الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الموز للمعدة وعلاج جرثومة المعدة والقولون ومقاومة الأمراض

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2020
mosoah
فوائد الموز للمعدة

فوائد الموز للمعدة وعلاج جرثومة المعدة والقولون ومقاومة الأمراض ، يعتبر الموز أحد الفواكه التي تتميز بطعمها اللذيذ، بالإضافة إلى قيمته الغذائية المرتفعة، حيث يحتوي الموز على المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج لها جسم الإنسان للتمتع بالصحة الجيدة، والوقاية من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، والتي تتمثل أهمها في: أمراض القلب وانسداد الشرايين، مشاكل الجهاز الهضمي، الأمراض المعدية المتعلقة بضعف الجهاز المناعي، هشاشة العظام، لهذا نتناول في هذا موقع موسوعة فائدة الموز لجسم الإنسان وخاصة فوائد الموز للمعدة والقولون.

فوائد الموز

  • الموز يحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث يحتوي الموز على 90 سعر حراري لكل 100 جرام، لهذا فهو يمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية.
  • الموز غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج لها جسم الإنسان بشكل يومي.
  • يتميز الموز بسهولة تناوله وهضمه، حيث أنه يحتوي على السكريات البسيطة التي تسهل امتصاصها، مثل: الفركتوز والسكروز.
  • يعالج الموز مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تنظم حركة الأمعاء، وتسهل عملية الهضم، وبالتالي علاج الإمساك، وتجنب التعرض لمشاكل القولون المزعجة.
  • يقوي الجهاز المناعي، وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض المعدية، وخاصة تلك التي تصيب الإنسان مع انخفاض درجة حرارة الطقس.
  • الموز غني بالفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة القلب، وخاصة فيتامين B6، لهذا ينصح بتناول الموز بشكل يومي للحفاظ على صحة القلب والشرايين، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.
  • يحسن من حالة الإنسان النفسية، وذلك لاحتوائه على مادة التريبتوفان، والتي بدورها تساعد على تهدئة الأعصاب، وتحسين الحالة المزاجية، وتجنب التعرض للإكتئاب.
  • يحافظ على صحة وسلامة العظام، نظراً لاحتوائه على المعادن المسؤولة عن بناء وتكوين العظام، والتي تتمثل أهمها في: المغنيسيوم والنحاس والحديد.
  • يعطي الموز الإحساس بالشبع لساعات طويلة، نظراً لأنه غني بالألياف، لهذا ينصح بتناول ثمرة من الموز متوسطة الحجم يومياً، للتقليل من كميات الطعام المتناولة أثناء اليوم.

فوائد الموز للمعدة

يعد الموز أحد الفواكه التي ينصح بها مرضى الجهاز الهضمي، حيث ينصح بتناول ثمرة من الموز على الأقل يومياً للتخلص من مشاكل المعدة، ويمكن التعرف على أهم فوائد الموز للمعدة من خلال ما يلي:

  • يعالج الموز حموضة المعدة، وبالتالي التقليل من الشعور بحرقة المعدة.
  • يحتوي الموز على العناصر والمركبات التي بدورها تقتل البكتيريا التي تتسبب في الإصابة بقرحة المعدة.
  • يخفف الموز من آلام المعدة الناتجة عن الالتهابات والتقرحات.
  • يخفف الموز من التقلصات المعوية.

فوائد الموز للإمساك

يعد الإمساك أحد المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي والتي يعاني منها الكثير، لهذا يتجه الكثير إلى تناول الأدوية الملينة للتخلص من تلك المشكلة، ويعد الموز أحد الفواكه التي تعالج مشكلة الإمساك بشكل نهائي والتي ينصح الأطباء بتناوله على الريق بشكل يومي وخاصة لمرضى الجهاز الهضمي، ويمكن التعرف على أهم فوائد الموز للإمساك من خلال ما يلي:

  • تناول الموز على الريق يساعد على انتظام حركة الأمعاء وتليينها وبالتالي التخلص من الإمساك، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف.
  • الموز غني بعنصر البكتين، وهو يمثل أهم الكربوهيدرات المعقدة، كما يحتوي على السكريات المعقدة والتي بدورها تساعد على تليين جدار الأمعاء، مما يسهل خروج البراز والفضلات بشكل سهل.
  • الموز غني بعنصر البوتاسيوم الذي بدوره يسهل عملية الهضم، ويعالج مشكلة عسر الهضم، كما أنه يعمل على تحفيز الأمعاء بشكل جيد، وبالتالي تجنب الإصابة بالإمساك.
  • يحتوي الموز على مركبات الفروكتوليجوسكرايد، والتي يكون لها دور رئيسي في علاج الإمساك والوقاية منه، هذا بالإضافة إلى إمداد الجسم بالطاقة، وتحفيز عملية الهضم.

استخدام الموز في علاج الإمساك

الموز والعسل

يمكنك تحضير وصفة الموز والعسل من خلال خلط حبة أو حبتين من الموز المهروس مع كمية مناسبة من العسل الأبيض الطبيعي، ويمكنك تناول الموز والعسل الأبيض في الصباح الباكر على الريق، أو قبل النوم مباشرة، حث أن ذلك يساعد في انتظام حركة الأمعاء، وخروج الفضلات بشكل سهل.

الموز واللبن

يمكنك تحضير وصفة الموز واللبن من خلال تقطيع ثمرة من الموز وإضافتها إلى كأس من اللبن الدافئ، وينصح بشرب الموز واللبن يومياً ويفضل في الصباح الباكر مع ضرورة مضغ الموز بشكل جيد.

الموز والعسل الأبيض واللبن

يمكنك تحضير وصفة الموز والعسل الأبيض واللبن من خلال تقطيع ثمرة من الموز وخلطها مع اللبن في الخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من العسل الأبيض، حيث تساعد تلك الوصفة على التخلص من غازات المعدة، وانتظام حركة الأمعاء، وباالتالي التخلص من مشكلة الإمساك.

فوائد الموز لجرثومة المعدة

أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة التي أجريت بشأن أهم الأطعمة التي تعالج جرثومة المعدة أن الموز وخاصة الأخضر من الأطعمة التي تعالج جرثومة المعدة بشكل فعال، حيث يحتوي الموز على العناصر الغذائية التي تقاوم الفطريات والبكتيريا، ومن أهم تلك العناصر: النشا والبريبايوتكس، بالإضافة إلى أن الموز غني بالمعادن والفيتامينات والألياف التي تساعد على التخلص من البكتيريا الحلزونية التي تتسبب في الإصابة بجرثومة المعدة.

أضرار الموز على المعدة

على الرغم من فوائد الموز المتعددة للمعدة والتي تم تناولها في الفقرة السابقة، إلا أن الإكثار من تناوله قد ينتج عنه بعض الأضرار، والتي تتمثل أهمها في:

  • قد يتسبب الموز في الإصابة بآلام الحادة بالمعدة، ويحدث ذلك بسبب النشا الذي يستغرق ساعات في هضمه، وقد ينتج عن ذلك الإصابة بالإسهال.
  • الإكثار من تناول الموز قد يتسبب في القيء، وخاصة لمرضى الجهاز الهضمي.
  • قد يؤدي الموز وخاصة الأخضر إلى الإصابة بالإمساك، نظراً لأنه يحتوي على كمية عالية من النشا، والذي بدوره يؤدي إلى حدوث صعوبة في إفراز السائل الهضمي، وبالتالي الإصابة بالإمساك.
  • الإكثار في أكل الموز يتسبب في تكوين الغازات التي تتسبب في انتفاخ البطن .

المراجع

1

2

3

4

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.