فوائد شجرة المورينجا للصحة والجمال

مها عبد الودود 13 يوليو، 2019

تعرف على فوائد شجرة المورينجا للصحة والجمال فهي شجرة غنية بعدة أنواع من العناصر الغذائية الهامة كمضادات الأكسدة والمعادن مما جعلها متعددة الفوائد الصحية والجمالية ومتنوعة الاستخدامات في الطب البديل حيث تُستخدم معظم أجزائها في إعداد الكثير من الوصفات الطبيعية ومن أكثر الأجزاء استعمالًا الأوراق التي تُستعمل مجففة عادةً والبذور التي يُستخرج منها زيت. ومع كل ذلك فإنه هذه القليل من هذه الفوائد مثبت علميًا مما يعني أنه يمكنك التعرف على أبرز فوائدها بصورة استرشادية فقط وهو الأمر الذي تساعدك فيه هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة.

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في شجرة المورينجا

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ب1 (الثيامين).
  • فيتامين ب2 (الريبوفلافين).
  • فيتامين ب3 (النياسين).
  • فيتامين ب6.
  • حمض الفوليك.
  • فيتامين ج (حمض الاسكوربيك).
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الحديد.
  • الزنك.
  • الفوسفور.

فوائد شجرة المورينجا

تقوية المناعة

نظرًا لوفرة محتواها من مضادات الأكسدة الهامة لمكافحة الجذور الحرة؛ وهكذا فإنها تساعد في خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات مثل النوع الثاني من مرض السكر وبعض أنواع من اضطرابات الجهاز الدوري. ويُعد من أبرز مضادات الأكسدة المتوفرة فيها البيتا كاروتين وفيتامين ج بالإضافة إلى قدر من الكيرستين الذي قد يساعد في خفض معدل ضغط الدم، وحمض الكلوروجينيك الذي قد يساهم في ضبط مستوى السكر في الدم. وقد أشارت دراسة إلى فعالية استهلاك 7 جرام من أوراقها المجففة يوميًا لمدة 3 شهور في رفع مستوى مضادات الأكسدة في الدم. 

تساهم في ضبط معدل السكر في الدم

إذ بينت عدة دراسات مساهمتها في ذلك ومن أمثلة ذلك الدراسة التي شاركت فيها 30 مريضة بالسكر بتناول 7 جرام من الأوراق المجففة في اليوم والمداومة على ذلك لمدة 3 شهور مما أدى لانخفاض نتيجة تحليل السكر الصائم لديهن بمعدل 13.5 % في المتوسط. كما أوضحت دراسة شارك فيها 6 من مرضى السكر بتناول 50 جرام من الأوراق المجففة بإضافتها لوجبة مما خفض معدل السكر لديهم بمعدل 21%.

قد تدعم القدرة على مقاومة الالتهابات

من الجدير بالذكر هنا أن الدراسات اليت أجريت على فعاليتها في ذلك لا تزال قاصرة إلى الآن على الدراسات المعملية والدراسات التي أجريت على الحيوانات. وبالرغم من ذلك فإن الدراسات بينت مساهمتها في ويرجح المختصون ذلك الدور إلى اشتمالها على مركب يُسمى ايزوثيوسيانيتس والذي يوجد بقدر متفاوت نسبيًا بين جزء الشجرة المستهلك.

تعزيز صحة وجمال البشرة والشعر

بتزويدهم بعدة أنواع من العناصر الغذائية الهامة لصحة خلاياهم؛ وللتمتع بفوائدها بخصوص ذلك يُستعمل زيت البذور في تدليك البشرة وتصفيف الشعر كما يدخل في إعداد بعض أنواع الوصفات الطبيعية الخاصة بترطيب البشرة وتقوية الشعر وتعزيز صحة فروة الرأس.

إذا كنت تتداوى في الفترة الحالية بأي من أنواع العلاجات بما في ذلك المكملات الغذائية والمسكنات فاستشر طبيبًا مختصًا قبل الإقدام على استعمال شجرة المورينجا ومنتجاتها المختلفة وذلك لأنه بالرغم من أنها تُعد آمنة للاستهلاك والاستعمال إلا أنها قد تتفاعل بالسلب على نوع أو أكثر من مكونات الأدوية.

المصادر: 1، 2.

فوائد شجرة المورينجا للصحة والجمال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د