علاج زيادة الماء في رأس الجنين

فريق التحرير 7 أكتوبر، 2018

علاج زيادة الماء في رأس الجنين مجرب ، تمثل زيادة الماء في رأس الجنين أو حول الجنين من المشاكل الصحية التي تصاب بها الحوامل والتي يكون لها تأثير خطير على الأجنة، وتصاب الحامل بزيادة السائل الأمنيوسي بسبب ارتفاع معدل السكر بالدم، أو نتيجة تعرض الجنين لأحد الأمراض الخاصة بالجهاز العصبي، او اصابة الحامل بخلل أو اضطراب بوظائف الكلى، وكذلك مشاكل القلب، وقد يكون سبب زيادة الماء في رأس الجنين نتيجة حدوث عدوى للجنين، او بسبب الإصابة بالخلل الكرموسومي، لهذا نتناول في هذا المقال على الموسوعة العربية الشاملة أهم المعلومات التي وردت بشأن زيادة الماء في رأس الجنين، وماهي النسب الطبيعية للسائل الأمنيوسي حول الجنين، والتعرف على طرق علاج زيادة الماء في رأس الجنين.

زيادة الماء في رأس الجنين:

هي أحد الحالات المرضية التي يطلق عليها أيضاً الاستقساء بالرأس، وهي تشوه خلقي يكثر انتشاره، وقد يكون هذا التشوه الوحيد للجنين، أو قد يصاحبه تشوه آخر، وزيادة الماء في رأس الجنين ينتج عنه حدوث بروز في الرأس.

 أسباب زيادة الماء في رأس الجنين:

يحدث زيادة بالماء في رأس الجنين بسبب الإصابة بالانسداد أو الضيق عند سريان السائل الدماغي الشوكي، وهذا بدوره ينتج عنه تجمع غير طبيعي بدماغ الجنين، وبالتالي زيادة الماء في الرأس الجنين.

علاج زيادة الماء في رأس الجنين:

علاج زيادة الماء في رأس الجنين لا تحدث من خلال السونار، بل يجب أخذ السائل الأمنيوسي الذي يوجد حول الجنين، ثم القيام بفحص الخلايا الخاصة بسائل الأمنيوسس، ثم القيام بالتعرف على الصيغة الصبغية الخاصة بالجنين لتحديد ما إذا كان لديه مشاكل واضرابات في هذه الصبغيات، ثم القيام بعمل زراعة لبعض العينات المأخوذة من هذا السائل، للتحقق من أنه لا يوجد أي التهاب فيروسي قد أصيب به الجنين قد تسبب في زيادة الماء في رأسه، كما يتم إجراء level ultrasound، كذلك التصوير الثلاثي الأبعاد للتعرف على الحالة التي وصل إليها الجنين، وينصح بزيادة عدد المتابعات مع طبيب الحمل للتعرف على الطريقة لمناسبة للولادة في هذه الحالة، ولعلاج الجنين بعد عملية الولادة.

ما هي النسب الطبيعية للسائل الأمنيوسي حول الجنين:

تختلف نسب تواجد السائل الأمنيوسي حول الجنين حسب شهور الحمل، ويمكن التعرف على هذه النسب من خلال ما يلي:

الثلاث شهور الأولى من الحمل:

النسبة الطبيعية للسائل الأمنيوسي في الثلاث شهور الأولى من ثمان سم إلى ثمان عشر سم تقريباً.

من الشهر الرابع للشهر السادس من الحمل:

نسبة تواجد السائل الأمنيوسي حول الجنين يجب أن تكون تقريباً أربع عشر سم.

من الشهر السابع إلى الشهر التاسع:

النسبة الطبيعية للسائل الأمنيوسي تكون ما بين خمسة سم إلى عشرة سم تقريباً.

خامساً: علاج زيادة الماء حول الجنين:

يمكن التعرف على أهم الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج زيادة الماء حول الجنين من خلال ما يلي:

  • ينصح الحامل بتناول الأعشاب الطبيعيى المدرة للبول، ومن أهمها: أعشاب الهندباء.
  • يعد البقونس من النباتات التي تساعد على تجفيف الجسم، والتخلص من السوائل الزائدة، كما انه يعمل على وصول السائل الأمنيوسي للنسبة الطبيعية المسموح بها، وينصح بتناول البقدونش في الثلاث شهور الاخيرة فقط من الحمل.
  • يساعد الجرجير في منع رفع مستوى السائل الأمنيوسي على المعدل الطبيعي المسموح به، وينصح بالإكثار من تناوله فيالأسابيع الأخيرة من الحمل.
  • ينصح بتجنب استخدام الأعشاب والفاكهة والخضار التي تحتوي على نسبة ألياف عالية، حيث أن تناولها تزيد من زيادة الماء في رأس الجنين أو حول الجنين.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من الماء مرة واحدة، بل يراعى تقسيم كميات الماء إلى دفعات صغيرة خلال اليوم.
علاج زيادة الماء في رأس الجنين

الوسوم