فائدة حبة البركة للصحة والجسم والامراض التي تقي منها

أسماء أحمد محمد 22 يونيو، 2018

يتم استخدام حبة البركة منذ قديم الزمان، في استخداماتها المتعددة في علاج الكثير من المشاكل الصحية والصناعات الدوائية وفي الطبخ، حيث انتشرت زراعة تلك النبية في شرق أوربا وأيضاً جنوب آسيا، وبعض مناطق الشرق المتوسط، وقد يطلق على حبة البركة الكثير من الأسماء ويطلق عليها البعض الكراوية السوداء، أو الحبة السوداء، والكمون الأسود، أما بالنسبة لأسمها الشهير في زمن الملك توت غنخ آمون، وهذا أكبر دليل على استخدامها منذ قديم الزمان، ويتم استخدامها في الكثير من الأمراض منها الإسهال والبواسير والإمساك، وفي علاج الجهاز الهضمي، والصداع المزمن وألم الأسنان وتستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي، بما فيها أزمة الربو والحساسية والسعال الديكي والالتهاب الرئوي والشعب الهوائية وغيرها من الأمراض، ونحن اليوم سوف نعرض لكم كل ما يخص حبة البركة وما هي الفوائد التي تعود علينا عند استخدامها.

فوائد حبة البركة العامة:

قد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن تأثيرها على الجسم هائل في التخلص من الكثير من الأمراض منها:

  • خفض نسبة الكوليسترول:

لحب البركة الفعالية في الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، حيث أثبتت الدراسات أن الحرص على تناول واحد جرام من بذور الحبة البركة مرتين على مدار اليوم، قبل تناول كل وجبة لمدة شهر حتى يقلل من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم، وأيضاً البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم، ولكن بعض الدراسات العلمية أنها تعمل على تحسن نسبة الكوليسترول الضار لكل من يعاني من زيادة نسبة الكوليسترول.

  • التهاب الحلق:

تعمل على تخفيف التهاب وتورم الحلق واللوزتين بشكل جيد، حيث وجدت بعض الأبحاث أن تناول خليط من كاسر الحصى،حبة البركة من خلال الفم لمدة أسبوع يساعد في تخفيف الاحتقان لدى الأشخاص التي تعاني من التهاب الحلق وتورم اللوزتين.

  • الصرع:

قد أشارت العديد من الأبحاث أن  تناول مستخلص حبة البركة من خلال الفم لكل ثماني ساعات ولمدة شهر كامل يقلل من عدد نوبت الصرع لدى الأطفال المصابين بالصرع.

  • الأكزيما:

أن لزيت الحبة البركة تأثير فعال في علاج التهاب الجلد وأكزيما الجلد، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الحرص على المركبات التي تحمل زيت حبة البركة وفيتامين ي والبيوتين، وأيضاً عنصر البيتا كاروتين، ويتم تناوله عن طريق الفم بشكل يومي لكي يحسن من أعراضه لدى الكثير من الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد والشعور بالحكة،.

  • ضغط الدم:

الحرص على تناول حبة البركة مرتين على مدار اليوم  لمدة 8 أسابيع قد ينتج عنه تحسن ضغط الدم في الكثير من الحالات وقد قللت حبة البركة عند الحرص على تناولها لمدة شهرين ضغط الدم وتعافى الكثير من الأشخاص الذين يعانون من إرنفاع ضغط الدم.

  • التهاب المفاصل:

يساعد عند تناوله عن طريق الفم في التخفيف من أعراض التهاب المفاصل وأيضاً الروماتويدي.

  • أزمات الربو:

تعمل في التخفيف من أعراض أزمة الربو، نظراً لامتلاكها العصير من الخصائص المضادة للالتهاب مما يجعلها ذات فعالية قوية في تقليل مضاعفات الربو والحد من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.

  • اضطرابات المعدة:

لحبة البركة دور فعال في التخلص من مشكلة الغازات وانتفاخ المعدة، والحماية من التعرض للقرح المعوية، بحيث أثبتت أن تناول بذور حبة البركة بشكل منتظم، أوزيت حبة البركة له تأثير على أن يخفف آلام وتشنجات المعدة.

فوائد حبة البركة في التخسيس:

لحبة البركة الفعالية في إذابة وتفتيت الدهون الزائدة في الجسم، وتعمل على التخلص من الوزن الزائد، نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة والعناصر الدرة للبول، وأيضاً مادة الكاروتين مما يجعلها عنصر مناسب في استخدامها لإنقاص الوزن بفعالية وأمان بعدة طرق منها:

وصفات حبة البركة للتخسيس:

من أكثر الوصفات شيوعاً لحبة البركة في إنقاص الوزن الزائد هي:

  • حب الرشاد وحبة البركة:

عند القيام بغلي ملعقتين من حبة البركة مع ملعقتين من عشبه الميرمية، وربع ملعقة صغيرة من حب الرشاد في كوب من الماء المغلي ويتم تناوله قبل تناول الوجبة الرئيسية.

  • اليانسون وحبة البركة:

يتم القيام بها من خلال وضع ملعقتين صغيرتين من حبة البركة المطحونة، وملعقتي من بذور اليانسون، ونصف ملعقة من الشبت، ونصف ملعقة أخرى من السنا، مع كوب من الماء المغلي، ويتم تغطية الخليط ويترك لمدة 6 ساعات ومن ثم قومي بتصفيته ويوضع في وعاء محكم الغلق، ويخرج من الثلاجة عند الحاجة لتناوله.

