الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الكرفس

بواسطة: نشر في: 3 ديسمبر، 2021
mosoah
ما هي فوائد الكرفس

ما هي فوائد الكرفس ؟ تزايد السؤال عن الفوائد الصحية لتناول الكرفس لرجة أن يحتل هذا السؤال منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وخصوصا في الآونة الأخيرة بعد نشر ثقافة التغذية الصحية والوعي الصحي، فأصبح الكثيرون يدخلون الكرفس في كافة أطعمتهم اليومية حالما قد عرفوا بفوائده التي تكاد لا تنتهي، ولا غني للجسم عنها، وهذا نظرا لما يضمه الكرفس من مواد غذائية لا غني عنها في تكوينه الداخلي، مما يؤهله ليكون واحد من أهم المواد الغذائية التي يجب تناولها بشكل يومي وبجانب أي وجبة، وبناءا علي كثرة الأسئلة التي حامت حول الكرفس فستحمل طيات سطور مقالنا الأتية في موسوعة ، كافة المعلومات الممكنة حول الكرفس، وحول الفائدة التي تعود علي الجسم في حالة تناوله.

ما هي فوائد الكرفس

تساءل الكثيرون حول المنفعة التي قد تعود عليهم في حال تناولهم للكرفس، والجدير بالذكر حول الإجابة هو أن هذا المقال لن تكفي سطوره كي تسرد كافة الفوائد التي تعود علي الجسم من خلاله، وهذا نظرا لكثرتها ولأعدادها التي لا تحصي خصوصا وهو أحد المواد الغذائية ذات المخزون المنخفض من السعرات الحرارية، مما يأهله ليكون بديلا للوجبات الخفيفة، وبناءا علي هذا فسنعمل علي سرد كافة الفوائد الممكنة للكرفس في السطور الأتية.

مكافحة السرطان

  • يعد الكرفس أحد أهم النباتات التي تضم في تكوينها الداخلي مادة اللوتين، والتي يعتقد العلماء المختصون أن لها تأثير كبيرا في مكافحة الخلايا السرطانية، وهذا نظرا لكون اللوتتين يؤدي إلى إضعاف الخلايا السرطانية، بل ويجعلها أكثر عرضة للتأثير بالعلاجات الكيميائية.
  • بالإضافة إلى أن الكرفس من النباتات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي يعد لها أكبر الأثر في التخلص من الجذور الحرة التي تؤول إلى تعزيز الخلايا السرطانية في الجسم.

التخلص من الالتهابات

  • يمثل الكرفس أحد أهم النباتات التي تعمل علي الحد من شدة الالتهابات والعمل علي تعزيز الجهاز المناعي، وهذا نظرا لكون المواد الغذائية التي تشتمل علي مركب الأبيجينين، تساهم في الحد من إفراز البروتينات التي تعمل علي زيادة شدة الالتهابات.
  • كما أن الكرفس يساعد الجسم علي تعزيز عملية الالتهام الذاتي، وهي أحد العمليات التي يقوم الجسم من خلالها بالتخلص من الخلايا أو المواد المختلفة، مما يؤدي إلى حماية الجسم من الإصابة بالأمراض.

الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي

  • يعد التكوين الداخلي للكرفس هو اكثر ما يميزه عن غيره من المواد الغذائية، فنظرا لكونه يضم مركب الأبيومان، جعله هذا عامل فعال في العمل علي تعزيز بطامة المعدة.
  • علاوة عن كونه من أفضل المواد الغذائية التي تؤول إلى تحسين إفرازات المعدة والعمل علي موازنتها، بجانب الحد من تعرض المعدة للإصابة بالقرحة.
  • والجدير بالذكر هو أن الكرفس من أكثر المواد الغذائية الغنية بالألياف الغذائية ونسب الماء الكبيرة، مما جعله مؤهلا ليكون عامل مساعد في التخلص من الاضطرابات الهضمية والحد من شدتها.
  • علاوة عن كون الكرفس من المواد الغنية بالألياف الغير قابلة للإذابة، مما يؤدي إلى شعور الفرد بالشبع، مما يؤول إلى فقدان الفرد للوزن، وهذا بجانب كونه مانع طبيعي لحدوث مشاكل الإمساك وعلاجها، نظرا لكونه مطهر طبيعي للأمعاء.

تقوية الجهاز العصبي

  • يعد الكرفس من المقويات الطبيعية للجهاز العصبي، وهذا نظرا لكون يشتمل علي مركب الأبيجينين، فقد أجمع الكثير من العلماء علي أن هذا المركب لديه أكبر الأثر في تعزيز الخلايا العصبية وتطويرها وتسريع نموها، مما يؤول إلى تعزيز الجهاز العصبي ككل.

الحد من زيادة شحميات الدم

  • في حالة تواجد الزيادات العددية للجزيئات الدهنية غي الدم بنسبة أكبر من حدها الطبيعي، فيؤدي هذا إلى تواجد فرط في شحميات الدم.
  • والجدير بالذكر هو أن هذا الخلل قد لا تتواجد له أي أعراض، إلا أنه علي المدي البعيد فقد تعمل علي إصابة صاحبها بالعديد من الأمراض القلبية والنوبات القلبية.

