ما هي استخدامات زيت البرجموت فوائده واضراره؟

فريق التحرير 6 فبراير، 2018

بالتفصيل تعرف على استخدامات زيت البرجموت وفوائده فالبرجموت هو فاكهة حمضية تشبه الكمثرى وتسمي أيضاً الليمون العطري لأن لها رائحة عطرية، تنمو في المناطق الساحلية في إيطاليا وتزرع أيضاً في الأرجنتين والبرازيل، حيث يستخرج زيت البرجموت من قشر الثمرة والذي يصنع منه العطور والروائح وبعض مستحضرات التجميل كما يستخدم في صنع الحلويات ومربى الفاكهة وأيضاً يستخدم كمادة حافظة عن طريق غلي قشور البرجموت مع محلول سكري وله تأثير منعش وهو مفيد لعلاج حالات الاكتئاب والقلق ويتناغم بشكل كبير مع الخزامي والبابونج.

فوائد زيت البرجموت :

  • يساعد زيت البرجموت على الشفاء السريع من الجروح ومعالجة مرض الصدفية وحالات الأكزيما.
  • يعتبر مفيد جداً في معالجة المشكلات المتعلقة بالبشرة الدهنية.
  • يعتبر فعال جداً في معالجة حالات القرح البارده التي توجد ب منطقة الأنف والشفتين وفي منطقة الفم عموماً.
  • يساعد على الحد من مشكلة التوتر التي تصيب المرأة قبل أيام الحيض.
  • يعتبر فاتح قوي للشهية.
  • يساعد على معالجة حالات عسر الهضم والإنتفاخ.
  • الحد من آلام الجهاز التنفسي مثل حالات إلتهاب اللوزتين وإلتهابات الحلق.
  • يمكن إستخدامه كمطهر لمعالجة المسالك البولية ومعالجة إلتهابات المثانة.
  • يستخدم في منع تكون أية حصوات على المرارة وكذلك التخلص من المغص.
  • يساعد على التخفيف من حالات الإكتئاب والقلق وغيرهم من الإضطرابات النفسية والعقلية.

أهم استخدامات زيت البرجموت  :

يعتبر زيت البرجموت من الزيوت العطرية ويدخل في صناعة أنواع مختلفة من العطور كما أنه مفيد للشعر والجسم ويصنع منه كريمات ومرطبات للبشرة وعلاج الحالات النفسية والقلق وله الكثير من الاستخدامات الأخرى مثل صناعة الحلويات ومربى الفاكهة ومعلبات الكمبوت.

إستخدام زيت البرجموت للشعر :

  • يهتم الكثيرين بصحة الشعر خاصة النساء حيث يحرصن على استخدام أفضل المنتجات والزيوت للحصول على شعر طويل وناعم، ويعتبر زيت البرجموت من أهم الزيوت للحصول على شعر صحي فهو يعمل على تقوية بصيلة الشعر ويمنع التساقط والتقصف وينشط الدم الخاص بالبصيلات مما يعمل على كثافة الشعر ويمنع تكسيره.
  • كما أنه يستخدم زيت البرجموت للشعر أيضاً في الحافظ على لمعان الشعر وتغليفه بطبقة حماية ضد التقصف ويمنع ظهور القشرة ويصبح الشعر صحي وكثيف دون الحاجة إلى إستخدام مواد كيميائية مضرة أو الذهاب إلى صالونات التجميل.
  • ويساعد زيت البرجموت أيضا على تحفيز نمو الشعر وذلك في حال خلط قطرات منه مع نسب متساوية منه ومن زيت جوز الهند وزيت الخروع، وتدليك الشعر به.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي:

فيعتبر البرجموت مفيد جداً في تحفيز إفرازات الجهاز الهضمي وزيادتها، وكذلك زيادى إفراز الإنزيمات الصفراء مما يسهل من عملية الهضم، والتقليل من مخاطر إجهاد المعدة، والتخلص من مشكلة الإمساك حيث أنه يساعد على تنظيم جركة الأمعاء والحد من إصابة الجهاز الهضمي بأية مضاعفات كالإصابة بسرطان المستقيم أو القولون.

