الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عسل حبة البركة

بواسطة: نشر في: 24 سبتمبر، 2021
mosoah
فوائد عسل حبة البركة

فوائد عسل حبة البركة ” تعد حبة البركة من أكثر الأعشاب التي ينصح باستخدامها ضد أشد الأمراض في الطب البديل، وذلك نظرا لما تحتويه من مكونات مفيدة جدا لجسم الإنسان.

فقد حدثنا عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم قائلا ” إنَّ هذه الحبَّةَ السَّوداءَ شفاءٌ من كلِّ داءٍ إلَّا أن يكونَ السَّامُ قلتُ وما السَّامُ قال الموتُ “، فهذه إن دل علي شيء فيدل علي قيمة هذه النبتة، خصوصا في حالة تواجدها مع العسل.

فمن المغالطات الشائعة أن عسل حبة البركة هو ناتج خلط عسل النحل مع حب البركة، ولكن في الحقيقة عسل حبة البركة هو ناتج صناعة النحل للعسل الذي تم امتصاص رحيقه من زهور حبة البركة، وليس نتاج خلط حبة البركة بالعسل، ففي الأوضاع المعتادة يحتوي عسل النحل علي قيمة غذائية كبيرة جدا، وتزيد لدرجة أعلي وأبر في حالة كان عسل حبة البركة، أما بخصوص ما هي فوائد عسل حبة البركة ؟ فهذا هو ما سنسرده سويا في مقالنا عبر موسوعة.

فوائد عسل حبة البركة

كما أشرنا فلحبة البركة وحدها العديد والكثير من الفوائد التي تكاد لا تحصي، بالإضافة إلى عسل النحل الذي قد قال فيه الله تعالي في كتابه الكريم في سورة النحل الأية رقم 69 ” يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ” ، فيدخل العسل أيضا في علاج الكثير من الأمراض، كم أنه يعد من الأدوية الأساسية في الطب البديل.

إذ أن في كون عسل حبة البركة هو عسل أصلي ناتج عن أمتصاص النحل لرحيقها من زهور حبة البركة، فتتعدد فوائده خصوصا للصحة الجسدية للإنسان والتي تمثلت أهم فوائد في الأتي:

  1. يعد عسل حبة البركة من العوامل التي تساعد جسم المرضعات علي زيادة إنتاج اللبن، بالإضافة إلى عمله في دعم نمو الطفل.
  2. يعمل عسل النحل علي الحد من شدة أمراض الشيخوخة، وآلام المفاصل وغيرها من الأمراض التي تصيب كبار السن.
  3. يعمل عسل حبة البركة تنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تجنب السكتات الدماغية والإصابة بالأمراض القلبية، وحماية الأوعية الدموية من أي مرض هي معرضة للإصابة به.
  4. يشتهر عسل حبة البركة بقدرته الفعالة علي علاج أغلب أمراض ومشاكل الجهاز التنفسي كالكحة وضيق التنفس وحساسية الصدر وغيرها من الأمراض التي يتعرض لها الجهاز التنفسي.
  5. يعد من أقوي العلاجات التي تقوم بعلاج مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى مساعدته في زيادة القدرة الهضمية للجهاز الهضمي وتقويته لدار المعدة للتصدي لأي مكروبات أو ديدان.
  6. يساعد علي تنشيط الحالة العامة للبنكرياس، كما يعمل علي ضبط معدلات السكر في الجسم، لذا يعد عسل حبة البركة من أهم أدوية الطب البديل في علاج مرض السكر.
  7. يعد من أهم محصنات الكبد من الحصي، بالإضافة إلى قدرته العالي علي إزالة الحصوات وزيادة إفرازات الكبد التي تضمن حدوث عملية هضمية ناجحة.
  8. يعمل عسل حبة البركة علي تدفئة الجسم خصوصا في فصل الشتاء.
  9. يعد من أهم العلاجات لاحتقان المثانة البولية ويعمل علي إدرار البول.
  10. يعد عسل حبة البركة من أهم الأغذية التي تعمل علي تنظيف الدم من المكروبات والفيروسات، مما يؤدي إلى الحد من انتشار الأمراض والحفاظ علي الحالة الصحية للأوعية الدموية.
  11. يعد عسل حبة البركة من أهم العوامل التي تعالج تسوس الأسنان والحد من فرص الإصابة بالقرح الجلدية والالتهابات.
  12. يعمل علي الحد من تأثير الأورام، بالإضافة إلى قدرته علي التصدي للسموم وعلاجها باختلاف شدة السم.

