جدول تطور الطفل الطبيعي

شيرين عبد السلام 28 سبتمبر، 2019

تعرفوا على جدول تطور الطفل الطبيعي ، يمر الطفل بالتعديد من مظاهر النمو منذ ولادته سوء كانت تطورات جسدية أو حركية أو عقلية والتي تختلف من مرحلة إلى أخرى، ويتحمس الآباء كثيراً لأجل رؤية هذه التطورات وأكثر ما يسعدهم هو رؤية الطفل يبدأ في المشي أو في الحركة أو في الكلام.

وفي بعض الأحيان يبدأ الآباء بالقلق والخوف لاعتقادهم تأخر الطفل في النمو وتعجلهم في بعض الأحيان لرؤية تلك المظاهر في النمو، ولكن من المهم أن يحصل الطفل على التغذية السليمة وجرعات التطعيمات المطلوبة من أجل نمو أفضل، لذا من الضروري التعرف على مراحل نمو أطفالكم من الشهر الأول حتى 6 أشهر، وهذا ما نستعرضه لكم في مقالنا من موسوعة.

جدول تطور الطفل الطبيعي

في السطور التالية سنتعرف على مظاهر نمو الطفل في الشهر الأول حتى الشهر السادس في الحركة والحواس وفي الناحية المعرفية:

مراحل تطور الطفل في الشهر الأول

  • تتجلى مظاهر التطور الحركي للطفل في الشهر السادس في النوم على البطن، وفي بعض الأحيان يبدأ بالتحرك قليلاً أثناء نومه على الفراش، إلى جانب أن حركات يد الطفل في هذه المرحلة تحدث بطريقة عشوائية وغير منتظمة لعدم إدراكه بعد أعضاء جسمه، ومن المهم تدريب الطفل على الاستلقاء في وضعيات مختلفة.
  • سيجد الآباء في تلك المرحلة أن كفتا يد الطفل مضمومتين في كثير من الأوقات، وقد يبسطها في بعض الأوقات من أجل الإمساك ببعض الأشياء ولكن سرعان ما يفلتها من يده مرة أخرى.
  • يبدأ الطفل فور انتهاء الشهر الأول برفع رأسه قليلاً مع إمكانية تحريكها إلى اتجاه اليمين أو اليسار، إلى جانب أنه يزداد في الحركة عند استلقاءه على ظهره من خلال تدحرجه.
  • أما عن النمو المعرفي فإن الطفل يبدأ في التحديق في وجوه من يراهم، إلى جانب لجوءه إلى البكاء من أجل جذب انتباه الأم أو الأب أو للتعبير عن الضيق أو الألم.
  • ينتبه الطفل إلى أصوات من حوله وقد يستيقظ من نومه إذا سمع أصوات عالية، إلى جانب أنه يبدأ يستكشف ملامح والديه لكثرة رؤيتهم.
  • يتمكن الطفل في الشهر الأول من التواصل مع الآخرين بواسطة حركات أطراف أصابعه وتعابير الوجه من الضحك والابتسامة، إلى جانب قدرته على تمييز صوت الأم قبل ولادته وهو في الرحم.
  • يبدأ الطفل بالاستكشاف والتعرف على الأشياء التي تكون على مسافة قريبة من عينيه بنحو 20 سم.

مظاهر تطور الطفل في الشهر الثاني

  • يبدأ الطفل بفتح قبضة يده ومحاولة الإمساك ببعض الأشياء الخفيفة مع زيادة نشاط حركة بشكل أكبر من الشهر الأول، كما أن حركة اليدين تصبح منتظمة بشكل أكبر، إلى جانب إمالة رأسه أثناء الاستلقاء في الفراش سواء على الظهر أو على البطن.
  • يزداد اهتمام الطفل في هذا الشهر بالتعرف على البيئة المحيطة به، وقد يتمكن من تمييز الوجوه المألوفة له ويبدأ بالابتسام لها، ويبدأ بالإمساك ببعض الأشياء الخفيفة مع إلقاءها بعيداً في حالة عدم رغبته فيها.
  • يظهر الطفل مقاومته وضيقه إذا تعرض للإزعاج، ويبدى خوفه وقلقه إذا سمع أصوات عالية.