فوائد حبة البركة مع العسل:

استخدام العسل الطبيعي في الكثير من الوصفات العلاجية منذ قديم الزمان، نظراً لما يحمله العسل من فوائد عظيمة، وأيضاً كما ذكرنا في السابق أن لحبة البركة فوائد متعددة فما بالك بمزج تلك المكونين معاص للاستفادة على فوائد أعلى، فيعتر خليط حبة البركة والعسل وصفة ممتازة إلى جانب قدرة كل عنصر منهم في تقوية جهاز المناعة من اكتساب الأمراض الفيروسية، فاحرص على تناول ملعقة من مزيج العسل وحبة البركة يومياً على الريق.

فوائد حبة البركة للجنس:

تدخل في الكثير من الوصفات التي تعمل في علاج مشاكل الضعف الجنسي، والتي يطلق عليها الكثير من الأشخاص الفياجرا الطبيعية، كما لأنها لا تملك آثار جانبية، عند الحرص على تناولها فقط ومن الممكن أن يضاف له ملعقة من عسل النحل الخام، أو مسحوق عشبه الجينسنج وملعقة من عسل السدر الأصلي، ويوضع بكوب من الماء ويقلب بشكل جيد حتى يذوب الخليط جيداً مع بعضه البعض، ويتم تناوله فور الاستيقاظ من النوم حتى يعمل الخليط كمنشط جنسي طبيعي لكل من يعاني من الرجال من مشكلة الضعف الجسي وضعف الانتصاب.

فوائد حبة البركة على الريق:

فوائد حبة البركة للبشرة:

  • تعمل المواظبة على استخدام زيت الحبة بشكل مستمر في القضاء على كافة الشوائب والأوساخ العالقة في البشرة، إلى جانب أنه يمنح للبشرة إشراقة ونضارة أكثر، نظراً لاحتوائه على الأحماض الدهنية الغير مشبعة والأحماض الأمينية التي لها مفعول قوي في التخلص من الفطريات والتخلص من تجاعيد البشرة، كما أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة ويعمل على توحيد لونها ويخلص البشرة من البقع الدراكنة التي تعيق جمالها، ويخلصك من مشكلة علامات التقدم في السن.
  • يقوم زيت حبة البركة على القضاء نهائياً من مشكلة حب الشباب والبثور من خلايا البشرة هن طريق خلط القليل من زيت حبة البركة وملعقة من العسل ويطبق الخليط البشرة ويترك لمدة ربع ساعة ومن ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • عند القيام بخلط زيت حبة البركة مع زيت السمسم وكمية قليلة من الدقيق ويوضع على البشرة في الصباح والمساء ومن ثم يغسل قد ينتج عن ذلك تنقية البشرة من البثور والبقع الداكنة.
  • إذا ترغبين في الحصول على بشرة نضرة ورائعة فقد تحصلين على ذلك من خلال خلط زيت حبة البركة مع كمية مناسبة من زيت الزيتون وتدلك به البشرة، أو عن طرق خلط زيت حبة البركة مع زيت اللوز لكي ينقي البشرة ويخلصها من مشكلة البقع الداكنة والرؤوس السوداء والكلف.
  • يعمل على تنظيف البشرة عن طريق خلط زيت حبة البركة مع الأفاكادو العسل ويخلط بشكل جيد ويطبق على الوجه لمدة 10 دقائق وقد يساعد على تفتيح البشرة وتغذيتها.

فوائد زيت حبة البركة للشعر:

  • له الفعالية في الحفاظ على صحة فروة الرأس لأن زيت حبة البركة مضاد طبيعي للالتهابات ومضاد للفيروسات، ومسكن للألم ويعمل على ترطيب فروة الرأس، كما أنه يوازن على إنتاج نسبة الدهون كما أنه علاج مذهل للاكزيما وقشرة فروة الرأس والصدفية.
  • يساعد في إعادة نمو الشعر لأنه يحتوي على مادة الهيستامين التي تساعد في علاج الثعلبة ومن الممكن الإستفادة منه في إعادة نمو الشعر من جديد.
  • يمنع تساقط الشعر عن طريق تغذية البصيلة فإن زيت حبة البركة يحتوي على أكثر من مئة نوع  من مغذيات الشعر مما يساعد في تقوية البصيلة ويمنع تساقط الشعر.
  • يخلص الشعر من مشكلة الشيب المبكر، عن طريق منع الخلايا الصبغية في البصيلات من مشكلة النضوب.
  • يساعد في ترطيب خصلات الشعر عن طريق القيام بتجديد الخلايا الدهنية التي تقوم بإفرازها الدهون لفروة الرأس، فقد يساعد في علاج فروة الرأس الجافة ويجعلها طبيعية، ويقوم بغلق الترطيب في الشعر مما يساعد في ترطيب الشعر المجعد.

أضرار حبة البركة:

  1. تساعد في إدرار الحيض، واللبن في جسم المرآة، ولكنها من الممكن أن تؤدي لسقوط الجنين، وسقوط المشيمة، وبالأخص في أشهر الحمل الأولى.
  2. كما أنها تقوم بقتل الحيوانات المنوية بعد 15 دقيقة، على الرغم من أن الحيوانات المنوية تبقي على الشعر لمدة ستة ساعات.
  3. لحبة البركة تأثير على الكلى.
  4. تساعد في رفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لأن ينتج عنها سيولة في الدم.
  5. ينصح للأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية مثل الأسبرين بعدم تناولها.
  6. من الممنوع تناولها للأطفال الرضع.

 

فائدة حبة البركة للصحة والجسم والامراض التي تقي منها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د