الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد شجرة أوكالبتوس

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
mosoah
أوكالبتوس
في المقال التالي نوضح لكم ما هي فوائد شجرة أوكالبتوس Eucalyptus أو ما تعرف بإسم الكافور ، بالإضافة إلى المنافع التي نحصل عليها من زي تلك الشجرة، فالأوكالبتوس أو ما يُطلق عليها اسم الكينا، هي أحد أنواع الأشجار التي يرجع أصلها إلى أستراليا، ولكنها في الوقت الحالي تم زراعتها في كافة دول العالم، واستخدمت أجزاء تلك الشجرة في الأغراض الطبية منذ قديم الزمن، فعلى سبيل المثال قام سكان أستراليا باستخدام جذورها ومضغها للحصول على السوائل منها، كما تم استخدام أوراقها وصنع الشاي منها، وذلك لاعتقادهم بأن له فاعلية كبير في القضاء على الحمى، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استخلاص الزيوت من أوراقها، واستخدمت تلك الزيوت في الأغراض الطبية لما تحتويه من عناصر غذائية عديدة، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أبرز المنافع الصحية التي نحصل عليها من الأوكالبتوس.

فوائد أوراق الأوكالبتوس

استخدمت أوراق شجرة الأوكالبتوس منذ قديم الزمن في العديد من الأغراض الطبية، وذلك اعتقاداً بفوائدها العديدة في علاج الحالات المرضية، وسنوضح لكم في الفقرة التالية أبرز الفوائد التي نحصل عليها من تلك الأوراق:

  • تم إجراء بحث الدراسات العلمية في عام 2016 ميلادياً، وأثبتت تلك الدراسات أن أوراق شجر الأوكالبتوس تحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للميكروبات، فاستخدام تلك الأوراق يساعد في التخلص من العدوى البكتيرية.
  • لها فاعلية كبير التقليل من الأعراض السلبية المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، وذلك من خلال استخدام منقوع الأوراق في الغرغرة، فتساعد تلك الغرغرة في التخلص من التهاب الجيوب الأنفية، وعلاج التهاب الحلق، كما تساعد في التخلص من البلغم.
  • أشارت التجارب أن أوراق الأوكالبتوس تساعد في مكافحة الميكروبات والبكتيريا، فيمكن استخدامها كغسول للتخلص من بكتيريا الفم المسببة لتسوس الأسنان والتهابات اللثة.
  • تم إجراء دراسات علمية في جامعة ميريلاند، وأوضحت نتائج تلك الدراسات أن أوراق الأوكالبتوس تساهم في علاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن الإصابة بالجروح، وعلاج العدوى الفطرية.
  • تحتوي أوراق شجرة الأوكالبتوس على خصائص تساعد في تسكين الآلام، فيمكن استخدامها في علاج آلام المفاصل، كما تساعد على تسكين الكدمات، وآلام الظهر، بالإضافة إلى علاج تسكين آلام التواء المفاصل.
  • تحتوي أوراق الأوكالبتوس على خصائص تساعد في تحفيز استجابة جهاز المناعة في الجسم ضد الأمراض المعدية، وتم التأكد من فاعلية الأوراق في تعزيز صحة جهاز المناعة بعد القيام باختبارات على الحيوانات.
  • لها فاعلية في علاج العديد من الحالات المرضية، مثل علاج القرحة الباردة، وعلاج الحمى، كما تساعد في علاج الأمراض التي تصيب المثانة.
  • تساعد في علاج المشاكل الجلدية المتنوعة، مثل الحروق، ولدغات الحشرات، وعلاج التقرحات.

زيت الأوكالبتوس للمفاصل

  • يتم استخدام أوراق الأوكالبتوس لاستخلاص زيوت عطرية، وتستخدم تلك الزيوت في المجالات الطبية، فتعمل على تقليل آلام عضلات الجسم والمفاصل، وذلك لما يحتويه زيت الأوكالبتوس على مواد تساهم في تسكين الالتهابات.
  • كما يعمل زيت الأوكالبتوس على التحكم في الاستجابة التي يقوم بها الجهاز الصعبي نتيجة المؤثرات المؤلمة، فضلاً عن قيامه بتنشيط الدورة الدموية.
  • يمكن استخدام زيت الأوكالبتوس ودهنه موضعياً على الجسم، وذلك في حالة الإصابة بآلام الروماتيزم.
  • لزيت الأوكالبتوس فاعلية كبيرة في علاج تيبس العضلات، وتسكين التواء المفاصل، وعلاج آلام أسفل الظهر.

زيت الأوكالبتوس للاطفال

  • أشارت العديد من الدراسات العلمية أن زيت الأوكالبتوس لا يُعد أمناً على الأطفال، فلا يجب وضعه مباشرة على جلدهم، تجنباً لتعرضهم لأعراض جانبية مؤلمة ومزعجة.
  • ولا توجد معلومات أكيدة توضح مدى سلامة الأوراق على صحة الأطفال، ولكن يُنصح بعدم تقديمه للصغار.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.