو الجملة وتسأل ابنتها هل تقصد هذا؟ أي أنها تقوم بالتصحيح لها بطريقة غير مباشرة، وتؤكد أن ابنتها اكتسبت تلك المهارة مع الوقت واختفت لديها تلك المشكلة.

التجربة الثانية

أم أخرى تروي تجربتها مع ابنها الذي ظهرت لديه سمات توحد وتوجهت به إلى مركز متخصص لعلاج تأخر النطق.

  • وتضيف أن ابنها استفاد جدًا من جلسات التخاطب، وأصبح النطق لديه واضح ومفهوم.

أسباب تأخر النطق عند الأطفال

هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى تأخر النطق لدى الأطفال، والتي تستوجب إخضاع الطفل لجلسات تخاطب في المراكز المتخصصة والمنزل، وتلك العوامل هي:

  • القصور البيئي الذي يحيط بالطفل، والذي يتمثل في قلة التحدث معه وأمامه من قِبل الأبوين، وكذلك جلوسه لساعات طويلة أمام التليفزيون دون محاولة للتحدث.
  • إصابة الطفل بمتلازمة داون، وهي من أبرز أسباب تأخر النطق لديه.
  • إصابة الطفل بمتلازمة فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  • إصابة الطفل إصابات دماغية مثل الإعاقة الذهنية والشلل الدماغي.
  • إصابة الطفل بضعف السمع، وفي هذه الحالة يُعالج الطفل أولًا من ضعف السمع، ثم يخضع لجلسات تخاطب.

السن المناسب لجلسات تخاطب الأطفال

تنتاب الأمهات حالة قلق شديدة بمجرد ملاحظة تأخر النطق والكلام لدى أطفالهن في سِن مبكرة، الأمر الذي يجعلهن يرغبن في إخضاع الأطفال لجلسات التخاطب من أجل اكتساب مهارة النطق.

  • ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن ملاحظة تأخر النطق لدى الطفل قبل مرور 3 سنوات، إذ يخضع لجلسات تخاطب إذا وصل إلى هذه المرحلة العمرية ووجد صعوبة في استيعاب الكلمات، وقلة تكوين المفردات لديه، وبالتالي عدم قدرته على التواصل مع الآخرين، وعدم قدرته على فهم كلماتهم وتعليماتهم، مع استخدامه الخاطئ للكلمات.
  • لذلك فإن السن المناسب لإخضاع الطفل لجلسات تخاطب هو 3 سنوات في المتوسط.
  • وبشكل عام، يمكن القول أن أخصائي اللغة والتخاطب هو الذي يحدد حالة الطفل وهل هي بسيطة أم أنها تستوجب إخضاعه لجلسات تخاطب.

أهمية جلسات التخاطب

في جلسات التخاطب بالمراكز المتخصصة، يستخدم أخصائي التخاطب أنشطة لغوية تتمثل في اللعب والكتب المصورة، فيتم بناء المهارات اللغوية عن طريق التكرار، إلى جانب إجراء التمارين الصوتية وشرح طريقة تحريك اللسان عند نطق كلمات معينة، مع تمارين اللسان والشفاة والفك.

وتتمثل أهمية جلسات التخاطب فيما يلي:

  • تعليم الطفل الذي ليس لديه صوت طريقة التواصل الصحيحة مع الآخرين.
  • إكساب الطفل المهارات الاجتماعية والعلمية المناسبة حتى يستطيع أن يتفاعل ويتواصل مع الآخرين، ويتم إكسابه تلك المهارات من خلال استخدام القصص الاجتماعية ونماذج الفيديو ومختلف الأدوات والاستراتيجيات التي تعزز من تلك المهارات.
  • إكساب الطفل مهارات القراءة والكتابة والتي تعزز من تواصله الفعال مع الآخرين، فتمكن الطفل من التهجئة يمكنه من التواصل بسهولة.
  • يعزز أخصائي التخاطب وسائل التواصل الأخرى لدى الطفل مع الآخرين، مثل لغة الإشارة والإيماءات وتعبيرات الوجه والتواصل البصري، وهو ما يزيد من قدرة الطفل على التواصل مع المحيطين به.
  • إخضاع الطفل لتمارين خاصة مثل تكرار الأصوات وتمارين النطق، وكلها تعمل على تحسين عضلات الكلام، وبالتالي تعزز من مهارات التواصل مع الآخرين.

