فوائد الدخن الطبيه

روان مرسي 6 يناير، 2020

كلنا نعلم فوائد الدخن الطبيه التى تساعد على تحسين الصحة العامه لجسم الإنسان فهو يقي الجسم من الإصابة بالسموم ويقلل من ارتفاع الكوليسترول فى الدم، حيث ينمو بكثره في البلاد النامية فهو عباره عن حبوب صفراء اللون ويستخدم ك حبوب أو يتم مزجه مع بعض الطعام مثل الخبز، الذي يعد مصدر جيد للنشا وغير ذلك الكثير والذي سوف نتناوله تفصيليا.

كان الدخن يستخدم قديما كبديل للأزر، إذ كان يتم طهيه بنفس طريقة الأرز ويقدم مع الوجبات الأساسية من كثرة فوائد الدخن التي نستعرضها من خلال موسوعة.

فوائد الدخن الطبيه

يحتوي الدخن على العديد من المكونات التي من أبرزها؛ بروتينات، والمعادن المفيدة مثل:الماغنسيوم والمنجنيز والحديد، والمواد مضاده للأكسدة، إلى جانب فيتامين ب6 الضروري جدا للجسم والذي لا يمكن الاستغناء عنه، وحمض الفوليك، والكالسيوم.

فوائد الدخن للشعر

  • مع ارتفاع أسعار المواد الكيميائية المعالجة للشعر أصبحت المواد الطبيعية منافسا قويا من حيث النتائج والتكلفة ومن اهم هذه المواد الطبيعية الدخن، فمن فوائده الآتي، يمنع تساقط الشعر.
  • حيث يحتوى على نسبه عاليه من البروتينات التي تغذى بصيلات الشعر وتقلل من تساقطه، إذ يرجع تسقط الشعر إلى نقص الكيرياتين وهو الذي يعوضه الدخن بما يحتويه من مادة البروتين.
  • ويمنع أو يؤخر شيب الشعر من المعروف أنه يحدث نتيجة أكسدة انسجة الشعر وبما أن الدخن به مواد مضاده للأكسدة فهو بذلك يمنع شيب الشعر حيث يقلل من تأكل الأنسجة.
  • كما يعالج فروة الرأس من القشرة والاكزيما والصدفية ويقلل من الإصابة بالتهابات فروة الرأس.

فوائد الدخن لمرضى السكرى

  • ينصح بتناول الدخن لمن يعانون من مرض السكرى حيث إن مرض السكرى هو عباره عن ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم وبما أن الدخن يحتوى على نسبه عاليه من الكربوهيدرات فينصح بتناوله مرتين يوميا ويحبذا مع وجبة الإفطار، إذ انه يتم تحويله إلى سكر مع الوقت، تحتوى حبوب الدخن أيضًا على الألياف الغذائية التي تغذى الجسم، حيث تمده بالطاقة الغذائية الكاملة حسب دراسه سويديه أكدت ذلك .

فوائد الدخن فى انقاص الوزن

  • يعتقد الكثيرون أن الدخن يساعد على زيادة الوزن،  فهذا اعتقاد خاطئ منهم، حيث يساعد الدخن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي أو ما يسمى بـ”الرجيم” في أنقاص وزنهم، لأنه يحتوى على الألياف الغذائية التي تعطى إحساس بالشبع لأطول وقت، كما انه يحتوى على الأحماض التي تقلل من الشهية، فهو بذلك يحد من نسبة تراكم الدهون وبالتالي إنقاص الوزن.

 فوائد الدخن الصحية

  • يحتوى الدخن على نسبه عاليه من النشويات والزيوت التي تستخدم بديلا للفياجرا، كما أن احتوائه على نسبه عاليه من الحديد والماغنسيوم وفيتامينات ثابته فهو بذلك يستخدم كمنشط للصحة.

والى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم وهو فوائد الدخن الطبية وتعرفنا عليها تفصيليا فبعدما عرفنا قيمته الغذائية فننصح الكل باستخدامه وعدم تجنبه لنستفيد جميعا من مزاياه القوية ونبتعد عن البدائل الكيميائية باهظة الثمن، ويجب أن ننوه إلى أن كل ما ذكرناه ما هو إلا معلومات استرشاديه ويجب الرجوع إلى الطبيب.

فوائد الدخن الطبيه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د