الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب بحسب ترتيب ظهورها صور

اميرة بدر الوجود 2 ديسمبر، 2019

تعرفِ على الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب بحسب ترتيب ظهورها صور ، تمثل الأسنان إحدى الأدوات البشرية التي وهبها الله سبحانه للإنسان، لكي يتمكن من خلالها من تناول الطعام عبر تقطيعه وطحنه إلى قطع صغيره حتى يمكن بلعه ومروره بأعضاء الجهاز الهضمي وصولاً إلى المعدة، والتي يتم بداخلها هضم الطعام للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة به.

وتتساءل الكثير من الأمهات حول مرحلة تسنين الطفل، فمتى من المفترض أن تبدأ أسنانه بالظهور ؟، وما هو ترتيب ظهورها ؟، وهل يختلف ترتيب ظهور الأسنان من طفل إلى آخر ؟، ذلك ما ستتعرفين عليه بالتفصيل في السطور التالية من موسوعة.

الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب بحسب ترتيب ظهورها صور

اختلاف ترتيب ظهور الاسنان عند الاطفال

عادةً ما يولد الطفل الرضيع بدون أسنان، وبدايةً من الشهر السادس إلى الشهر التاسع من عمر الطفل تبدأ الأسنان اللبنية، أو أسنان الحليب أو الأسنان المؤقتة بالظهور لديه، فلا يوجد وقت محدد لظهور أسنان الطفل، ويختلف موعد ظهورها من طفل إلى آخر باختلاف نسبة الكالسيوم، فيتامين د في جسده الصغير، لذا فعليكِ بمتابعة طبيب أطفال متخصص للاطمئنان على نسب هذه العناصر، إلا أنه بوجه عام ليس عليكِ بالقلق تجاه موعد ظهور الأسنان اللبنية للطفل.

وقد سُميت هذه الأسنان بالأسنان اللبنية أو أسنان الحليب نظراً لظهورها في المرحلة التي لا زال الطفل خلالها يعتمد على الرضاعة وحليب الأم كمصدر أساسي للغذاء.

وتوجد بعض الحالات النادرة التي يولد فيها الطفل الرضيع بأسنان لبنية (طفل واحد من بين كل ثلاثة آلاف طفل) وعادةً ما تكون هذه الأسنان من الأسنان الأمامية للطفل، فتجدين أن طفلك حديث الولادة يمتلك سنتين علويتين أو سنتين سفليتين أو ربما الأربعة سوياً، ولكنها أغلب الأوقات ما تكون السنتين السفليتين.

ولا تمثل هذه الحالة مشكلة أبداً للطفل، أو تؤثر على ظهور بقية أسنانه، ولكنها تتسبب في الألم للأم أثناء إرضاعها للطفل بشكل طبيعي من الثدي، حيثُ لا يكون الطفل منتبهاً إلى حركة فمه وأسنانه في الأشهر الأولى من عمره.

اسنان الاطفال الدائمة

أما الأسنان الدائمة التي يتم استبدال اللبينة بها فعادةً لا تظهر قبل بلوغ الطفل العام الخامس أو السادس من عمره، ليكتمل ظهورها تماماً في العام الثالث عشر، ما عدا ضروس العقل التي لا تبدأ في الظهور إلا بانتهاء مرحلة المراهقة لدى الإنسان أو ربما بعد ذلك بوقت قليل.

ترتيب ظهور الأسنان اللبنية للطفل

 1ـ القواطع الوسطى السفلية

عادةً ما تكون أول أسنان طفلكِ الظاهرة هي القواطع الوسطى السفلية، وذلك خلال الفترة من الشهر الخامس وحتى الشهر التاسع من عمر طفلكِ.
وأثبتت الدراسات أن عملية ظهور الأسنان عملية وراثية، فإن كنتِ في طفولتك قد ظهرت أسنانكِ بشكل مبكر فالحال سيكون ذاته مع طفلكِ الصغير.
 1ـ القواطع الوسطى السفلية

