ما فوائد الكاري للصحة والجسم ؟

فريق التحرير 27 مايو، 2018

الكاري هو أحد أنواع البهارات التي يستخدمها الكثير من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم، والكاري يضيف الطعم المميز والجذاب إلى الأطعمة، وليس ذلك فقط بل إن له الكثير من الفوائد المختلفة والمتعددة ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على الكاري، وأيضًا بعض فوائده المختلفة والمتعددة للصحة العامة والجسم.

قيمة الكاري الغذائية:

يحتوي على العديد من المكونات الهامة جدا للجسم والصحة بشكل عام، ومن أهم تلك المكونات الغذائية الموجودة فيه هي: المعادن مثل معدن الفسفور، وأيضًا معدن النحاس ومعدن الحديد.

كما أنه يحتوي أيضًا على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة جدا للجسم، والتي من بينها فيتامين أ، وفيتامين  e، وأيضًا فيتامين سي وفيتامين بي.

كما يحتوي أيضًا على أهم واحد من أهم العناصر الغذائية وهو عنصر الكالسيوم، أيضًا عنصر المغنسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة الموجودة في الكاري.

فوائد الكاري المختلفة:

يعتبر من التوابل التي يتم إضافتها إلى الأطعمة من أجل الحصول على الطعم المميز، ولكن لا يقتصر على إضافة الطعم الشهي فقط للطعام، بل إنه له العديد من الفوائد المختلفة والمتعددة، ومن أهم فوائده للصحة العامة والجسم هي:

1- الوقاية من أمراض الشرايين:

يعد من المكونات التي لها دور كبير جدا في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الشرايين، حيث  يحتوي الكاري على واحد من المركبات والذي يطلق عليه مركب كيوركيومين، والذي يساعد بشكل كبير على تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم، وهذا ما يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين وحماية المرضى بأمراض الشرايين من تقدم حالاتهم.

2- الوقاية من مرض الزهايمر:

له دور كبير جدًا في الوقاية من مرض الزهايمر، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر والمركبات التي تساعد على تنشيط الدماغ وهذا الأمر الذي له دور كبير في الوقاية من مرض الزهايمر، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من الخرف الذي يصاب به الكثير من الأشخاص بعد التقدم في العمر، كما أن الكاري يساعد على تنشيط الذاكرة.

3- الوقاية من الإصابة بفقر الدم:

يساعد على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وذلك لأن الكاري يضم مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات، والتي من أهمها عنصر الحديد الذي يسهم بشكل كبير في علاج الأنيميا وأيضًا فقر الدم، بالإضافة لاحتواء الكاري على حمض الفوليك والذي يساعد على امتصاص الحديد.

4- الوقاية من الأمراض المزمنة:

يمكنه أن يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المكونات التي لها دور كبير في تعزيز جهاز المناعة، وهذا الأمر الذي يسهم في الوقاية من العديد من الأمراض، حيث يساعد على  الوقاية من مرض السكري، وذلك لأنه يسهم في التأثير على نشاط الأنسولين في الجسم، بالإضافة إلى أنه يسهم في خفض نسبة السكر.

كما أنه يسهم أيضًا في الوقاية من أمراض القلب، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على خفض معدل الكوليسترول في الدم، وهذا ما يساعد على صحة القلب، كما يساعد على الوقاية من الأزمات القلبية وكذلك الجلطات.

5- الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة:

يساعد أيضًا على الوقاية من ظهور علامات التقدم في السن، ويقلل من الشيخوخة، وأيضًا يمنع ظهور شيب الرأس بسرعة، ويؤخر من ظهوره، والكاري أيضًا مفيد جدًا للشعر، حيث يساعد على علاج الشعر ووقف تساقطه ويمكن استخدامه على الشعر مباشرة أو الإكثار من تناوله للاستفادة من فوائده العظيمة للشعر.

6- فوائد الكاري للتخسيس :

يساعد أيضًا على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم والتخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، وذلك لأنه يحفز عملية الأيض، وهذا الأمر الذي يساعد بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد.

7- الوقاية من عسر الهضم:

يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث يسهم الكاري في تحسين عملية الهضم بشكل كبير، ويساعد في تحسين هضم الطعام وامتصاصه، وأيضًا تحسين حركة الأمعاء، وهذا ما يساعد على الوقاية من انسداد الأمعاء، وأيضًا يسهم في الوقاية من الإمساك واضطرابات الأمعاء.

8- علاج آلام الرأس:

يسهم أيضًا في علاج الآلام التي تصيب منطقة  الرأس، ويساعد على علاج الصداع المزمن والصداع النصفي، ويساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

9- الوقاية من الالتهابات الجلدية:

له دور كبير جدا في الوقاية من العديد من الالتهابات التي تصيب جميع مناطق الجلد المختلفة، كما أنه مفيد جدا في علاج التهابات العضلات.

10- الوقاية من السرطان:

يسهم أيضا في الوقاية من أمراض السرطان المختلفة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تسهم في الوقاية من أمراض السرطان، والتي من بينها سرطان القولون، وأيضًا سرطان سرطان المستقيم، وأيضًا سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا وسرطان الجلد.

أضرار الكاري:

بالرغم من العديد من فوائد الكاري التي ذكرناها سابقًا إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار المختلفة على الجسم، ومن أهم تلك الأضرار التي يحدثها الإكثار من تناول الكاري هي:

  • يؤثر الكاري بشكل كبير على المرأة خلال فترة الحمل، حيث يؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم، أو الإجهاض.
  • يسبب الكاري أيضًا اضطرابات الأمعاء والتي تشمل الإسهال.
  • يمكن أن يؤثر الكاري على امتصاص نسبة الحديد في الجسم، وهذا ما يؤدي إلى قة الحديد في الدم.
  • يسبب الكاري بعض المشاكل في الكبد وذلك من خلال كثرة استخدامه.
  • يؤثر الكاري بشكل كبير على عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، كما أنه يتسبب في بعض المشاكل في الجهاز التناسلي.
  • يسبب أيضًا الكاري الحساسية عند كثرة استعماله.

ما فوائد الكاري للصحة والجسم ؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د