الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد عسل السمر

بواسطة: نشر في: 11 ديسمبر، 2018
mosoah
فوائد عسل السمر

عسل السمر يعتبر من أغلى أنواع العسل، وهو الذي يتم استخلاصه من براعم شجر السمر، وذلك النوع من العسل يتميز بلونه الأحمر المائل إلى السواد، كما أن له رائحة نفاذة، ويساهم عسل السمر في تحقيق العديد من الفوائد والتي نتعرف عليها من خلال ذلك المقال على موسوعة.

تعريف عسل السمر

  • عسل السمر والذي يعرف أيضًا بعسل البرم، وهو يعتبر من أغلى أنواع العسل الطبيعي الذي يوجد في السوق، ويتم استخلاصه من رحيق شجر السمر والتي أزهارها تتفتح فيما بين بدايات فصل الربيع وحتى بداية فصل الصيف، فيبدأ نحل العسل في صناعة عسل السمر مما يؤدي إلى زيادة الطلب التجاري على النوع الطازج منه، وعسل السمر يعرف بلونه الأحمر القريب من الأسود، كما أن له رائحة قوية، ويمكن لنحل عسل السمر أن يحافظ على القيمة الغذائية والنكهة للعسل دون أن تتغير لمدة تدوم لثلاث سنوات إذا تم حفظه بصورة صحيحة.

القيمة الغذائية لعسل السمر

  • العسل يحتوي على العديد من العناصر والمكونات الغذائية المفيدة للجسم مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والصوديوم، كما يحتوي كذلك على الألياف الغذائية والمواد الكربوهيدراتية، ويتضمن معدل قليل من المواد السكرية والكوليسترول والمواد المضادة للتأكسد، كما يحتوي كذلك على الأحماض الأمينية، ويتضمن العسل العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين a، b، c،d، كما يحتوي على عدد من الإنزيمات مثل أنزيم الأميليز والأنفرتيز.

فوائد عسل السمر للجهاز الهضمي

  • عسل السمر يعتبر غذاء سهل في الهضم، فيتمكن من الوصول إلى المعدة بسهولة، كما أنه سريع الامتصاص، ويصل بسرعة إلى الجهاز الليمفاوي ثم إلى الدم، كما يقوم العسل بالتخلص من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي وحلها، ويعمل على تطهير الأمعاء، ويساعد عند الإصابة بالانتفاخات أو الإمسالك.

فوائد عسل السمر للطاقة

  • عسل السمر يتميز باحتوائه على المواد المغذية والفيتامينات اللازمة للجسم، فيساهم في تعويض الجسم بالطاقة التي يفقدها، ويزود الجسم بالسكريات التي يحتاج إليها.

فائدة عسل السمر لعضلة القلب :

  • عسل السمر يحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز وبالتالي فهو يعمل على زيادة قوة العضلة القلبية، كما يساهم في التخلص من مشاكل القلب.

فائدة عسل السمر لضغط الدم

  • عسل السمر يساهم في المحافظة على المعدل الطبيعي لضغط الدم في الجسم، فيعمل عسل السمر على زيادة معدل الهيموجلوبين في الدم، كما يساهم في تنظيم ضغط الدم.

فائدة عسل السمر للعظام

  • يساهم عسل السمر في الحد من هشاشة العظام وزيادة قوة العظام، كما يقوم ببناء العضلات في الجسم وتقويتها.

فائدة عسل السمر لصحة الأسنان

  • يساهم عسل السمر في حماية الأسنان من التسوس، كما يقوم بحماية اللثة ويحافظ على صحة الأسنان.

فائدة عسل السمر للجهاز المناعي

  • يساهم عسل السمر في تقوية النظام المناعي بالجسم لأنه يحتوي على الفيتامينات ومادة البروستاجلاندين التي تساهم في تقوية الجسم وتقي من العديد من الأمراض.

أهمية عسل السمر للجهاز التنفسي

  • يساهم غسل السمر في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، كما يعالج فقر الدم وذلك لأنه يحتوي على عنصر الحديد الذي يفيد الجسم ويغذيه.

فوائد عسل السمر لوظائف الكلى

  • يساهم عسل السمر في تحسين وظائف الكلى، كما يقوم بطرد السموم من الجسم.

فائدة عسل السمر لالتهابات الشعب الهوائية

  • يساهم عسل السمر في الوقاية من التهابات الشعب الهوائية ويعالجها.

فوائد أخرى لعسل السمر

  • يساهم عسل السمر في معالجة الكوليسترول، والعقم، والاضطرابات التي تصيب المعدة، ويعالج أمراض القلب، ويخفف من الغازات، ويعمل على معالجة عسر الهضم، ويعالج المشاكل المتعلقة بالبشرة والجلد والشعر، كما يساهم في معالجة قرحة المعدة، ويعالج العديد من الأمراض الجنسية.

العلاج بعسل السمر

  • قام باحثون في مجلة أخبار العالم في كندا بنشر أن العسل له قدرة فائقة على العلاج خاصة عندما يتم مزجه بالقرفة مما يساهم في تعزيز قيمته الطبية، خاصة بعد مقارنة النتائج التي تم التوصل إليها مع ما ورد عن الإمكانيات العلاجية للعسل في الكتب القديمة في الطب، ومنها أنه يعالج تساقط الشعر، وآلام المفاصل وأوجاعها، والتهاب القولون والرئتين، وارتفاع الكوليسترول، وذلك في حال تناوله عن طريق الفم أو من خلال دهنه كعلاج موضعي على فروة الرأس.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.