الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما طريقة تغذية الرضع الصحية والسليمه حسب العمر ؟

بواسطة:
تغذية الرضع

نقدم لكي نصائح للطريقة الأمثل لتغذية الرضع حيث تريد كل أم الإهتمام بتغذية رضيعها بطريقة صحيحة حتى لا يتعرض لأي إصابات أو أي أمراض .

المصدر الاساسي لتغذية الاطفال فى سن الرضاعة :

• يعتبر المصدر الرئيسي لتغذية الرضع هو حليب الأم كما ان بعض الامهات تعتمدن على الرضاعة الصناعية الي جانب حليب الأم كما يعتمد البعض الاخر على الرضاعة الصناعية وحدها لتغذية الأطفال منذ الولادة حتى الشهر الرابع من عمرهم. هذا وبعد مرور هذه الفترة يصبح لبن الام وحده غير كافي لتزويد الطفل بجميع العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لنموه بشكل سليم.

• هذا ومع استمرار نمو الطفل تزداد احتياجاته الغذائية كما انها تصبح متنوعة ويشير اطباء تغذية الاطفال الي اهمية البدء في إدخال الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي للطفل بعد مرور الشهر الرابع. وينصح الاطباء بإدخال الاطعمة الصلبة الي غذاء الاطفال الرضع عندما يكون الأطفال جاهزين لأكل الطعام وقادرين على السيطرة على عضلات اللسان والفم.

شروط تغذية الرضع:

هناك بعض الشروط اللازم توافرها في الطفل الرضيع حتي يتم البدء في ادخال الاطعمة الصلبة اليه وفي حالة تحقق هذه الشروط يمكن ادخال الاطعمة الخارجية الي طعام الطفل الرضيع ومن هذه الشروط ما يلي

• يجب ان لا يقل عمر الطفل الرضيع عن خمسة شهور أو ستة شهور عند البدء في تقديم الاطعمة الخارجية اليه وذلك بسبب عدم نضج عملية البلع للطعام الصلب قبل هذا السن كما قد تزداد فرصة إصابة الطفل الرضيع بالحساسية أو البدانة قبل هذا السن.

• يجب أن يكون الطفل الرضيع قادر على الجلوس كما يجب ان يكون قادر على تثبيت رأسه.

• يجب أن يظهر الطفل رغبته في تناول الطعام مثل ملاحظة ان الطفل يراقب من حوله وهم يأكلون ويحاول مد يده رغبة منه في تناول هذا الطعام.

• يجب ان يقوم الطفل الرضيع بإبداء علامات التعاون مثل فتح الفم وأن لا يقوم بدفع الطعام لخارج الفم.

• يجب ان يكون وزن الطفل قد بلغ ضعف وزنه عند الولادة حتي تتمكن الأم من تقديم الاطعمة الخارجية له.

طريقة تغذية الرضع حسب العمر:

التغذية في عمر 4-6 أشهر:

• يمكن في عمر من 4 اشهر الي 6 اشهر ان يتم تقديم بعض الاطعمة الي الطفل الرضيع مثل الأرز مع الحليب أو توست مع الحليب. كما يمكن تقديم بسكويت غير محلى مع الحليب الي الطفل الرضيع في هذا العمر. كما ان من الاطعمة التي يمكن تقديمها في هذا العمر خضروات مسلوقة مع الحليب مثل الجزر والبطاطا وفواكه مسلوقة مثل التفاح.

• هذا وتقدم هذه الاطعمة بمقدار وجبتين يوميا وتكون كل وجبة بمقدار ثلاث ملاعق شاي بالإضافة إلى الرضاعة من ثلاث إلى خمس مرات يوميا او حسب حاجة الطفل.

التغذية في عمر 6-8 أشهر:

• اما في عمر من 6 شهور الي 8 شهور فانه يجب التنويع في الخضروات مثل تقديم البازيلاء والجزر والبطاطا والكوسا والبنجر والبقوليات. كما يجب ان يتم التنويع في الفواكه للطفل الرضيع عن طريق تقديم بعض الفواكه مثل المشمش والتفاح والخوخ والكمثرى والبطيخ.

• هذا كما يمكن تقديم المكرونة المسلوقة بدون اضافة صوص أو يمكن اطعام الطفل في هذا العمر بعض من الأرز المسلوق. اما عن كمية الوجبة فهي يجب ان تكون بمقدار أربع وجبات بحيث تتكون كل وجبة من خمس ملاعق شاي صغيرة وهذا بالإضافة إلى الرضاعة من ثلاث إلى خمس مرات يوميا أو حسب حاجة الطفل.

التغذية في عمر 8-12 شهر:

• اما غن تغذية الطفل الرضيع من عمر 8 شهور الي عمر 12 شهر فانه يجب ان يتم تقديم للطفل نفس الخضروات السابقة بالإضافة إلى اضافة بعض البروتينات مثل: اللحم والدجاج وصفار البيض. اما عن كمية الوجبات فأنها يجب ان تكون بمقدار من خمس وجبات إلى ست وجبات وتتكون كل وجبة من خمس ملاعق شاي صغيرة بالإضافة إلى الرضاعة ثلاث مرات يوميا أو حسب حاجة الطفل.

التغذية في عمر السنة:

• اما عن تغذية الطفل الرضيع في عمر السنة فانه يجب ان يتم تقديم للطفل الحليب البقري قليل الدسم كما يجب ان يتم تقديم الجبنة والزبادي بكميات صغيرة بالإضافة إلى الخضروات والفواكه السابقة. اما عن كمية الوجبات التي يجب ان تعطي للطفل الرضيع فانه يجب ان يعطى الطفل ما يعادل من خمس وجبات إلى ست وجبات بحيث تتكون كل وجبة من سبع ملاعق شاي صغيرة بالإضافة إلى الرضاعة ثلاث مرات أو حسب حاجة الطفل.

التغذية في عمر سنتان وما بعدها:

• اما عن تغذية الطفل الرضيع في عمر السنتين او ما بعدها فانه يجب ان يتم تقديم للطفل العناصر الغذائية كلها حسب الوجبات المعدة للأسرة. هذا كما يجب ان يتم مراعاة أن تتكون الوجبة من الحبوب واللحم والخبز والفواكه. كما يجب ان تتكون الوجبة التي تعطي للطفل في هذا العمر من الخضروات ومنتجات الألبان.

• هذا وينصح بالتقليل من الرضاعة للطفل في هذا العمر سواء كانت صناعية أو طبيعية. اما عن كمية الوجبات التي يتم تقديمها للطفل في هذا العمر فهي ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة مثل المكسرات والفواكه.