الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات شاملة عن فوائد البنجر الشمندر

بواسطة: نشر في: 26 مايو، 2018
mosoah
فوائد البنجر

بالتفصيل اهم فوائدالبنجر هو أحد المكونات الطبيعية التي لها العديد من الفوائد المختلبفة والمتعددة للصحة العامة، حيث يحتوي البنجر على كميات كبيرة من العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة لاستخداماته المتعددة، والتي لا تعد ولا تحصى، والتي سوف نذكرها لكم من خلال مقالنا هذا.

القيمة الغذائية لنبات البنجر:

يحتوي البنجر على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة والمتعددة، والتي تمد الجسم بما يحتاجه من غذاء، ولذلك فهو يعد من أفضل المكونات الطبيعية للصحة العامة، ومن أهم العناصر التي توجد في البنجر هي:

  • يحتوي البنجر على نسبة ستة غرام من السكريات.
  • يحتوي على نسبة اثنان من الألياف.
  • يحتوي على نسبة واحد ملي جرام الأوميغا 3.
  • يحتوي علىة نسبة ستة ملي غرام من أوميغا 6.
  • يحتوي أيضًا ستة غرام من الدهون الغير المشبعة.
  • يحتوي على غرام من البروتين.
  • يحتوي على نسبة من السكريات والتي تعادل ستة غرام.
  • يحتوي أيضًا على الدهون المشبعة والتي تعادل ستة مل غرام.
  • يحتوي البنجر على نسبة ثمانية وثمانون بالمائة من المياه.
  • يحتوي أيضًا على الكربوهيدرات بنسبة تسعة غرام.

فوائد البنجر للصحة والجسم :

هناك الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية للبنجر، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة جدا للصحة العامة والجسم، ومن أهم فوائد البنجر للصحة هي:

أولًا: فائدة البنجر لجهاز المناعة:

يساعد البنجر بشكل كبير على تعزيز جهاز المناعة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ومضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على فيتامين سي وأيضًا عنصر البوتاسيوم، وهذا ما يجعله يساعد على تقوية المناعة في الجسم، وأيضًا الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة والمزمنة والتي من بينها أمراض السرطان التي تصيب الإنسان، وبالأخص الأمراض السرطانية التي تصيب منطقة الثدي والبنكرياس وأيضًا الجلد والرئة والقولون، كما أن البنجر يساعد على تبطئ نمو الأورام في جسم الإنسان.

ثانيًا: فائدة البنجر لمرضى ضغط الدم:

يساعد البنجر أيضًا في علاج مشاكل الضغط الدم، وذلك لأنه له دور كبير في ضبط معدل ضغط الدم في الجسم، وبالـأخص في الحالات التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد على خفض معدل ضغط الدم بحوالي خمس درجات تقريبًا، ويمكن استخدام البنجر لضبط معدل ضغط الدم وذلك من خلال تناوله على هيئة عصير، كما أن البنجر يساعد على تمدد الأوعية الدموية.

ثالثًا: فائدة البنجر للقلب:

يساعد البنجر أيضًا على الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب القلب، وأيضًا أمراض الأوعية الدموية، حيث يساعد البنجر على تمدد الأوعية الدموية، وهذا الأمر الذي يسهم في منع تصلب الشرايين، كما أنه يساعد على تحسين تدفق الدم، والبنجر يساعد على الوقاية من النوبات القلبية،  وأيضًا السكتات الدماغية.

رابعًا: فائدة البنجر للجسم:

يساعد البنجر أيضًا في مد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، كما أنه يساعد بشكل كبير على التخلص من السموم، كما أنه يساعد أيضًا على تنقية الدم وأيضًا تنقية الكبد من السموم، كما أن البنجر يساعد على الوقاية من الالتهابات التي تصيب المفاصل وأيضًا يحارب التهابات الجسم المختلفة.

خامسًا: فائدة البنجر للتنحيف:

يساعد البنجر أيضًا على التخلص من الوزن الزائد، والمساعدة في عمليات إنقاص الوزن، وذلك لأن البنجر يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، وأيضًا يساعد على الشعور بالشبع، كما أن البنجر يسهم في التخسيس للجسم وذلك لأنه لا يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

سادسًا: فائدة البنجر لمرضى السكر:

البنجر مفيد جدًا لمرضى السكر، وذلك لأن البنجر يحتوي بكميات كبيرة على حمض الفاليبويك والذي يساعد بشكل كبير على خفض معدل الجلوكوز في الدم، وأيضًا يساعد على زيادة حساسية الأنسولين، ولذلك فإن الإكثار من تناول البنجر يساعد على الوقاية من نوبات السكر والغيبوبات، وهذا ما يقلل من معدلات الوفاة للمصابين بالسكري.

سابعًا: فائدة البنجر للجهاز الهضمي:

يساعد البنجر أيضًا بشكل كبير على علاج الكثير من الاضطرابات التي يعاني منها الجهاز الهضمي، وذلك لأن البنجر يحتوي بكميات عالية على الألياف الطبيعية والتي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وأيضًا يساعد على الوقاية من الإمساك، وأيضًا يساعد البنجر على تحسين عملية الهضم.

ثامنًا: فائدة البنجر للشعر:

يساعد الشمندر أيضًا على علاج الكثير من المشاكل التي تصيب الشعر، وذلك لأن البنجر يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي تمد الجسم بما تحتاجه من غذاء، وأيضًا الشعر، يساعد البنجر على منع تساقط الشعر، وأيضًا يساعد على زيادة نمو الشعر وبالأخص لأن البنجر يحتوي على نسب عالية جدًا من البوتاسيوم.

تاسعًا: فائدة البنجر للبشرة:

البنجر مفيد جدًا أيضًا للبشرة حيث يساعد على منع ظهور التصبغات وعلاجها، وذلك لأن البنجر يحتوي على فيتامين سي، والذي يساعد على توحيد لون البشرة، كما أن البنجر يساعد على الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وذلك من خلال استخدامه على البشرة مباشرة من خلال تدليك الوجه بعصير البنجر، أو الإكثار من تناوله.

المراجع :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.