فوائد عسل حبة البركة للجنس

أوضحت الدكتورة نيفين رضا أن عسل حبة له العديد من الفوائد الصحية للرجال، فيمكن تناول ملعقتان كبيرتان منه بشكل يومي نظرا لفوائده الكثيرة التي تعود بالنفع علي الرجال والتي تمثلت أهم فوائده في الأتي:

  • يعمل عسل حبة البركة علي إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها مما يؤدي إلى زيادة طاقة الجسم، وحمايته من الشعور بالضعف مما يضمن للرجل علاقة حميمة ناجحة.
  • يعمل علي زيادة إنتاج الجسم للحيوانات المنوية، بالإضافة إلى قدرته علي علاج مشاكل الانتصاب وتزويد الرجال بانتصاب قوي.
  • كما يعمل عسل حبة البركة علي زيادة نسبة خصوبة الرجل وقدرته الإنجابية، مما يؤدي إلى حل المشاكل الجنسية
  • يعمل عسل حبة البركة علي زيادة القدرة الإنجابية للمرأة وزيادة فرص حملها خصوصا أثناء مدة التبويض.
  • يعمل بشكل فعال علي حماية الأعضاء التناسلية للرجال والنساء من الإصابة بالالتهابات أو التراكمات البكترية، وتجنب أي مشاكل قد تحدث فيهم.

فوائد عسل حبة البركة للشعر

يوجد العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من عسل حبة البركة خصوصا للشعر والبشرة، فتمثلت أهم تلك المميزات والفوائد فيما يلي:

  • يعد عسل حبة البركة من أهم الأدوية العلاجية للشعر، حيث أنها تعمل علي تقوية خصال الشعر وزيادة نموه بصحية وقوة، وكما أنه يعمل علي إكسابه الحيوية والنضارة.
  • بالإضافة إلى قدرته علي علي زيادة قوة مقاومة فروة الرأس للالتهابات وغيرها من المشاكل التي قد تتعرض فروة الرأس لها والتي تأثر سلبا علي خصال الشعر.
  • كما يعمل عسل حبة البركة علي زيادة القدرة التجديدية للبشرة والحد من شدة الالتهابات التي تنتج عن درجات المرتفعة وضربات الشمس القوية.
  • يعمل عسل حبة البركة علي زيادة نشاط الأوعية الدموية الخاصة بفروة الرأس والجلد، مما يؤدي إلى حمايتهم من بيان مظاهر كبر العمر والإجهاد خصوصا علامات الاسمرار حول العينين.
  • بالإضافة إلى قدرته علي علاج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس والتي تعمل علي إضعاف نمو الشعر وقوته، التي يكون سببها الفطريات أو ناتجة عن سوء التغذية، كما تقوم بعلاج مرض الثعلبة والحد من إصابة الرأس بالصلع أو أن يخف الشعر.