الحد من التهابات الأمراض المزمنة

  • وفقا لما أشارت له الكثير من الدراسات العلمية، فقد وجد العلماء بأن بذور الكرفس لها ذات التأثير الذي يفيده العديد من الأدوية، كالأسبرين والنابروكسين والإيبوبروفين، في علاج التهابات المفاصل، علاوة عن كونه مسكن طبيعي للحد من شدة الآلام.
  • كما أن العماء يعتقدون بأن الكرفس قد يكون أحد الموانع الطبيعية لحدوث تليفات المعدة الناتجة عن الأدوية الغير الستيرويدية المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى كونه يشتمل علي مادة وتيولين التي تأثر بشكل كبير علي الحد من التهابات الدماغ، والجدير بالذكر هو أن العلماء يعتقدون بان له قدرة علي التخلص من الأمراض التنكسية العصبية، كالتصلب المتعدد والزهايمر.

تعزيز خصوبة الرجل

  • أشار العديد من الرجل إلى أن الكرفس له تأثير فعال جدا، ضد المواد التي تعمل علي الإضرار بالحيوانات المنوية والمؤدية إلى إنقاص أعدادها، وهذا نظرا لكونه يشتمل علي العديد من المواد المضادة للجذور الحرة، والتي من شانها أن تؤثر سلبا علي خصوبة الرجال.

فوائد عصير الكرفس على الريق

قد سبق وأشارنا إلى أن للكرفس العديد من الفوائد الكثيرة، والجدير بالذكر حول فوائده هو أن الأطباء قد أشاروا إلى أنه من الممكن أن يقوم الفرد بعمل الكرفس كأحد المشروبات وشربه، مما يؤدي إلى زيادة فاعليته وتأثيره علي الجسم، وفي السطور الأتية سنعمل علي سرد هذه الفوائد.

علاج التهابات المفاصل

  • يعد الكرفس واحد من أكثر النباتات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي من شانها الحد والتخلص من التهابات المفاصل، بل وتجنب التعرض للإصابة به.
  • وهذا نظرا لقدرة المواد المضادة للأكسدة علي الحد من ردود الجهاز المناعي المقوية للالتهابات.

تعزيز الحالة الصحية للجهاز الدوراني

  • يعتبر الكرفس من المعززات الطبيعية للصحة القلبية وللجهاز الدورانيـ وهذا نظرا لكونه عامل فعال في الحد من نسب الكولسترول السيئ في الدم.
  • علاوة عن دوره في خفض ارتفاع ضغط الدم، والتقليل من احتمالات تعرض الجسم للإصابة بالنوبات القلبية والفشل القلبي.

حماية الجسم من الإصابة بالسرطان

  • يمثل عصير الكرفس أحد أهم الموانع الطبيعية التي تعمل علي تقليل فرضيات تعرض الفرج للإصابة بالخلايا السرطانية، وهذا نظرا لاحتوائه علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • علاوة عن كون عصير الكرفس يعمل علي الحد من انقسامات العديد من الخلايا السرطانية في الجسم، ويعمل علي منعها من الانتشار في الخلايا الجسدية.
  • والجدير بالذكر هو أن عصير الكرفس من اكثر المواد الغذائية التي لها أكبر الأثر في إضعاف الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى تعزيز تأثير العلاجات الكيميائية، بجانب قدرته علي الحد من تأثيراته الجانبية.

تخليص الجسم من السموم

  • يعد عصير الكرفس من المطهرات الطبيعية للجسم، فيعمل علي تخليص الجسم من السموم والفضلات، وهذا نظرا لكونه يضم في تكوينه العديد من المواد التي تعمل علي إدرار البول، بجانب قدرته علي تعزيز العملية الهضمية والتخلص من الاضطرابات.
  • علاوة عن كون عصير الكرفس يعمل علي موازنة نسب السكر في الدم، والحد من أعراض الربو والحساسية، بجانب دوره في حماية الدماغ من التعرض لإصابة بمرض الزهايمر، ويعمل علي ترطيب الجسم.

فوائد مغلي الكرفس

أشارت الكثير من الدراسات إلى أنه في حالة غلي الكرفس لمدة ثلاثة دقائق، يؤدي هذا إلى فقدان الكرفس لنسبة 45 % من المواد المضادة للأكسدة، أما في حالة غليه لمدة عشر دقائق، فيفقد الكرفس مواده المضادة للأكسدة بنسبة 99 %، ولكن الجدير بالذكر هو استخدامات الطب البديل للكرفس المغلي.

  • يعمل يعمل ماء الكرفس المغلي في التخلص من الالتهابات اللوزية والاحتقانات، وهذا في حالة التغرغر به.
  • علاوة عن إمكانية استخدام  ماء الكرفس المغلي، في تطهير الجروح واستخدامه كأحد مخفضات الحرارة.

فوائد الكرفس للتنحيف

  • يعد الكرفس من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي علي مخزون قليل السعرات الحرارية، فكل كوب من الكرفس يشتمل علي حولي 14 سعرة حرارية فقط، مما يجعله من أكثر المواد المفيدة للتخسيس.
  • علاوة عن كون الكرفس ملئ بالألياف، فكل كوب من الكرفس يضم 1.5 جرام من الألياف الغذائية، مما يؤدي إلى خسارة الوزن نظرا لكونه يعمل علي إمداد الجسم بإحساس الشبع وتحجيم شهية الفرد.
  • كما أنه ملئ بالماء مما يساعده علي تعزيز عمليات حرق الدهون والسعرات، مما يؤول إلى فقدان الوزن.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هي فوائد الكرفس فنكون قد أشارنا إلى أن للكرفس العديد من الفوائد والتي تمثل أهمها في وقاية الجسم من التعرض للخلايا السرطانية، وتعزيز خصوبة الرجل والحد من شدة الالتهابات والتخلص منها، بجانب دوره في تعزيز الجهاز المناعي والتخلص من الاضطرابات الهضمية.

كما يمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد، عبر الموسوعة العربية الشاملة :

المراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.