استخدام زيت البرجموت في العطور:

  • نظراً لرائحته العطرية القوية يستخدم زيت البرجموت في صناعة العطور ومزيل العرق حيث أنه يعمل على قتل الجراثيم المسببة لرائحة الجسم ويمنع نموها مرة أخرى ويدخل أيضاً في صناعة كريمات الجسم المعطرة.
  • يستخدم زيت البرجموت كمعطر للمنزل عن طريق وضع نقطة منه إلى ضخاخ الماء وتعطير المنزل أو مكان العمل ويعمل أيضاً كمعطر للملابس بوضعه مع مسحوق الغسيل حيث يعطر الملابس لفترة طويلة ويعطى شعوراً بالإنتعاش والطاقة، يمكن أيضاً إستخدام زيت البرجموت في تعطير الجسم بأكمله ووضعه في مياه الإستحمام.

إستخدام زيت البرجموت للبشرة:

  • يستخدم زيت البرجموت أيضاً للبشرة فهو علاج فعال لحب الشباب والكلف ويمنع تقرح الشفاه ويعالج أيضاً الصدفية وهو مناسب لجميع أنواع البشرة وخاصة الدهنية.
  • كما أنه يستخدم في إنعاش البشرة وتهدئتها وترطيبها، ويعمل أيضا على اللتخلص من أثار الندبات وتوحيد البشرة والتخلص من آثار حب الشباب والحبوب، والحد من علامات التمدد، فهو ذو خصائص قوية في توزيع صبغة الميلانين بصورة متوازنه وسليمة بداخل البشرة مما يساعد على التخلص من آثار البقع ومن ثم توحيد لون البشرة.
    يستخدم زيت البرجموت أيضاً للتطهير وعلاج التهابات الجسم والجروح والأكزيما ويمكن تناوله لعلاج القولون والأمعاء والكلى ويسهل عملية الهضم ويحافظ على مستوى السكر بالدم وخفض ضغط الدم.

مكافحة حالات تسوس الأسنان:

ويمتاز زيت البرجموت بخواصه المضادة للبكتريا، إذ أنه يكافح عدوى الأسنان والفم، ويساعد على منع تراكم البكترياالتي تتسبب في تسوس الأسنان، حيث من الممكن غضافة بضع قطرات منه على معجون الأسنان فذلك يعزز من قدرته على الحماية من أمراض اللثة والفم وبكتريا الأسنان.

يستخدم في تطيهر الجروح:

حيث يعد زيت البرجموت واحداً من المطهرات والمضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على منع تكاثر الفيروسات والجراثين والفطريات، ففي حال الإنتظام على إستخدام زيت البرجموت مع الصابون أو ماء الإستخدام فإنه يحمي الجلد من الإصابة بالعدوى.

يستخدم في خفض حرارة الجسم المرتفعة:

فيعتبر زيت البرجموت في طرد الحمى وخفض درجة الحرارة، وذلك لخصائصة المضادة للإلتهابات الناجمة عن الطفيليات البكتريا وكذلك الفيروسات والتي تتسبب في إرتفاع درجة الحرارة.

فوائد زيت البرجموت لمعالجة حالات الإكتئاب:

يتعرض الإنسان للكثير من الضغوطات التي تسبب الاكتئاب ويستخدم هذا الزيت لعلاج الاكتئاب والتوتر حيث يمكن تناوله كعقار أو إضافته إلى ماء الحمام والتدليك فهو يحتوى على مضادات للاكتئاب ويحسن عمل الدورة الدموية وينشطها مما يعمل على إعادة النشاط للجسم والشعور بالطاقة، وينصح بإستخدامه أيضاً لعلاج حالات الاكتئاب بعد الولادة.

معالجة حالات التشنج:

وذلك لخصائصه التي تساعد على إسترخاء العضلات والأعصاب، لذا يمكن إعطاؤه في حالات الإغاثة من تقلصات العضلات والتشنجات.