فوائد عسل حبة البركة للأطفال

تعددت الفوائد التي يمكن للأطفال الحصول عليها من خلال تناول عسل حبة البركة، ولعل أبرز ما أشتهر به عسل حبة البرك للأطفال هو الأتي:

  • يصف الطب البديل عسل حبة البركة للأطفال من سن الثلاثة سنوات فيما أكبر، نظرا لعمله الفعال في زيادة قوة الجهاز المناعي، وقدرته الممتازة علي حمايتهم من الأمراض التي يصابوا بها في تلك الفئة العمرية.
  • يعمل علي إمداد الجسم بالكميات الكافية والتي يحتاج إليها من الكالسيوم والتي تعمل علي حماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام.
  • كما يمد الجسم بالكميات التي يحتاجها من الحديد والتي تحد من فرص تعرض الأطفال للإصابة بفقر الدم.
  • يساعد علي حل مشاكل الجهاز الهضمي وزيادة قدرته الهضمية.
  • يعمل علي زيادة الأحماض الأمينية، والتي تساعد بدورها علي رفع الكفاءة المخية للطفل وزيادة تطوره.
  • يعمل علي إمداد الجسم بمضادات الأكسدة التي تحد من فرص ظهور الأمراض الأورام.
  • يزود الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة.

لون عسل حبة البركة

يختلف لون عسل حبة البركة عن لون عسل النحل العادي، فيمتاز عسل نحل حبة البركة الطبيعي به الغامق.

فوائد عسل حبة البركة للتخسيس

يعد عسل حبة البركة من المواد الغذائية الطبيعية التي تحتوي علي كم هائل من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات  A/N/D//C، والتي تعمل علي حل الكثير من المشكلات خصوصا مشكلات السمنة ، ولعل من أهم فوائده في حل مشاكل التخسيس هي ما يلي:

  • يساعد عسل حبة البركة بشكل فعالي علي تحفيز الأنزيمات التي تعمل علي حرق الدهون، مما يؤدي إلى الحرق الدون الزائدة وإنقاص الوزن
  • يحتوي عسل حبة البركة علي الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل علي تحفيز الجسم علي التخلص من الدهون وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي.

فوائد حبة البركة

يوجد العديد من الفوائد التي يممكن الحصول عليها من خلال تناول حبة البركة فقط، نظرا لما بين لنا حبيبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف ذي قد سبق وأشرنا إليه، فيمكن تلخيص أفهم فوائد حبة البركة في الأتي:

  • تعمل الحبة السوداء علي تقليل أعراض الربو، حيث إنها تعمل علي تحسين الحالة الصحية للرئتين والحد من الكحة الحالصة نتيجة للربو.
  • الحد من حساسية الربيع في حالة خلط الحبة السوداء بفيتامين هـ.
  • كما تعمل الحبة السوداء علي حل مشاكل الأكزيما خصوصا الحد من الحكة المصاحبة لها.
  • بالإضافة إلى عمل الحبة السوداء علي وزن معدلات ضغط الدم في الجسم.
  • وتعمل الحبة السوداء علي ضبط معدلات الكوليسترول والسكر في الدم مما يؤدي الذي الحد من فرص التعرض لمتلازمة الأيض.
  • تساعد الحبة السوداء علي الحد من التهابات الحلق وتورم اللوز.

فوائد العسل

تعددت فوائد العسل في علاج العديد من الأمراض، كما نستدل عليه علي فائدته في علاج العديد من الأمراض من الله تعالي في كتابه الكريم كما أشرنا، ولعل أبرز فوائد هي :

  • يعمل عسل النحل كمادة فعالة جدا تساعد في التئام الجروح بسرعة.
  • يساعد عسل النحل علي الحد من فرص التعرض للإسهال، نظرا لزيادة نسبة البوتاسيوم والماء اللذان يحفظان المعدة من الجفاف.
  • يساهم في الحد من فرص التعرض لارتجاع المريء.

في النهاية ومع موصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار حول عنوان ” فوائد عسل حبة البركة ” نكون قد حددنا فوائده العديد، والتي قد برهن عليها حبيبنا رسول الله في حديثه فيما يخص الحبة السوداء، كما أشار لله تعالي إلى أهمية عسل النحل وفوائده، فماذا يكون حل الاثنين معا مجتمعين في منتج طبيعي من منتجات النحل ؟ هذا هو ما شمله مقالنا.

كما يمكنك عزيزي القاؤئ التعرف علي المزيد من المعلومات من خلال الموضوعات الأتية:

المراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.