الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط الحجامة ما قبلها وما بعدها

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2017
mosoah
شروط الحجامة

تعرف على اهم شروط الحجامة قبلها وبعدها بالتفصيل على موقع موسوعة فهي شكل من أشكال الطب البديل وهي وسيلة يستخدمها الخرضي من اجل التخلص من الشعور بالآلام. ويتم هذا عن طريق قيام المريض بالتخلص من الدم الفاسد عن طريق شفط هذا الدم الفاسد باستخدام كاسات صغيرة. وتعتبر الحجامة من الوسائل العلاجية المستخدمة من عصر الفراعنة وهي نوعان حجامة رطبة وحجامة جافة.

• وبهذا يمكن تعريف الحجامة انها عبارة عن سحب الدم الفاسد من الجسم من سطح الجلد عن طريق استخدام المشارط وبعض الكاسات الهوائية. ويراعي عند اجراء الحجامة عدم التسبب في خدوش أو التسبب في الجروح السطحية نظرا لأنها تتم في مناطق معينة من الجسم إليكم المزيد من التفاصيل عبر موسوعة .

اوقات اجراء الحجامة

• هذا ويفضل اجراء الحجامة في اوقات معينة من العام ومن اليوم. ومن هذه الأوقات التي بها يفضل اجراء الحجامة هو فصل الربيع والذي يفضل اجرائها بهذا الفصل عن فصول العام الاخري. كما يفضل اجراء الحجامة في أيام معينة من الشهر وهي أيام 17 و 19 و 21 من الشهر الهجري ويفضل اجراء الحجامة في فترة الصباح الباكر.

فوائد الحجامة

• للحجامة عدد كبير من الفوائد الكبيرة وما يدل على ذلك توصية الرسول صلى الله عليه وسلم باجراء الحجامة في الحديث الشريف في ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله: (ما مررتُ ليلةَ أُسري بي بملإٍ من الملائكةِ إلا كلُّهم يقولُ لي عليك يا محمدُ بالحجامةِ) [صحيح ابن ماجة]

• ومن فوائد الحجامة انها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتمنع حدوث تصلب للشرايين والاوردة والعقد الليمفاوية. كما تعمل الحجامة على تخليص الجسم من السموم التي تتركز في مناطق معينة وتعمل على تقوية الجهاز المناعي لمقاومة الامراض والتخلص منها.

• هذا وتعمل الحجامة على تقليل الضغط النفسي والعصبي للشخص المريض كما أنها تساعد على تحسين الحالة النفسية للشخص المريض. وتعمل الحجامة على زيادة مضادات الأكسدة في الجسم وتحفيز كمية الكورتيزون الطبيعي في الجسم وتزيد نسبة المورفين الطبيعي في الجسم مما يعمل على تخفيف الالام.

شروط الحجامة

شروط ما قبل الحجامة

• يجب أن يتم اجراء الحجامة بعد أن يتم الشخص المريض سن العشرين وليس قبل ذلك. كما يجب ان يتم اجراء الحجامة مرة واحدة فقط كل عام ألا في حالة أن يكون هذا الشخص مريض فيمكن اجراء الحجامة له مرة واحدة كل شهر. هذا ويجب اجراء الحجامة للمريض في حالة أن يكون ليس مفطرا لأنه يجب اجرائها على الريق.

• ومن شروط ما قبل الحجامة كذلك للمريض ان يكون المريض قد حصل على قدر كافي من الراحة والاسترخاء قبل اجراء الحجامة كما ينصح المريض قبل القيام بالحجامة ان يكون قد حصل على قدر كافي من النوم في اليوم الذي يسبقه. هذا ومن الشروط اللازم توافرها قبل اجراء الحجامة ان يتم منع تناول مستشقات الحليب بانواعها.

منطقة الحجامة

ويجب أن تتم الحجامة في منطقة معينة من الجسم وهي منطقة الكاهل وهي منطقة تقع في اعلى عظمتي لوح الكتف بحوالى 3 سنتيمترات وتكون على جانبي العمود الفقري ولا تعتبر الحجامة مفيدة أن تم اجراءها في مكان اخر غير ذلك.

توقيت الحجامة

ويفضل ان يتم اجراء الحجامة في الصباح الباكر من الساعة السابعة صباحا وحتي الساعة العاشرة صباحا أو تكون منذ طلوع الشمس حتي قبل الظهيرة بساعة. كما يفضل اجراء الحجامة في فصل الربيع من العام ويفضل أن تكون الحجامة في الوقت من اليوم السابع عشر وحتي اليوم السابع والعشرين من الشهر الهجري في فصل الربيع من كل عام.

توفير عوامل الراحة

حيث يجب على الشخص الذي يجري الحجامة ان يتمتع بقدر كافي من النوم ومن الراحة ومن الضروري عدم الاستحمام أو اجراء أي نشاط رياضي قبل اجراء الحجامة.

الاطعمة المسموحة

يجب على المريض أن لا يتناول اللبن أو مشتقاته قبل أو بعد اجراء الحجامة كما يجب ألا يتناول المريض الطعام قبل اجراء الحجامة ولكن يسمح له بان يشرب الشاي أو القهوة ولكن يفضل تناول بعض من الخضروات والفواكه بعد أن يتم اجراء الحجامة أو استخدام الأطعمة الخفيفة والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والبهارات.

شروط ما بعد الحجامة

• يجب على المريض بعد اجراء الحجامة ان يحد من تعرض الجرح للتلوث او الميكروبات حتي لا يتسبب في حدوث عدوي. كما يجب على المريض أن يبتعد عن التدخين لفترة كما يجب أن يتوقف عن تناول المشروبات الباردة. ويجب على المريض أن يبتعد عن كل ما يسبب له القلق والانفعال والتوتر

• هذا ويجب على المريض أن يقوم بالابتعاد عن الأطعمة الدهنية لمدة لا تقل عن 24 ساعة كما يجب أن يبتعد عن البهارات لمدة لا تقل عن 3 ساعات. يجب على المريض الالتزام بتناول الوجبات الخفيفة وتناول الخضروات والفواكه والأطعمة سهلة الهضم. هذا ويجب على المريض بعدد جلسات الحجامة اللازمة لشفاؤه مع ضرورة التزام الراحة مع عدم بذل جهد اضافي.

المراجع :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.