علاج انسداد القناة الدمعية بالاعشاب

لبنى احمد 30 نوفمبر، 2022

علاج انسداد القناة الدمعية بالاعشاب

من المعروف أن الدموع تعتبر المنظف الطبيعي للعين، ومن ثم عند دخول أي من الأجسام الغريبة إلى العين، يغلق الإنسان عينه بحركة لا إرادية، وذلك لتنشيط القناة الدمعية لكي تفرز الدموع، التي تساعد على طرد الأجسام الغريبة، كما تعتبر الدموع منظفاً ومرطباً طبيعياً للعين، ويعد المسؤول عن إفراز الدموع هي القناة الدمعية التي تتواجد بين العين والأنف، ومن ثم فيعتبر انسداد القناة الدمعية من العوارض الخطيرة التي يجب سرعة علاجها، حيث يمكن علاج انسداد القناة الدمعية بالاعشاب، ويتمثل دور الأعشاب في المساعدة على تخفيف الألم والتقليل من شعور جفاف العين وهذه الأعشاب هي كالآتي:

نبات الكمأة

حيث أثبتت بعض الأبحاث، التأثير الفعال لنبات الكماة في علاج أمراض العين المتنوعة، ومن ثم يدخل هذا العشب في صناعة بعض الأدوية التى تخص العين، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم“الكمأَة من المنّ ، وماؤُهَا شفاءُ للعينِ ، والعجوةُ من الجنةِ ، وهيِ شفاءٌ من السمَ

الشاي الاخضر

من المعروف أن الشاي الأخضر يحتوي على حمض التانيك، الذي يتمثل دورة في منع انتشار الاتهاب في العين، كما يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في صحة العين بصورة عامة، يستخدم الشاي الأخضر في التخفيف من الألم العين الناتجة عن انسداد القناة الدمعية، من خلال نقعه في الماء الساخن لبضع دقائق، ثم تزال الأكياس من الماء وتوضع في الثلاجة ثم توضع أعلى العيون المغلقة لمدة خمس عشر دقيقة.

العسل

يتميز العسل بخصائصه الفريدة المضادة للالتهابات، كما يعمل على تغذية أنسجة العين، ومن الجدير بذكره أن العسل يدخل في صناعة العديد من مراهم العين المضادة للالتهابات.

الصبار

حيث يستخدم جل الألوفيرا المستخلص من الصبار، وذلك من خلال مزجه مع القليل من الماء المثلج البارد ونقع اثنان من كرات القطن في هذا الخليط، ثم وضعهما على العين المغلقة لمدة حوالي خمس عشر دقيق،ة ثم تغسل بعد ذلك العين بالماء الفاتر.

البطاطس

تستخدم البطاطس كذلك في علاج جفاف العين، وذلك من خلال وضع شرائح البطاطس على العين قبل النوم، حيث تعمل على ترطيب العين وعلاج الجفاف الناجم من انسداد القناة الدمعية.

الماء الدافئ

من الضروري تنظيف العين من الإفرازات التي توجد بها حتى لا تضطرب الرؤية، وذلك من خلال استخدام الفوط القطنية والماء الدافئ، حيث يتم الضغط على الجزء العلوي من القناة الدمعية، وذلك لتخرج الدموع الحاملة لافرزات العين.

القناه الدمعية

هي القناة التي تصل الزاوية الداخلية للجفن السفلي بالأنف، وتسمى كذلك بالقناة الأنفية، لانها تصل بين العين والأنف، ويعمل انسداد هذه القناة على عدم إمكانية صرف الدموع.

ما هي أعراض انسداد القناة الدمعية

في سياق ذكر علاج انسداد القناة الدمعية بالأعشاب، فسوف نذكر كذلك ما هي أعراض انسداد القناة الدمعية وذلك على النحو الآتي:

  • إفراز العين للدموع بصورة مفرطة.
  • الالتهاب الدائم في العين مثل التهاب الملتحمة أو باطن الجفن.
  • كثرة الإصابة بالعدوى المتكررة مثل التهاب كيس الدمع.
  • كما يعاني المصاب من انتفاخ الجزء الداخلي للعين.
  • الآلام الشديدة في العين وتدفق مخاط العين.
  • مصاحبة الدموع لبعض الإفرازات الدموية.

ما هي أسباب انسداد القناة الدمعية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لانسداد القناة الدمعية، وهذه الأسباب هي كالآتي:

انسداد القناة الدمعية منذ الولادة

حيث يعاني حوالي 20 % من الأطفال حديثي الولادة من انسداد القناة الدمعية، الناتج بسبب عدم اكتمال النمو بصورة كافية، حيث من الطبيعي أن يتم فتح القناة الدمعية بصورة تلقائية من الشهر الأول أو الثاني بعد الولادة.

التطور الغير طبيعي في الجمجمة

حيث يعاني البعض من شذوذ الوجه، وبعض الاضطرابات الأخرى في الجمجمة، مما ينتج عن ذلك الإصابة بمتلازمة داون التي تزيد من احتمالية الإصابة بانسداد القناة الدمعية.

الاورام الليفية

ينتج عن الإصابة بالأورام الليفية والإصابة بالجيوب المزمنة إلى حدوث الاضطرابات في صرف الدموع، مما يعمل على انسداد القناة الدمعية كلما نمت هذه الأورام.

الأدوية التي تستخدم في علاج السرطان

هناك بعض الأدوية الكيميائية التي تعالج سرطان الثدي وسرطان الرئة، مما تتسبب في انسداد القناة الدمعية ومن هذه الأدوية دواء دوسيناكسيل.

الحصوات والأكياس الدهنية

حيث تتسبب بعض الحصوات والأكياس الدهنية والخراج التي تنمو بداخل العين، في حدوث الخلل في صرف الدوع مما يعمل على انسداد القناة الدمعية.

التقدم في العمر

وذلك لأن التقدم في العمر يتسبب في ضيق فتحات القناة الدمعية، مما يسبب انسداد القناة الدمعية.

التعرض لصدمات الوجة

يتسبب الضرر في عظام الوجه وبوجه خاص إن كان قريب من القناة الدمعية، في الانسداد في القناة الدمعية.

طرق علاج انسداد القناة الدمعية

تعالج انسداد القناة الدمعية بناء على السبب في الانسداد، وذلك من خلال العديد من الطرق التي تتمثل فيما يلي:

  • اللجوء للتدخل الجراحي من خلال إجراء عملية توسيع القناة الدمعية الضيقة.
  • كما أن الانسداد إن حدث بسبب نقل العدوى للعين، فيمكن علاجه من خلال بعض المضادات الحيوية.
  • أما إن كان الانسداد بسبب وجود ورم أو كيس دهني بداخل العين، فيتمثل العلاج كذلك من خلال إجراء عملية جراحية لإزالة الورم.
علاج انسداد القناة الدمعية بالاعشاب