الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الحمص ؟

بواسطة: نشر في: 3 مارس، 2018
mosoah
فوائد الحمص

ما هي فوائد الحمص للصحة والأمراض التي يقي منها؟ ، يعد الحمص أحد البقوليات الهامة الذي يتميز بقيمته الغذائية العالية، وذلك لاحتوائه على الألياف والفيتامينات والمعدن والعناصر الأخرى التي يحتاج إليها جسم الإنسان، ويتم زراعة الحمص في العديد من دول العالم، في فصلي الشتاء والصيف، إلا ان الموطن الرئيسي للحمص في بلاد ما بين النهرين، ويمكن تناول الحمص بأكثر من طريقة، حيث يتميز بمذقه الرائع واللذيذ، وتتعدد فوائد الحمص لجسم الإنسان بصفة عامة، وللشعر والبشرة على وجه التحديد، حيث يكسب الجسم قيمة غذائية عالية تقيه من الإصابة بالكثير من الأمراض، كما أن من خلال ماسكات الحمص المختلفة يمكنك الحصول على بشرة صحية خالية من العيوب، ومن خلال وصفات الحمص المختلفة للشعر يمكنك الحصول على شعر قوي وكثير خالي من المشاكل، لهذا يتم التعرف على أهم فوائد الحمص بشكل واضح وبسيط، كما يتم التعرف على أهم الأضرار الناتجة من الإفراط في تناول الحمص.

 

أهم فوائد الحمص للصحة والجسم :

تتعدد وتختلف فوائد الحمص، سواء لجسم الإنسان، أو للشعر، وكذلك للبشرة، ويمكن التعرف على أهم فوائد الحمص، من خلال ما يلي:

  • أحد مصادر البروتين النباتي:

يعد الحمص أحد أنواع البروتينات النباتية الهامة، لهذا ينصح الأشخاص النباتيين الذين لا يحبون تناول اللحوم بتناول حصة كافية من الحمص، وذلك لإمداد الجسم بما يحتاجه من البروتين.

  • علاج تلف الخلايا والتئام الجروح:

تتمثل أحد فوائد الحمص الهامة في إصلاح تلف الخلايا، كما أنه يساعد على التئام الجروح، وسرعة علاجها.

  • الوقاية والعلاج من الامراض المزمنة:

يحتوي الحمص على نسبة مرتفعة من المواد والعناصر المضادة للأكسدة، وبالتالي وبالتالي وقاية الجسم وعلاجة من العديد من الأمراض المزمنة، لهذا ينصح بتناول الحمص بشكل منتظم.

  • وقاية الجسم من السرطان:

تناول الحمص بشكل منتظم يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، حيث يحتوي الحمص على العناصر والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية قبل تكوينها ونموها.

  • حماية القلب وتعزيز صحته:

تتمثل أحد فوائد الحمص الهامة في الحماية من أمراض القلب المختلفة، حيث أنه يساعد في تعزيز صحة القلب، وحماية الشرايين من الانسداد والتصلب، وتجنب * الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

  • تحسين وظائف الجهاز العصبي:

تتمثل أهمية وفوائد تناول الحمص بشكل منتظم في تحسين وظائف الجهاز العصبي، وهذا بدوره يساعد على تنشيط لدورة الدموية، وتحسين التركيز، وتجنب الإصابة بالزهايمر.

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي:

تتمثل أهم فوائد الحمص في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، والتخلص من الجميع المشاكل التي يمكن أن تصيبه، ومن أهمها: علاج عسر وصعوبة الهضم، التخلص من الإمساك، طرد الغازات، تنظيم وتنشيط حركة الأمعاء، علاج مشاكل القولون، علاج التهابات المعدة، … إلخ، حيث يحتوي الحمص على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد في علاج مشكل المعدة والجهاز الهضمي.

  • الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر بالدم:

يعد الحمص أحد الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج مرض السكر، كما أن تناول الحمص بشكل منتظم يحمي من الإصابة به، حيث يحتوي الحمص على الفيتامينات والعناصر التي تساعد على الحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر بالدم، وبالتالي تجنب ارتفاع معدل السكر عن المعدل الطبيعي المسموح به.