علاج المشاكل الجلدية:

ويعتبر زيت البرجموت ذو خصائص مطهرة وله نفس خصائص المضادات الحيوية، فيمكن إستخدامه في كيل دامل الجروح ويستخدم في التطهير حيث أنه يساعد على سرعة شفاء شقوق الجلد والكعب وشفاء الجروح سريعاً، ومعالجة حالات الأكزيما والقرحة والتخلص من الحكة.

تسكين الآلام:

وذلك لأنه يقلل من الإحساس بألام الجسم، وذلك لأنه يعمل على تحفيز الإفراز لهرمونات معينة تقلل من مخاطر حساسية الأعصاب والإحساس بالألم، كما أنه يعتبر مفيد في معالجة حالات الإلتواء والصداع وعلاج آلام العضلات، ولكن لابد من الحذر من الإفراط في تناوله لتجنب آثاره على الكليتين والكبد والإصابة بالأرق.

يستخدم لتعزيز صحة القلب:

ويساعد زيت البرجموت في الحفاظ على مستويات التمثيل الغذائي، كما أنه يساعد على عملية الإمتصاص السليم والهضم الصحي للمواد الغذائية، الأمر الذي يساعد على الحفاظ على مستويات السكر بالدم، كما أنه يحد من مشكلة الكوليسترول السلبي مما يساعد على توسعة الأوعية الدموية مما يعزز من صحة القلب والشرايين.

وصفة لعلاج البهاق بزيت البرجموت:

هذه الوصفة مجربة حيث لاقت نجاحاً بنسبة 100% إلا أن علاجها يحتاج لبعض الوقت هذه الوصفة عبارة عن 20 جرام من مسحوق الكركم، ومئة جرام من نبات الخلة الرباني ثم يتم مزجهم جيداً مع بعضهم البعض.

بعدها يتم القيام بتعبئة هذا المزيج بكبسولات فارغة ذات سعة حوالي 250 مللي، يتم تناول كبسولتين من هذه الوصفة على الريق وقبل تناول الإفطار بجانب كوب ماء محلى بالعسل الطبيعي، وبعدها يتم إستخدام زيت البرجموت حيث يتم تطبيقه على المناطق المصابة بالبهاق فيتم دهن هذه المناطق بالزيت.

بعدها يُفضل التعرص لأشعة الشمس مدة ربع دقيقة ويُفضل أن تكون في تمام الساعة الثامنة صباحاً، هذه الوصفة تظهر نتائجها بعد أول أسبوعين من إستخدامها، ويُراعى الإلتزام بهذه الوصفة لمدة من ستة شهور حتى سنة وذلك بحسب الحالة.

ملحوظة: هناك بعض الحالات التي قد يحدث لها حالة من التقيؤ والغثيان وذلك في بداية مرحلة العلاج، ولكن سرعان ما تزول مثل هذه الأعراض.

آثار زيت البرجموت الجانبية:

رغم كل هذه الفوائد والمميزات التي يتمتع بها زيت البرجموت إلا أن إستخدامه المفرط قد يؤدى إلى عواقب خطيرة لذلك يفضل إستشارة الطبيب قبل استخدامه ومن آثاره الجانبية:

  • إستخدام زيت البرجموت والتعرض مباشرة للشمس من الممكن أن يسبب إحمرار للبشرة وتهيج وقد يصل الأمر إلى تورم الوجه أو الالتهاب الشديد، لذلك يجب تفادى التعرض لأشعة الشمس المباشرة عقب إستخدام زيت البرجموت كما ينصح بعدم وضعه للبشرة الحساسة دون إستشارة الطبيب.
  • الإفراط في إستخدام زيت البرجموت للمعدة يؤدى إلى صعوبة امتصاص الكالسيوم في الأمعاء مما يسبب الإرهاق الشديد.
  • يمكن أن يتعرض الإنسان إلى تعب في العضلات والمفاصل بسبب إستخدام زيت البرجموت بشكل خاطئ.
  • وفي كل الأحوال يجب إستشارة الطبيب قبل إستخدام زيت البرجموت لأي سبب لتفادى الآثار الجانبية السلبية والتمتع بفوائده العديدة والإستفادة منه بشكل سليم.

 

ما هي استخدامات زيت البرجموت فوائده واضراره؟