الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما طريقة إستخدام الحلبة للتسمين ؟

بواسطة: نشر في: 7 فبراير، 2018
mosoah
إستخدام الحلبة للتسمين

نقدم لكم إستخدام الحلبة لزياده الوزن بسرعه حيث يعاني الكثير من الأشخاص من النحافة و نعرض لكم إستخدام الحلبة للتسمين وتعتبر الحلبة أحد النباتات العشبية ذات الأفرع المتشعبة، تتسم بأزهارها الصفراء التي تتحول لشكل قرون فتشبه جهاز الكلى، وتحتوي بذور عشبة الحلبة على عدد جم من الفوائد العلاجية والصحية التي تفيد جسم الإنسان، حيث تستخدم في كثير من وصفات التسمين وزيادة الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يشكون من مشكلة النحافة الزائدة.

وقد تم إجراء عدد من الدراسات بشأن مدى فاعلية بذور الحلبة في زيادة الوزن فثبت قدرتها على ضبط إضطرابات التوازن التي تنجم عن وجود خلل بالغدة الدرقية، حيث أن الحلبة تحتوي على العديد من البروتينات والعديد من العناصر الغذائية التي تفيد صحة الإنسان كالأحماض والفوسفور والفيتامينات، كل العناصر تلك تساعد على فتح الشهية، لذا فإن الحلبة يمكن إعتبارها أحد أهم وأفضل العناصر الطبيعية التي من خلالها يمكن التخلص من مشكلة النحافة، كما أن الحلبة تحتوي على بعض الخصائص المشتابهة للهرمون الأنثوي الأستروجين الذي يساعد على تسمين الجسم، ومن ثم يزداد حجم الثدي أيضاً، وهناك عدة طرق للحلبة يمكن إستخدامها للتسمين، هذا ما سنتناوله بمقالنا اليوم.

القيمة الغذائية للحلبة:

تعتبر الحلبة غنية بعدد من المواد البروتينية والنشوية والفوسفور فهي تماثل زيت كبد الحوت، كما أنها تحتوي على مادتي التريكو ميلين والكولين المتقاربان في تركيبهما بشكل كبير من حمض النيكوتينيك، هذا الحمض هو أحد فيتامينات B، كما أن الحلبة تحتوي بذورها على زيت طيار أشبه بزيت اليانسون وعدد من الزيوت الثابتة، وتحتوي كذلك على مادة صمغية.

فوائد الحلبة العامة:

  • تساعد على تليين المعدة والحلق وعلاج حالات المغص.
  • يمكن إستخدامها لمعالجة حالات الضعف الجنسي.
  • تستخدم لعلاج مشكلة البواسير.
  • يمكن إستخدامها لعلاج السعال وحالات الربو والأمراض الصدرية.
  • تستخدم في علاج مشكلة الإمساك حينما تُخلط بالعسل.
  • يمكن إستخدامها للتخلص من الديدان المعوية.
  • يتم إعطاؤها للفتيات اللواتي في سن البلوغ بحيث تساعد على تنشيط دورة الطمث، وعلاج مشكلة فقر الدم.
  • يتم إعطاؤها للمرضعات اللواتي يشتكين من قلة كمية الحليب.
  • يمكن إعتبار الحلبة من الأغذية الأساسية للنفساء.

فوائد الحلبة في التسمين:

  • تساعد على زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام، لذا يُنصح بتناول مقدار 250 إلى 500 مليجرام من الحلبة ثلاث مرات في اليوم لعلاج مشكلة فقدان الشهية.
  • تساعد على إكتساب وزن زائد، وذلك لأنها تحتوي على مادة الصابونين التي تساهم في تعزيز عملية الهضم، وتساعد على راحة الجهاز الهضمي، كما أنه تحفز من إفراز الإنزيمات الهاضمة وتقيه من الإصابة بالتلبكات، الأمر الذي يساعد الشخص على أن يتناول الطعام وهو يشعر بالراحة، ومن ثم يزداد معدلات الإستهلاك للسعرات الحرارية الأمر الذي يساعد على إكتساب وزن زائد.
  • التحفيز على تناول مزيد من المواد الكربوهيدراتية، التي تحفز على إفراز هرمون الأنسولين الذي يقلل من مستوى السكر بالدم وتنظيمه، فبعض الأشخاص يشكون من إدمانهم للكربوهيدرات ويشكون من مواجهة صعوبة في أن يسيطرون عليها، ويفسر الباحثون السبب حول ذلك هو وجود خلل لديهم في الإنتاج لبعض الهرمونات التي تتسبب في إنخفاض معدل السكر بالدم لديهم، لذا فيقبلون على تناول الكربوهيدرات من أجل سد هذا النقص.

