فوائد مغلي البقدونس للصحة

هدى عبد السلام 12 يوليو، 2019

تعرف على فوائد مغلي البقدونس للصحة فيتميز عشب البقدونس بانتشاره الواسع واستخداماته المتعددة، وهو ذو أوراق خضراء عطرة قوية، ومتوفر دائماً طوال العام، ونظراُ لاحتوائه على سعرات حرارية بسيطة وفيتامينات ومعادن، فقد تمت الاستعانة به في علاج عدة أمراض صحية وجسدية، فهو آمن وطبيعي ولا يسبب أي أعراض جانبية، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنتعرف على أهم فوائد مغلي البقدونس المختلفة.

فوائد مغلي البقدونس

فوائد مغلي البقدونس للكلى

يعمل مغلي البقدونس على تحسين أداء الكلى ووظائفها وتفتيت حصواتها، كما يساعد على طرد السموم والأملاح الزائدة من الجسم من خلال احتوائه على مادة الابيول، وأيضاً يساهم بقوة في إدرار البول والحد من التهابات المسالك البولية.

فوائد مغلي البقدونس للشعر

يساهم مغلي البقدونس بفاعلية في ترطيب الشعر من خلال تحفيز الغدد الدهنية على إنتاج المواد المرطبة له، وأيضاً يساعد على نمو الشعر وزيادة طوله من خلال تنشيطه للدورة الدموية في فروة الرأس.

فضلاً عن هذا فهو يقضي على تجاعيد الشعر، ويزيد نعومته ويقضي على تساقطه ويقويه ويزيد من لمعانه، ويُستخدم أيضاً في القضاء على مشكلات الشعر المختلفة مثل القشرة وحشرات الشعر (القمل).

علاوة على ذلك فإن مغلي البقدونس يقضي على الشعر الأبيض بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من عنصر النحاس، فيستعيد الشعر لونه الطبيعي مرة أخرى.

فوائد البقدونس المغلي للالتهابات

يعالج مغلي البقدونس من خلال فيتامين سي ومضادات الأكسدة الموجودة به عدداً من الالتهابات المختلفة مثل التهابات المفاصل والمسالك البولية، وذلك من خلال تناول مغلي البقدونس بشكل يومي 3 مرات.

ولمغلي البقدونس أيضاً دوراً هاماً في علاج الالتهابات المهبلية وأعراضها مثل الألم والحكة والإفرازات الزائدة، وذلك بفضل رائحته العطرة وزيوته المعقمة، حيث يمنع من تكون الأورام السرطانية، ويمكن ذلك عن طريق غلي أوراق البقدونس في 4 أكواب ماء لمدة ربع ساعة، ثم يُصفى الماء ويُترك حتى يبرد ويُشطف به منطقة المهبل.

فوائد البقدونس المغلي للتخسيس

يلعب مغلي البقدونس دوراً هاماً في إنقاص الوزن الزائد، من خلال إذابة الشحون والدهون المتراكمة في الجسم خاصة في منطقة البطن، كما يعمل على سد الشهية وطرد الماء الزائد من الجسم وإدرار البول.

وللحصول على نتيجة إيجابية نقوم بفرم كوب بقدونس ووضعه في كوب ماء ومزجه مع عصير ليمونه ونتناوله على معدة فارغة في كل صباح لمدة 5 أيام، وسنلاحظ إنقاص الوزن في فترة قياسية.

ولا بد من ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي إلى جانب المواظبة على شرب مغلي البقدونس للوصول إلى نتيجة مرضية.

فوائد البقدونس للبشرة

بفضل مادة الأوجينول المضادة للبكتيريا الموجودة بمغلي البقدونس يمكن التخلص من الفطريات المُسببة لظهور حب الشباب، وأيضاً تطهير المسام ومعالجة الالتهابات الجلدية.

كما يساعد مغلي البقدونس في القضاء على الهالات السوداء وعلاج الانتفاخ، وأيضاً يزيد من سرعة التئام الجروح وعلاج الحروق والندوب، ويؤخر من ظهور علامات الشيخوخة وتحفيز إفراز الكولاجين للبشرة وتجديد خلاياها والقضاء على الخلايا الميتة بها ويقلل احمرارها ويرطب البشرة الملتهبة.

فضلاً عن ذلك فإن لمغلي البقدونس دور فعال في توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة بها، كما يمكن استخدامه كمنظف طبيعي للبشرة من الأوساخ المتراكمة بها.

فوائد البقدونس المغلي للدورة

يقوم مغلي البقدونس بتنظيم الدورة الشهرية وزيادة وسرعة تدفقها وتقليل أيامها، كما يفيد في علاج أعراضها مثل الاكتئاب والتوتر والعصبية، وأيضاً يساعد على تطهير الرحم وتنظيفه بعد فترة الحيض.

ويُستخدم مغلي البقدونس كمسكن طبيعي لآلام وتقلصات الحيض التي تظهر في منطقتي أسفل البطن والظهر.

فوائد البقدونس للصحة بشكل عام

لا تقف فوائد مغلي البقدونس عند هذا الحد، بل تمتد لتشمل عدة فوائد أخرى منها

  • تقوية العظام من خلال فيتامين ك الذي يعمل على تعزيز امتصاص الكالسيوم.
  • يضبط مستوى ضغط الدم.
  • توسيع الأوعية الدموية بفضل مضادات الأكسدة الموجودة به.
  • يخفض من مستوى السكر في الدم، فيحمي من الإصابة بمرض السكر.
  • يحمي من الإصابة بفقر الدم من خلال احتوائه على نسبة عالية من الحديد.
  • يعالج اضطرابات الغدة الدرقية.

فوائد مغلي البقدونس للصحة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د