طريقة استخدام بذور الشيا العضوية

شيرين عبد السلام 24 أكتوبر، 2019

تعرفوا على طريقة استخدام بذور الشيا العضوية التي تعد واحدة من أهم البذور الغذائية لصحة الجسم لما تحمله من فوائد عديدة له، وهي يُطلق عليها بذور المريمية الإسبانية وموطنها الأصلي في المكسيك وقديماً كانت يستخدمها قبائل المايا في أغراض الطهي.

وتحمل بذور الشيا العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم من المعادن مثل الكالسيوم، إلى جانب أحماض أوميجا 3 والبروتينات والألياف الغذائية، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، في موسوعة يمكنكم الإطلاع على أبرز فوائد هذه البذور لصحة الجسم من خلال طريقة استخدامها في علاج مختلف المشاكل الصحية.

طريقة استخدام بذور الشيا العضوية

استخدام بذور الشيا للامساك

من أهم فوائد بذور الشيا هو احتوائها على الألياف الغذائية التي لها دور حيوي في تنشيط عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء مما يؤدي إلى علاج مشاكل الهضم الشائعة من أبرزهم الإمساك، لذا فيمكن استخدام بذور الشيا كملين طبيعي من خلال تناول ملعقة صغيرة يومياً ثم بالتدريج يمكنك زيادة الجرعة حتى تصل إلى ملعقتين كبيرتين من اجل الحصول على نتيجة أفضل.

استخدام بذور الشيا لمرضى السكر

تنضم بذور الشيا إلى قائمة الأغذية المفيدة لمرضى السكر، فقد توصلت الأبحاث العلمية دور بذور الشيا الفعال في التحكم في معدل السكر في الدم والتقليل من مقاومة الأنسولين، ويمكن الاستفادة من بذور الشيا في هذا الأمر من خلال إضافة ملعقة كبيرة منها إلى أطباق السلطة أو من خلال إضافة ملعقة صغيرة إلى الشاي أو الزبادي.

وصفة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف

من أهم فوائد بذور الشيا أنه يساعد على إنقاص الوزن وهو من أنواع الأغذية التي يُنصح بإضافتها إلى قائمة الوجبات الصحية، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وتقليل الشعور بالجوع مما يساعد على التحكم في الشهية، إذ أن عملية امتصاص الطعام في هذه الحالة تصبح بطيئة.

أشارت الأبحاث العلمية أن بذور الشيا تتحقق فعاليتها في إنقاص الوزن بجانب تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية وممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام، ولكن يجب الحرص على تناول هذه البذور بكميات معقولة لأن الإسراف في تناولها يعني تناول الكثير من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى حدوث نتيجة عكسية وهي زيادة الوزن.

يمكن الاستفادة من بذور الشيا أثناء الرجيم من خلال إضافة ملعقة صغيرة منها إلى كوب الشاي الأخضر أو إلى ملعقة منها في الماء مضاف إليها عصير الليمون أو عصير البرتقال، أو إضافتها إلى أكلاتك الصحية مثل الزبادي والسلطة.

طريقة استخدام بذور الشيا للعظام

فوائد بذور الشيا لا تقتصر عند هذا الحد، فهي تحتوي على عدد من المعادن من الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وهي عناصر تساعد على تعزيز كثافة العظام مما يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

للاستفادة من بذور الشيا في تقوية عظام الجسم يمكن إضافته إلى الشوربات مثل شوربة الدجاج والخضروات، أو في إعداد عصائر الخضروات والفواكه، ويمكن أيضاً إضافتها إلى حشو الطعام أو تحميص البذور ووضعها على مختلف الوجبات.

ومن بين الفوائد التي ستحصل عليها أيضاً من تناولك لبذور الشيا ما يلي:

  • التخلص من السموم من الجسم.
  • تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المزمنة، وذلك من خلال تقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم.
  • علاج جفاف البشرة وتفتيحها والتقليل من ظهور التجاعيد.
  • علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك من خلال كمية متساوية منه مع مقدار متساوي من زيت جوز الهند والعسل الأبيض والقليل من زيت اللافندر.

أضرار بذور الشيا

تتمثل أضرار بذور الشيا في الحذر من تناوله، ويجب استشارة الطبيب المختص في الحالات التالية:

  • لمن يعاني من سيولة في الدم.
  • للمصاب بارتفاع ضغط الدم ويتناول الأدوية الخاصة بها.
  • لمن يعاني من الحساسية من تناول البذور بشكل عام مثل الخردل والسمسم.

مراجع

1

2

طريقة استخدام بذور الشيا العضوية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د