 2 ـ القواطع الوسطى العلوية

عادةً ما تظهر الأسنان بشكل زوجي، لتجدين في خلال الشهر السادس وحتى الشهر الثاني عشر من عمر الطفل أن القواطع الوسطى العلوية قد بدأت بالظهور عقب القواطع السفلية.
 2 ـ القواطع الوسطى العلوية

 3 ـ القواطع العلوية الجانبية

يلي ذلك خلال الشهر التاسع وحتى الثالث عشر، ستبدأ الأسنان العلوية بالظهور يميناً ويساراً، ليكون طفلكِ بذلك لديه أربعة أسنان في الفك العلوي.
 3 ـ القواطع العلوية الجانبية

 4 ـ القواطع الجانبية السفلية

يلي ظهور القواطع الجانبية العلوية، ظهور القواطع الجانبية السفلية، وذلك في خلال الشهر العاشر إلى الشهر السادس عشر من عمر الطفل، ليمكنك بوضوح رؤية ابتسامة طفلكِ الصغير المبهجة.
 4 ـ القواطع الجانبية السفلية

 5 ـ الأسنان الطاحنة العلوية الأولى (الضروس العلوية الأولى)

في خلال الشهر الثاني والثامن عشر من عمر طفلكِ ستكون الأسنان الطاحنة العلوية الأولى أو الضروس العلوية هي أول ضروس طفلكِ الظاهرة، وذلك في الناحية الخلفية من الفم لتكون بذلك اكبر أسنانه الظاهرة حتى الآن. 5 ـ الأسنان الطاحنة العلوية الأولى (الضروس العلوية الأولى)

 6 ـ الأسنان الطاحنة السفلية الأولى (الضروس السفلية الأولى)

تليها الأسنان الطاحنة السفلية الأولى في الفك السفلي للطفل في نفس الفترة تقريباً وهي من الشهر الثاني عشر إلى الشهر الثامن عشر.
 6 ـ الأسنان الطاحنة السفلية الأولى (الضروس السفلية الأولى)

 7 ـ النابان العلويان

ستبدأ الآن أنياب طفلكِ الصغيرة بالظهور، والتي تملأ الفراغ ما بين القواطع العلوية والضروس العلوية الأولى، وسيكون ذلك خلال الفترة ما بين الشهر السادس عشر والشهر الثاني والعشرين من عمره. 7 ـ النابان العلويان

 8 ـ النابان السفليان

وفي الفترة ذاتها الشهر (16 ـ 22) سيبدأ النابان السفليان طفلكِ بالظهور أيضاً، وذلك لتكون أسنان طفلكِ قد بدأ اكتمال ظهورها بشكل مبدئي.
 8 ـ النابان السفليان

 9 ـ الأسنان الطاحنة السفلية الثانية (الضروس السفلية الثانية)

وبحلول الفترة ما بين الشهرين العشرين والواحد والثلاثين من عمر الطفل، ستبدأ أسنانه الطاحنة السفلية في الظهور بالجهة الخلفية من الفك السفلي للطفل.
 9 ـ الأسنان الطاحنة السفلية الثانية (الضروس السفلية الثانية)

 10 ـ الأسنان الطاحنة العلوية الثانية ( الضروس العلوية الثانية)

ثم بحلول الشهر الخامس والعشرين إلى الشهر الثالث والثلاثين من عمر الطفل، ستكون أسنانه الأخيرة قد بدأت فعلياً بالظهور، وهي الأسنان الطاحنة العلوية الثانية والتي ستجدينها في الجهة الخلفية من الفك العلوي للطفل.
 10 ـ الأسنان الطاحنة العلوية الثانية ( الضروس العلوية الثانية)

وعادةً ما يكون جميع أسنان الطفل قد اكتمل ظهورها مع حلول العام الثالث من أعمارهم، لتكون أسنانه اللبنية ناصعة البياض ليكون له ابتسامة مبهجة.

لتكونين بذلك قد تعرفتي على ترتيب ظهور الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب لدى الطفل بالترتيب والصور من موقع موسوعة.

الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب بحسب ترتيب ظهورها صور

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د