طرق إستخدام بذور الحبلة لزيادة الوزن:

تندرج عشبة الحبلة بقائمة البقوليات، ومن السهل زراعتها والعثور عليها بالأسواق، كما أنها تتواجد أيضا على هيئة مكملات غذائية وكبسولات، أما عن الأشخاص الطامحين لزيادة أوزانهم بإستخدام الحلبة فمن الممكن إستهلاك بذور الحلبة على أي من الأشكال التالية:

  • إستهلاك بذور الحلبة بعد نقعها بعض الوقت.
  • القيام بطحنها وإستخدامها كدقيق يتم إدخاله على الحلويات والمخبوزات.
  • إستهلاكها على هيئة توابل ممكن إضافتها للطعام.
  • إستهلاكها كمكل غذائي، وذلك بعد إستشارة طبيب مختص.
  • ومن أكثر طرق إستهلاك الحلبة شيوعاً هو تناول منقوعها أو غليها وتناولها في الصباح وأثناء النهار، حيث يتم غلي كوب ماء مضاف له خمس بذور حلبة، ويتم تناولها مرة أو أثنين خلال اليوم.

الجرعات الموصى بها:

في العموم يمكننا أن نقول أن الحلبة تعتبر من الأعشاب الآمنة الإستهلاك، ولكن في حال تناولها بشكل مفرط فقد تتسبب في بعض الآثار السلبية على صحة الفرد، لذا لابد من إستشارة طبيب مختص لتحديد الجرعات.

خطوات إستخدام الحلبة في التخلص من النحافة وفتح الشهية للطعام:

  • أول خطوة للتخلص من النحافة وزيادة الوزن بالحلبة هي تناول كميات كبيرة من الماء بجانب تناول كميات كبيرة من الحلبة بحيث تصبح شهية الفرد مفتوحة فيقبل على تناول كميات أكبر من الطعام، فالحلبة تقوم بدورها في فتح الشهية حين تناول الماء بكميات كبيرة معها وذلك لوجود جزيئات مهمة بالمعدة تساعدها على أن تؤدي مهامها.
  • ثاني خطوة، حين تناول الحلبة فلابد من تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة كالسكريات والمقليات، حيث أنها ستخفض من الشهية نحو الطعام، ولكن يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية والغنية بالسعرات الحرارية.
  • ثالث خطوة، وهي الإكثار من تناول شاي الحلبة وذلك لفعاليته في زيادة الشهية للطعام.

طرق إستعمال الحلبة في التسمين:

  • الطريقة الأولى، سيتم إحضار كوب ماء وثلاث ملاعق صغيرة زيت حلبة، ثم خلط زيت الحلبة مع الماء جيداً وتناول هذا المشروب في الصباح على الريق وتناوله قبل النوم، ومن الممكن تناول ملعقة صغيرة من المربى مع هذا المشروب.
  • الطريقة الثانية، يتم إحضار كميات متساوية من زيت الخروع وزيت الحلبة وخلطهم مع بعضهم البعض بشكل جيد، ثم يتم دهن المكان المراد تسمينه بهذا الخليط.
  • الطريقة الثالثة، سنحتاج لكوب ماء مضاف له ثلاث جرامات من الحلبة المطحونة، حيث سيتم غلي كوب الماء وإضافة مسحوق الحلبة إليه ويُترك الخليط حتى يغلي دقيقة كاملة، بعدها يتم تصفية المشروب وتحليته بعسل النحل، وتناوله هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم لحين الوصول للوزن المرغوب.
  • الطريقة الرابعة، عشر جرامات من بذور الحلبة المطحونة، وكمية من زيت الزيتون، ويتم خلطهما مع بعضهما البعض جيداً، ثم يتم تناول مقدار ربع هذه الكمية أربع مرات على مدار اليوم لحين تحقيق الوزن المطلوب.
  • الطريقة الخامسة، وهي عبارة عن عسل وحلبة وزعتر وزبيب وملعقة فستق حلبي، يتم خلط كل من بذور الحلبة مع الزبيب والزعتر وإضافة الفستق إليهم بالمطحنة الكهربائية، ثم يُحلى هذا الخليط بعسل النحل الطبيعي، وتناول ملعقتين من هذا المزيج كل يوم مرة صباحاً وأخرى مساءاً.