جلسات التخاطب المنزلية

في البداية، تجدر الإشارة إلى أن جلسات التخاطب في المنزل لها دور مكمل للجلسات التي تُعقد في مراكز التخاطب.

  • وبالتالي لا يمكن الاعتماد على جلسات التخاطب المنزلية وحدها، إذ يجب التوجه بالطفل إلى مركز متخصص من أجل قيام المختصين بمتابعته وقياس مدى تطوره.
  • وهناك بعض التمارين البسيطة التي يمكن القيام بها في المنزل للمساعدة على تطور الطفل، مثل تعليم الطفل تكرار الحروف والكلمات باستخدام الألعاب الناطقة التي تكرر الكلام المنطوق وتشجع الطفل على التحدث.
  • كما يمكن وضع المرآة أمام الطفل والنطق بالكلمات أمامها، حتى يعرف شكل الفم ومخارجه عند نطق الكلام والفرق في حركة الفم عند نطق كل حرف وآخر.
  • ويمكن تعويد الطفل على الكلام وسماع الكلمات بوضوح من خلال استخدام ميكرفون صغير في المنزل ذو صوت واضح.
  • ومن أفضل التمارين التي يمكن إجراؤها مع الطفل في المنزل تكرار الحروف والكلمات أمامه بوضوح ومساعدته على تكرارها، حتى يتعلم طريقة نطقها.
  • وتُعد الألعاب التعليمية التي تحمل صور حروف وأرقام وحيوانات من أفضل وسائل تعليم الطفل مهارات النطق وتكرار الكلام، فمنها يتعلم الطفل صوت نطق كل حرف، ثم الربط بين التي تحمل حروف والأخرى التي تحمل كلمات.
  • إذا كان الطفل يجد صعوبة في نطق حرف معين؛ فيجب على الأم في المنزل تدريب الطفل على نطق هذا الحرف من خلال تكراره عدة مرات يوميًا حتى يعتاد عليه ويستطيع نطقه بسهولة، ويمكن إدماج الحرف في كلمات أخرى حتى تتحقق النتائج المرجوة.
  • العمل على تطوير القوة العضلية لفم الطفل من خلال استخدام الماصة (الشاليموه) في النفخ في السائل أو شربه، فتلك الطريقة تساعد على توضيح مخارج الحروف لدى الطفل، كما يمكن تقوية عضلات فك الطفل من خلال مضغه العلكة، مع ملاحظة عدم إعطائها للطفل الذي يقل عمره عن 3 سنوات لتجنب الإصابة باختناق.
  • إذا كان الطفل مشتتًا خلال جلسات التخاطب المنزلية نتيجة وجود ضوضاء حوله، أو في حال معاناته من ضعف السمع؛ فيمكن استخدام السماعات والتي تزيد من وضوح الكلمات والحروف المنطوقة.

متى تظهر نتائج جلسات التخاطب

يُعد التساؤل الأبرز للكثير من الأمهات ممن لديهن أطفال متأخرين في النطق، عن الفترة التي يستغرقها الطفل حتى يكتسب مهارة نطق الكلام.

  • ويتوقف الوقت الذي يحتاج إليه الطفل لاكتساب مهارة النطق على عدة عوامل وهي المشكلة التي يعاني منها الطفل، مدى قدرته واستجابته، مدى تطور حالته، عدد الجلسات أسبوعيًا ومدة كل جلسة.
  • وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي عدد الساعات التي يحتاج إليها الطفل حتى تظهر عليه نتائج جلسات التخاطب، تتراوح ما بين 15 ساعة إلى 20 ساعة في المتوسط.
  • ويتم تقسيم تلك الساعات بمعدل 30 دقيقة يوميًا من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.
  • وبعد مرور هذه الفترة ستلاحظ الأم على طفلها اكتسابه مهارة جديدة، وقدرته على نطق الكلمات بوضوح.
  • وإذ لم تتحسن حالة الطفل بعد مرور تلك الفترة، فهذا لا يعني أنه لن يتحسن أبدًا، ولكن يدل ذلك على أنه يحتاج إلى وقت أطول من غيره لاكتساب تلك المهارة، خاصة وأن حالة كل طفل تختلف عن الأخرى.

تجربتي مع جلسات التخاطب والتحول من مرحلة النطق إلي الكلام

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د