مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البن الأخضر لإنقاص الوزن والصحة والبشرة واضرارها

بواسطة:
البن الأخضر

بذور البن الأخضر عبارة عن جزء داخل ثمرة أرجوانيى حمراء، وقد تشبه الكرزة ولكنها بذور تشبه حبة الفاصوليا، وتحتوي على قطعتين على جانبين الثمرة، ومن النادر أن تجد ثمرة بداخلها بذرة واحدة، فضلاً من بذرتين مثل العادي.

وقد انتشر البن الخضر في الآونة الأخيرة نظراً لما تحتويه هذه البذرة من عناصر غذائية هامة، وفوائد متعددة، ولكن لا يعرف الكثير ما هو حبوب البن الأخضر، وكيف يمكنها أن تفيد البشرة والجسم وكيف تستخدم لإنقاص الوزن، كما أنها من الحبوب الهامة لإنقاص أكثر من 12 كيلو في شهر واحد فقط، ولكن كما لها الكثير من الفوائد لها بعض الأضرار الذي حذرنا خبراء الطب البديل منها، ولكي تتعرفوا أكثر عن كل ما يخص البن الأخضر وكيفية استخدامه وما مدى أضراره على المرآة الحامل تابعنا في قراءة السطور القادمة.

ما هي حبوب البن الأخضر:

تستخرج حبوب البن الأخضر أو القهوة الخضراء كما يطلق عليها من حبوب البن التي يعرفها الجميع، ويتم استخلاصها من شجرة البن، ولكنها متميز بحصادها ولا يشترط تحميصها، كما أنها تحتوي على مركب الكلورجنيك الخضراء، الهامة لصحة الجسم، كما أنها مفيدة لتقوية جهاز المناعة داخل الجسم، وتحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنه تملك خصائص مضادة للأكسدة، ولها فعالية على حرق الدهون وبالأخص التي تتراكم في منطقة البطن.

الفوائد الصحية للبن الأخضر:

لقد انتشر  البن الأخضر في الفترة الأخيرة في فئة التخسيس وإنقاص الوزن بفاعلية وحرق الدهون، كما أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية، أن للبن الأخضر  له دور فعال في سد الشهية وعدم الشعور بالجوع ولا تناول الطعام، كما أنه يحتوي على حمض الكلورجبنيك وله دور فعال في تسريع وتحفيز الإيض داخل الجسم.

ضبط ضغط الدم:

نظراً لاحتوائه على حمض الكلورجنيك ومضادات الأكسدة التي تعمل بدوها على حماية الخلايا وبالأخص الأوعية الدموية والشرايين، كما أنها تساعد في ضبط ضغط الدم لذا فأنه من العناصر المفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع.

مرضى السكري:

للبن الأخضر دور هام في ضبط نسبة السكر  وضبط نسبة الأنسولين في الدم، نظراً لتأثير حمض الكلورجنيك على القيام بنقل الجلوكوز للدم.

كما أنه يحمي الجسم من العدوي البكتيرية، كما أنها تعمل على تقوية الذاكرة وتزيد التركيز مما جعله عنصر مفيد للشباب والفتيات أثناء المذكرة والعمل، ويمنع الإصابة بمرض الزهايمر.

أهم فوائد البن الأخضر للبشرة:

تحتوي بذور البن الأخضر على نسبة هائلة من الأحماض الأمينية التي لها دور فعال على تغذية البشرة وترطيبها مما يجعلها خالية من الشوائب التي تعيق إطلالتها، كما أنه يكافح تجاعيد الوجع والخطوط الرفيعة التي تظهر مع التقدم في السن، كما أنها تحتوي على البلازما التي لها الفعالية في القضاء على عهيوب البشرة، وتمنحك إطلالة أكثر شباباً.

فوائد القهوة في إنقاص الوزن:

  • تحتوي حبوب البن الأخضر على مادة الكافيين التي تساعد في إنقاص 12 كيلو من وزنك الزائد خلال شهر واحد، عند الحرص على تناول جرام واحد بشكل يومي من البن الأخر.
  • يملك البن الأخضر على نسبة هائلة من الكافيين يساعد في زيادة نبضات القلب، مما له فعالية في تحفيز حرق الدهون المتراكمة بالجسم.
  • بإمكانك إعداد مشروب البن الأخر للتخسيس وإنقاص الوزن في المنزل من خلال وضع ملعقة من البن الأخضر لكوب من الماء البارد، دون وضع السكر في المشروب ومن ثم ضعي المزيج على النار واحرصي على تناوله فور الاستيقاظ من النوم وقبل تناول كل وجبة بنصف ساعة، ومن الممكن تناولها مع وجبة الإفطار، في تلك الحالات سوف تخلصك من الوزن الزائد في شهر واحد فقط.

أضرار الإفراط من البن الأخضر:

قد يتساءل الكثير هل يوجد للبن الأخضر أضرار أو آثار جانبية عند تناوله أو الإفراط منه؟ ولكن بالفعل مثل ما يملك البن الأخضر الكثير من الفوائد له أيضاً بعض الأضرار والآثار الجانبية ومنها:

  1. كما ذكرنا في السابق انه يملك نسبة هائلة من مادة الكافيين فقد يسبب هذا أرق شديد وصعوبة في النوم، ولكن أصبح يوجد منها في الأسواق خالية من الكافيين.
  2. كما أنه يحتوي على حمض الكلورجنيك الذي يعمل على زيادة نبضات القلب بشكل ملحوظ، ومن المعروف أن لهذا العديد من المضاعفات.
  3. عند الإفراط منه يسبب القلق والتوتر.
  4. في بعض الأحيان تؤدي لهبوط الدورة الدموية وخفض ضغط الدم عن المعتاد.