وصفات الحلبة لتزويد الوزن:

وصفة الحلبة المغلية:

كوب ماء مغلي مضاف له ثلاث جرامات من مسحوق الحلبة، ويُترك هذا المزيج لحتى يبرد تماماً ثم يتم تصفيته وإضافة بعض السكر بحسب الرغبة ويمكن إستبداله  بالعسل الطبيعي، يتم تناول ثلاثة أكواب منها كل يوم لحين الوصول للوزن المرغوب.

الحلبة مع الزبيب:

يتم نقع كوب زبيب في كوب ماء وتركه حتى 15 ساعة، ثم يتم وضعها بالخلاط الكهربائي وخلطه جيداً بحيث يصبح الزبيب كالعصير، بعدها يتم إضافة ملعقتين من مسحوق الحلبة مع خلطهم بشكل جيد، ووضعهم بالبراد، وتناول فنجان صغير من هذا المشروب كل يوم قبل تناول الإفطار، حيث أن هذه الوصفة تساعد كثيراً على زيادة الوزن.

الحلبة مع الحليب:

يتم غسل ملعقة صغيرة من بذور عشبة الحلبة ثم غليها في الماء، بعدها يتم إضافة كمية من الحليب المجفف إلى الحلبة، ومن الممكن أيضا غلي الحلبة مع اللبن السائل، ثم يُضاف إليهم كمية سكر مناسبة، وللتغلب على الطعم المر للحلبة من الأفضل القيام بنقعها بفترة قبل الإستخدام، ولتجنب رائحة الجسم الغير محببة التي تسببها الحلبة يمكن إضافة رشة بسيطة من القرفة لهذا المشروب الذي يساعد على كسب كثير من الوزن في وقت قصير.

وصفة الحلبة لتسمين الثدي:

يتم نقع كمية من بذور الحلبة لإستخدام منقوع مستخلص عشبة الحلبة أو إحضار كمية من زيت الحلبة ثم وضعهم على منطقة الثدي، مع تدليك الثدي بطريقة المساج بحيث يتم تدليكها على حركو دائرية مع التركيز على المنطقة التي حول حلمة الثدي، فإن هذه الحركة تساعد بشكل كبير على زيادة نشاط الدورة الدموية بالثديين، ومن ثم يتم تدفق الدم لمنطقة الثدي بشكل كبير، الأمر الذي ينتج عنه زيادة حجم الثدي، وللحصول على نتائج أفضل يُنصح بالإستمرار على هذه الوصفة والإلتزام بها مدة أربع شهور لتحقيق النتائج التي تطمحين لها.

وصفة مجربة للتسمين بالحلبة:

  • يتم إحضار أربع ملاعق طعام من مسحوق الحلبة وإضافة كوبين ماء إليهم، ثم يتم رفعهم على النار وتركهم حتى تغلي على نار متوسطة.
  • يتم وضع أربع ملاعق طعام من الدقيق بالخلاط وإضافة ثلاث ملاعق طعام من الحليب المجفف وكمية سكر بحسب الرغبة وإضافة أربع أكواب ماء وخلطهم جميعاً معاً بشكل جيد، ثم يتم صب هذا الخليط إلى الخليط الذي على النار مع تحريك كلا الخليطين معاً بشكل جيد بواسطة مضرب الكيك لحتى يصبح الخليط كثيفاً وثقيلاً ويبدأ ظهور فقاعات بعدها يتم إغلاق النار.
  • يتم وضع هذه الخلطة بعبوة ثم يُضاف لها عبوة من اللبن السائل وإضافة كمية من التمر بعد إزالة النواه، يتم أخذ مقدار عشر ملاعق طعام من خليط الحلبة الذي لديك ووضعها بالخلاط وخلطهم بشكل جيد لحين ذوبان التمر، وبعدها يتم وضع هذا الخليط بالثلاجة وتناول كمية منه كل يوم، مع الإستمرار عليها لحين الوصول للجسم المطلوب.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.