مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد اللويزة

بواسطة:
فوائد اللويزة

نبات اللويزة من أجمل النباتات العطرية لأنها تحتوي على روائح ذكية وجذابة ومهدئة للاعصاب وملطفة للجو وتقلل من الاحساس بالأرق، ونظرا لتلك المميزات يستخدمها الفرنسيين كمعطر للسرير ودولاب المفروشات والملابس، وجدير بالذكر أن لها الكثير من الفوائد العلاجية الهامة فهي نبتة متميزة ويجهلها الكثيرين رغم أنها بالفعل من أفضل النباتات فهي تنبت على هيئة شجيرة بسيطة بها بعض الأوراق ويكون ارتفاعها حوالي من مترين إلى 6 أمتار.

ما هي فوائد اللويزة المغربية :

نشر موقع “كرويتر فايسهايت” عن نبات اللويزة أن به مادة ملونة وأخرى مُرة والقليل من الزيت العطري وتلك المكونات تعد مضاد فعال لأي التهابات أو بكتيريا وبهذا تكون مادة شفاء فعالة لأي جروح في وقت قليل عقب استخدامها مباشرة وقد استخدمها الكثيرين وأكدوا نفس الأمر.

ولكن قد حذر بعض الخبراء والمتخصصين من استعمالها أثناء الحمل ولا يتم تجاوز الجرعات التي يحددها الطبيب المتخصص لأن الزيادة في استخدامها قد يحدث بعض القئ والغثيان وينصحون بأن تشرب مثل الشاي لانكماش الرحم في قترة ما بعد الولادة وزيادة لبن الرضاعة.

هل تستخدم نبتة اللويزة في أمراض أخرى؟

  • تعتبر اللويزة علاج فعال لأي تقلصات بالجهاز الهضمي أو ألام الحيض مع حدوث أي تهيج عصبي فهي يتم شرابها مع الشاي كمشروب فعال ومضاد لتلك التقلصات وأيضا لعلاج الصداع بسبب التعرض لضربات الشمس.
  • ويتم استخدامها كعلاج فعال للجروح ومقاومة البكتيريا بأن تكون النبتة مبللة ثم نضعها على الجرح.
  • وهي تعالج أيضا الحكة وحروق الشمس والأمراض الجلدية والطفح الجلدي وبعض الحروق البسيطة فتلك النبتة تعالجها وتهدئ من مشكلاتها حالا لتخفيف الألم.

فوائد اللويزة للرضع:

  • وتعالج الطفح الحفاضي لدى الأطفال ويسمى بالتهاب الجلد الحفاضي بسبب الافراط في استعمال الحفاضات فعند تنظيف الطفل بشاي اللويزة يتم علاج هذا الطفح بأن تقوم الأم بتنظيف ما بين طيات الجلد وأماكن الإلتهاباتوهذا لمحاربة أي بكتيريا أو فطريات ولتقوية مناعة الجلد لدى الطفل.

فوائد اللويزة المغربية :

  • نبات اللويزة فاتح للشهية لأنه يسهل عمليات الهضم ومريح للمعدة.
  • علاج فعال للألام الروماتيزمية والدوار والشقيقة.
  • وتستخدم اللويزة لعلاج الاكتئاب والقلق والتوتر وأي اضطرابات نفسية.
  • وتعد نبتة اللويزة مفيدة لصحة البشرة ولعلاج نزلات البرد والزكام.
  • تساهم نبتة اللويزة في حماية الكليتين لأنها تخلص الجسم من أي سوائل محتبسة لأنها مدر فعال للبول.
  • ينصح الأطباء كبار السن أو الرياضين بشراب نبتة اللويزة لأنها تعالج أي تشنجات عضلية وتساهم في ارتخائها.
  • تقلل من ارتفاع ضغط الدم لأنها تقوم بتوسعة الأوعية والشرايين الدموية.
  • تقلل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة للجسم وتساهم في وقاية جسم الانسان من السكتات الدماغية والنوبات القلبية خاصة مع من تقدم عمرهم.
  • تساهم تلك العشبة في زيادة نسبة الذكاء عند الانسان لأنها تحفز القدرة على التفكير وتقي المخ من العديد من الأمراض وينصح بها الطلبة وذلك بتناولها خاصة قي فترة الامتحانات.

يؤكد الكثير من الأطباء أن تلك العشبة قد شبهها الكثيرين بالعسل نظرا لما لها من أهمية كبيرة صحيا مثل العسل وقد كانت تستخدم في العصور الوسطى للحفاظ على نضارة البشرة وحل مشكلاتها فهي تعد لدى خبراء الطب البديل لا تقدر بثمن فهي قد أثبتت بالفعل قيمتها في كثير من الحالات وتستخدم في أغلب دول العالم عوضا عن الكثير من الأدوية الكيماوية وأثارها السلبية ولكن على الرغم من تلك القيمة يؤكد الأطباء على أنها ضارة جدا للمرأة الحامل فلابد من أخذ كل الخذر من هذا الأمر، قد تستخدم بعض الأمهات عشبة اللويزة للرضيع لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي أو أمور أخرى ولكن يفضل استشارة الطبيب لأن ضررها للطفل قد يكون أكبر بكثير من نفعها وهذا حرصا على صحة الرضيع، هذا إلى جانب غاية في الأهمية وهو عدم الافراط في استخدامها لأن من المتعارف عليه أن الافراط في أي أمر يسبب أضرار وعلى هذا يعد نفس الأمر ينطبق على الافراط في استخدام تلك العشبة لابد من الحذر في هذا الأمر فليس معنى كل تلك الفائدة أن نفرط فيها فالاعتدال يعد وقاية من أي أثار جانبية ضارة.

المراجع :