ما هي فوائد نبات المرة

نيرة عطية 30 ديسمبر، 2019

ما هي فوائد نبات المرة ، فالمر عبارة عن مجموعة من المواد الراتنجية، والصموغ، والزيوت الطيارة التي تفرزها شجرة المر، حيثُ أنه يُستخرج من سيقان شجرة المر عن طريق تشريح الساق فيخرج منه عصارة متكونة من هذه المواد، وهي المعروفة بالمر، وتتصف شجرة المر بارتفاعها الذي يبلغ 3 متر، وتتميز بأغصانها الشائكة نوعها ما كنبات الصبار، وأزهارها تتمتع باللون الأحر البرتقالي، ويكثر وجود هذه الشجرة في شبه الجزيرة العربية، وفي شرق أفريقيا، تابعوا المقال التالي في الموسوعة الذي يحتوي عن أهم فوائد لنبات المر.

ما هي فوائد نبات المرة

  • يساعد نبتة المر على ضبط مستويات الكولسترول في الدم، بحيثُ أنه يخفض من مستوى الكولسترول والدهون المضرة في الجسم، ويُساهم بشكل كبير في رفع نسبة الكولسترول النافع والضروري في الجسم، كما انه يعمل على تعزيز عمل مستقبل في الكبد هو المسئول عن إفراز أحماض معينة تعمل على امتصاص الكولسترول.
  • قد أثبتت التجارب وبعض الدراسات أن نبات المر له قدرة على خفض مستويات السكر في الدم، وجعله في مستوى طبيعي، سواء لمرضى السكر أو الأشخاص الطبيعيين.
  • يعزز النبتة حركة الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد في علاج مشاكل القلب المختلفة، ويُساهم في علاج أمراض الكبد والطحال.
  • يعمل على علاج المشاكل الخاصة بالفم، واللثة، والحلق، فتعالج تقرحات الفم المؤلمة، وتقضي على الالتهابات، اللثة والحنجرة، كما أنه يُمكن استخدامها كعلاج لمصابي بحة الصوت.
  • يُساهم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، فقد أثبتت هذه النبتة عن سحرها الجبار في علاج أمراض الجهاز التنفسي، فتطرد البلغم بشكل فعال، وتعالج النزلات الشعبية في وقت قصير، وتقضي على التهابات القصبة الهوائية، ويساعد في حالات الإصابة بالربو، وضيق التنفس، ويقلل من حدة التهابات الجيوب الأنفية.
  • يُستخدم كعلاج من يعانون من عسر الطمث، وصعوبة في نزول الدم، حيثُ أنه يقوي ويقبض الرحم مما يُساعده في نزول الدم بشكل أسهل بعيدًا عن الأدوية المضرة، كما أنه يُستخدم كمطهر وغسول لمنطقة المهبل لكونه يساعد في علاج التهابات المهبل، وإزالة أي روائح كريهه.
  • يُعمل في بعض الأحيان كمهدئ جيد للأعصاب، فيقلل من حدة التوتر والقلق، إذا استنشق زيته، أو إذا وضع على الجلد بشكل موضعي، فهو يحتوي على مواد تؤثر على الجهاز العصبي في الجسم بشكل فعال،كما أنها تؤثر على تهدئة ضربات القلب السريعة بسبب شدة التوتر، مما يجعل نبات المر من أفضل علاجات القلق.
  • يُعالج الحروق والتقرحات، ويعمل على تطهير الجروح، وذلك لاحتواءه على مواد مطهرة ومضادة للميكروبات، مما يجعله فعال في علاج هذه الحالات.
  • يُعزز الجهاز المناعي في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السرطان حيثُ يُقاوم الجهاز المناعي تفاقم الخلايا السرطانية في الجسم، ويرجع ذلك لشمول هذا النبات من ضمن تركيبه على العديد من المركبات التي تعد مضادات للأكسدة مثل التيربينويدس، فيساعد في علاج الالتهابات ويُحد من آثارها.

لمعرفة المزيد من..

فوائد المره للصحه.

فوائد المره للبشره وأفضل وصفاتها.

فوائد المره للوجه وطريقة تحضير ماسكاتها.

أضرار استخدام نبات المر

  • قد يؤدي استخدام نبات المر إلى الإصابة بطفح جلدي عند استخدامه على الجلد بشكل موضعي.
  • من الممكن حدوث إجهاض أو نزيف عند استخدامه في حالة الحمل أو الرضاعة لكونه محفز للرحم على نزول الدم في حالات عسر الطمث.
  • قد يتسبب في حدوث أزمة سكر بالنسبة لمرضى السكر، وذلك لأنه يقلل نسبة السكر في  الدم خاصة مع الأدوية الخاصة بمرضى السكر.
  • يسبب الإصابة بالإسهال.
  • لا يأمن ضرره في حالة استخدامه للأطفال، حيثُ أنه لم تؤكد أي دراسات عن مدى أمانه للأطفال.
  • يصيب الإنسان بتهيج ومشاكل في الكلى في حالة الإكثار من تناوله.
  • قد يصيب العين بتهيجات والتهابات، وفي بعض الحالات يلاحظ وجود أغشية مخاطية في العين.
  • من الممكن أن يشعر بالغثيان والقيء بشكل مستمر.
  • يحدث تغيرات في معدل ضربات القلب.
  • في حالة الإصابة بالحمي ممكن أن يتسبب في تدهور الوضع، فهو يزيد من الحمى بشكل ملحوظ، لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن نبات المر في حالة الإصابة بالحمى.

المصادر: 1 ، 2 .

ما هي فوائد نبات المرة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د