  • التخلص من الوزن الزائد:

يساعد الحمص على انقاص الوزن بسهولة، ويعد ذلك من فوائد الحمص الهامة، وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف كما تم التوضيح من قبل، وبالتالي عدم الإحساس بالجوع، وزيادة الإحساس بالشبع، وبالتالي قلة كمية الطعام المتناولة عن المعتادة، كما أنه قليل السعرات الحرارية، لهذا يمكن تناول الحمص بآمان وإدخاله في أنظمة الرجيم.

  • تقوية العظام:

يحتوي الحمص على نسبة جيدة من الكالسيوم والمعادن والفسفور، وهذا بدوره يؤثر على صحة العظام، وتجنب الإصابة بضعف وهشاشة العظام، كما أنه يعالج التهابات المفاصل والروماتيزم.

  • التوازن بين الكوليسترول النافع والكوليسترول الضار:

تتمثل إحدى فوائد الحمص الهامة في احتوائه على المضادات للأكسدة التي تساعد على رفع معدلات الكوليسترول النافع بالجسم، والتقليل من معدلات الكوليسترول غير جيد، وهذا بدوره يساعد في تحقيق التوازن، وبالتالي تجنب الإصابة بالسكتة الدماغية، وجلطات القلب، ومنع تكوين وترسب الدهون بالشرايين.

الحماية الجسم من الالتهابات:

يحتوي الحمص على معدل مرتفع من الأحماض الاوميجية 3، وبالتالي تجنب الإصابة بالالتهابات.

  • حماية البشرة والحفاظ عليها:

تتعدد وتختلف فوائد الحمص للبشرة، حيث أنه يدخل في العديد من الماسكات الطبيعية للبشرة بجميع انواعها، والتي تكسب البشرة النعومة والترطيب والتفتيح والإشراقة التي تحتاجه، وبالتالي الحصول على بشرة نضرة، ناعمة، مشرقة، صحية، ناعمة، رطبة، خالية من العيوب، كما أنه يستخدم في شد البشرة، والتخلص من التجاعيد والعلامات الرقيقة، ويعالج مشاكل البشرة الدهنية، كما تستخدم ماسكات الحمص في توحيد لون البشرة، والتخلص من النمش والأماكن الداكنة، وحماية البشرة من الجفاف والتقشر.

  • الحصول على شعر صحي وحيوي:

من أهم فوائد الحمص الحصول على شعر صحي، وكثيف، وقوي، ولامع، وذلك من خلال وصفات الحمص المختلفة للشعر، التي تعالج مشاكل تساقط الشعر وبالتالي الحصول على شعر كثيف وقوي، كما أنها تعالج مشاكل الشعر المجعد والمقصف، وبالتالي الحصول على شعر لامع وناعم، كما انها تعالج مشاكل فورة الرأس المختلفة، والتي تضعف من نمو بوصيلات الشعر، هذا بالإضافة إلى منح الشعر الترطيب الذي يحتاجه، وبالتالي التخلص من جفاف الشعر الذي يؤدي إلى تساقطه.

 

أضرار الحمص:

على الرغم من فوائد الحمص العديدة التي تم ذكرها وتوضيحها من قبل، إلا أن يوجد بعد الأضرار التي قد تنتج من تناول الحمص في بعض الأحيان، وتتمثل أهم أضرار الإفراط في تناول الحمص، ما يلي:

  • الإكثار من تناول الحمص يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وخاصة لمن يعاني من حساسية من تناول الحمص، ولمن لديه مشاكل مزمنة بالمعدة.
  • تناول الحمص بإكثار يحلق الضرر لمرضى القولون العصبي، لهذا ينصح بتناوله بكميات معتدلة.
  • لا ينصح بتناول الحمص خلال شهور الحمل، وخاصة في شهور الحمل الأولى، حيث يتسبب في الإجهاض.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.