ما هو أفضل وقت للحجامة وأهم فوائدها

اميرة بدر الوجود 28 أغسطس، 2019

إليكم بالتفصيل أفضل وقت للحجامة ، لا تقتصر طرق العلاج على المجال الطبي الكيميائي المعتمد على تناول الأدوية والعقاقير الطبية وإجراء الجراحات على جسم الإنسان فقط، بل أن هناك  العديد من الأساليب العلاجية البديلة التي تم استخدامها مُنذ القدم في علاج العديد من المشكلات الصحية للإنسان.

وأبرز هذه الطرق هي الحجامة، وقد شاعت الحجامة قديماً لعدم معرفة الناس بأساليب التداوي الحديثة وتعتمد في أساسها على استخراج الدم الفاسدة من الجسم من خلال سحب الدماء باستخدام عدة كؤوس زجاجية يتم وضعها على مواضع محددة بالجسم ويتم ذلك بطريقة معينة من قبل المختصين بذلك.

وإليكم اليوم مقالاً من موسوعة عن اوقات الحجامة وفوائدها واهم الأمراض التي تعالجها.

أفضل وقت للحجامة

الحجامة

  • تهدف الحجامة بشكل أساسي إلى تخليص الجسم من الدم الفاسد والشوائب السامة من خلال عملية السحب، وتساعد بذلك في القيام بتوسعة الشرايين وتنشيط مسار الدورة الدموية في الجيم بشكل جيد، كما يضمن ذلك إنتاج خلايا جديدة وتعزيز عمل الجهاز المناعي للجسم.
  • وتنقسم الحجامة إلى نوعان أساسيان لهما نفس التأثير الصحي والفائدة الطبية وهما:
  1. الحجامة الرطبة التي يتم خلالها استخدام المشرط الطبي في تشريح الجلد الموجود بموضع الألم لكي يتم إخراج الدم الفاسد من الجسم عن طريق سحبه، لكون هذا الدم محمل بالكريات الحمراء المليئة بالشوائب الفاسدة، فيتم إخراجه عن طريق الحجامة وتحفيز الجسم على إنتاج كريات دم جديدة نقية.
  2. بينما الحجامة الجافة وهي التي تتم دون الحاجة لتشريح الجلد.

فوائد الحجامة

قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم : “إن كان في شيء مما تداوون به خير ففي الحجامة ” وذلك للإشارة إلى العديد من الفوائد الصحية للحجامة ومنها:

  • الحجامة علاج فعال في تخليص جسم الإنسان من الأمراض الصحية المزمنة مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين والأوردة وذلك لقدرتها على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.
  • تعمل على تخليص كبار السن من أمراض العظام وآلام الظهر والتهابات المفاصل وخشونة الركبة وذلك لقيامها بتنشيط عمل الدورة الدموية داخل الجسم.
  • تعمل الحجامة على معالجة أمراض السكر لقدرتها على تنظيم مستويات السكر بالدم.
  • تعزز الحجامة من نشاط المخ وتقوي عمل الجهاز العصبي لامتصاصها الأحماض الضارة بالجسم وتحفيزه على إنتاج مضادات الأكسدة.
  • للحجامة تأثير فعال في معالجة أمراض البواسير والتهابات الجهاز التناسلي والبروستاتا لدى الرجال، كما أن فيها علاج قوي للضعف الجنسي والعقم.
  • تسهم الحجامة في تنشيط المبيضين لدى السيدات والتخلص من آلام فترة الطمث والتهابات الرحم.

أفضل أوقات الحجامة في الكتاب والسنة النبوية :

  • ذكر الصحابي أنس ابن مالك قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الحجامة ” من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو واحد وعشرين ” ،” من احتجتم لسبع عشر وتسع عشر وإحدى وعشرين كان شفاءً من كل داء “، ويعني ذلك أن النبي أوصانا بعمل الحجامة في الأيام الفردية من الشهور العربية وهي أيام السابع عشر والتاسع عشر والواحد والعشرين.
  • كما جاء في قول أخر أن النبي أوصى بأن القيام بالحجامة امرأً مُستحب في يومي الاثنين والثلاثاء، كما نهى عن القيام بهما في يومي السبت والأربعاء ويجب الامتناع عن فعلها خلال هذين اليومين لوقوع بلاء سيدنا أيوب عليه السلام خلالهما.
  • ولكن ذهبت آراء بعض العلماء إلى ضعف هذه الأحاديث النبوية المتعلقة بأفضل أيام الأسبوع وضعف الإسناد الخاص بها مما لا يمكننا من الاستناد إليها، إلا أنهم أجمعوا على صحة الحديث المُحبب للقيام بالحجامة قي الأيام الفردية من الشهور العربية والامتناع عن ممارستها في الأيام الزوجية منها.
  • وبذلك أنتهي العلماء أن يومي الاثنين والثلاثاء هم أفضل الأيام لاستخدام الحجامة وخاصةً إن صادف وجودهما مع أياماً فردية من الشهر العربي.

ما هو أفضل وقت للحجامة وأهم فوائدها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د