ما هي فوائد واضرار الحجامة

يارا مجدي 25 مايو، 2019

تتم الحجامة من خلال وضع أكواب في بعض النقاط على جلد الشخص، ويخلق المعالج شفطًا في الكؤوس، والذي من شأنه أن يقوم بسحب جلد الشخص، حتى يدمي الجسم، ويخرج الدم، ويمكن للحجامة أن تكون جافة، أو رطبة، أومتزحلقة، وتتضمن الحِجامة الرطبة ثقب الجلد قبل بدء الشفط؛ مما يزيل بعض دم الشخص أثناء العملية، وتترك الحِجامة كدمات دائرية على جلد الشخص؛ حيث تنفجر الأوعية الدموية بعد التعرض لآثار شفط الإجراء، وتقدم موسوعة اليوم هذا المقال عن الحجامة، وأنواعها، والأمراض التي تتمكن من علاجها، آثارها الجانبية.

الحجامة

لقد أوصى رسول الله صلى  الله عليه وسلم بأهمية العلاج باستخدام الحجامة، فقال:”الشِّفاءُ في ثَلاثَةٍ: في شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ، أوْ كَيَّةٍ بنارٍ، وأنا أنْهَى أُمَّتي عَنِ الكَيِّ”.

وفي حديث غيره عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى  الله عليه وسلم:”إذا هاج بأحدِكم الدمُ فلْيحتجم ، فإنَّ الدمَ إذا تبيَّغَ بصاحبِه يقتلُه”.

فالعلاج بالحجامة أساسه هو الطب النبوي الشريف منذ أكثر من 1400 عام، ومنذ ذلك الوقت يستخدمه المسلمون في جميع أنحاء العالم، وبسبب ما له من أثر بالغ النفع قام الكثير  دفع غير المسلمين، وغير العرب إلى تجربته، استخدامه كنوع من أنواع العلاجات، ولكنه في الأساس توصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الحِجامة هي نوع من العلاج البديل الذي منذ القدم في عهد النبوة، وهو يعتمد على وضع أكواب على الجلد بطريقة تحقق خاصية الشفط، وقد يسهل الشفط عملية الشفاء من خلال تدفق الدم.

وهي عبارة عن استعمال الأكواب المضغوطة بوضعها على الجسم في أماكن معينة بعد تشريط هذه الأماكن؛ حتى يتمكن الدم من الخروج.

قد تساعد الحِجامة  في زيادة مقاومة الجسم لمسببات الأمراض، بالإضافة إلى قدرته على زيادة تدفق الدم، وتقليل الألم، كما أن الحِجامة تزيد الدورة الدموية في المنطقة التي توضع فيها الكؤوس؛ وهذا قد يخفف من التوتر العضلي، والذي يمكن أن يحسن تدفق الدم الكلي، وتعزيز إصلاح الخلايا، وقد يساعد أيضًا في تكوين أنسجة ضامة جديدة، وإنشاء أوعية دموية جديدة في النسيج، ويستخدم الناس الحِجامة للعلاج من بعض الأمراض، واستجابة لتوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أنواع الحِجامة المختلفة

هناك عدة أنواع من الحجامة، وهي:

الحِجامة الجافة

في الحجامة الجافة يتم وضع بعض الكاسات على جسم المريض في مناطق معينة من الجسم، ولا يتم ثقب الجلد قبل وضع الأكواب في هذه الحالة، فقط يتم تفريغ الهواء من الكوب الزجاجي من خلال الشفط.

الحِجامة الرطبة

في هذا النوع يتم ثقب لجلد حتى يتم تفريغ الدم؛ الأمر الذي يحفز الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، وإخراج السموم من الجسم، بمختلف أنواعها، وبقايا الأدوية، وغيرها.

الحِجامة المتزحلقة

هذا النوع يربط بين النوعين السابقين؛ حيث يتم دهن المناطق التي سوف يتم وضع الأكواب عليها بنوع من الزيت، ثم يتم وضع الأكواب، ويتم إخراج الدم من تجميعه تحت الجلد ثم إخراجه.

بعض الحالات التي يمكن للحِجامة أن تعالجها

  • تتمكن الحجامة من علاج الحزام الناري.
  • علاج وجود شلل في الوجه.
  • علاج السعال وضيق التنفس.
  • علاج حب الشباب القطني.
  • علاج فتق القرص.
  • علاج سرطان عنق الرحم.
  • علاج للكثير من الآلام.
  • تساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية.
  • تساعد في تحقيق فترات الراحة؛ مما يسبب الانتعاش الرياضي.

الآثار الجانبية للحِجامة

الآثار الجانبية الشائعة

  • تلون الجلد.
  • وجود ندبات بالغة على الجلد.
  • الإصابة بالحروق.
  • الإصابة بالصداع.
  • الشعور بالتعب.
  • الشعور بالدوخة.
الآثار الجانبية نادرة الحدوث
  • يحدث إغماء.
  • الشعور بالغثيان. 
  • الإصابة بالأرق.

 إذا كان الشخص يعاني من حالة جلدية، مثل الأكزيما أو الصدفية، فقد تزيده الحجامة سوءًا على المنطقة التي يطبق فيها المعالج الكؤوس، وفي حالات نادرة جدًا قد يتعرض الشخص لنزيف داخلي، أو فقر دم، وهذا يعتمد على مهارة المعالج، وكمية الدم الذي سيخرجه منه.

 المراجع

1

ما هي فوائد واضرار الحجامة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د