مراحل تطور الطفل فى الشهر الثالث

  • تتطور حاسة السمع لدى الطفل في هذا الشهر إذ أنه يستمع باهتمام إلى من يتحدث إليه عن قرب، وقد يدير رأسه للنظر إلى مصدر الصوت الذي سمعه، إلى جانب أنه يستيقظ لفترات أطول عن الفترات السابقة.
  • يبدأ الطفل بإصدار أصوات متنوعة والتي يمكن التمييز بينهم، إذ أنه يصدر أصوات عند الشعور بالفرح وأخرى عند الشعور بالضيق أو الخوف.
  • يتمكن الطفل في هذا الشهر من رفع رأسه أو صدره أثناء الاستلقاء على البطن، إلى جانب أنه يحاول موازنة جسمه عند الحركة، كما أنه يبدأ باستكشاف يديه.

مظاهر نمو الطفل في الشهر الرابع

  • فور بلوغ الطفل الشهر الرابع تبدأ تحركاته في الزحف على بطنه، إلى جانب زيادة تدحرجه والقدرة على أن يدير رأسه وجسمه للنظر إلى ما يدور حوله، إلى جانب أنه عند نومه على البطن تزداد حركة رفع رأسه، ويتمكن من الجلوس على المقعد عندما يحصل على المساعدة المطلوبة.
  • يميل الطفل في هذا الشهر إلى الإمساك بالألعاب واستكشافها، إلى جانب انه يبدأ في التمييز بين الأشخاص الذين يعرفهم وبين الغرباء عنه، فضلاً عن محاولاته للكلام من خلال نطق بعض الحرف، كما أنه يزداد اهتمامه بالأصوات المحيطة به ويتوجه لها.
  • يستطيع الطفل التقلب وهو في فراشه، إلى جانب قدرته على التقاط الألعاب، ويمكن ملاحظة ظهور أول سن له في هذا الشهر.

مراحل نمو الطفل في الشهر الخامس

  • يتمكن الطفل من التمييز بين بعض الألوان البارزة، ويزداد اهتمامه باستكشاف البيئة المحيطة به، ويبدأ بإدخال الأشياء التي يتعرف عليها إلى فمه، مع إمكانية الإمساك باللعبة ونقلها من يد إلى أخرى.
  • يميل إلى اللعب بيديه وقدميه، إلى جانب أنه يميل إلى الخوف والقلق عندما يرى أشخاص لا يعرفهم، ويبدأ برفع قدميه إلى أعلى عند الاستلقاء على البطن، ويستطيع الجلوس لفترة قصيرة من دون أي مساعدة.
  • لا يحب الطفل في هذا الشهر البقاء لفترة طويلة في الاستلقاء في الفراش عندما يستيقظ من نومه، إذ انه يرغب في الحركة والتعرف على الكثير من الأشياء المحيطة ببيئته.

مظاهر نمو الطفل في الشهر السادس

  • يميل الطفل كمحاوله للتدريب على النطق والكلام في تقليد الأصوات المحيطة به وخاصة صوت الأم والأب ويبدأ بالنظر إليهم عندما يتحدثون إليه عن قرب، وبإمكانه نطق الكلام الغير مفهوم المكون من حرفين.
  • تتحسن الرؤية لدى الطفل في هذا الشهر، ويتمكن من رؤية مختلف الألوان، وتتطور لديه قدرته على الزحف، إلى جانب أنه يبدأ في تلك المرحلة في تناول الأطعمة الصلبة.

ملحوظة هامة: من المهم التحدث كثيراً إلى الطفل في تلك المرحلة لأن ذلك سيساعد على تطوير النطق والكلام لديه، إلى جانب توفير له الألعاب الخفيفة والتي لا تحمل أي خطورة عند إدخالها في فمه.

جدول تطور الطفل الطبيعي

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د