الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد بذر الكتان والمشاكل الصحية التي تعالجها

بواسطة: نشر في: 10 أغسطس، 2019
mosoah
ما هي فوائد بذر الكتان

إليكم ما هي فوائد بذر الكتان ، منحنا الله ـ سبحانه وتعالى ـ الطبيعة من حولنا وأنشأها غنية بالعديد من العناصر النباتية الطبيعية اللازمة لصحة الجسم، والتي أثبتت على مر السنوات فاعليتها في علاج العديد من الأمراض والوقاية من بعض المشكلات الصحية التي قد تؤرق حياة الإنسان، فكلما تعمق الإنسان في دراسة هذه النباتات كلما أكتشف ما لها من فوائد صحية عديدة ومتنوعة، لذلك تجد الآن أن أغلب الأشخاص الآن يميلون إلى استخدام الوصفات العلاجية الطبيعية عوضاً عن الوصفات الطبية الكيميائية والتي قد تُسبب لهم قلقاً كبيراً مؤخراً حول مدى فاعليتها في معالجة المشكلات الصحية دون أن تترك أثاراً سلبية بعيدة المدى في أجسادهم .

ويُعد بذر الكتان الرغم من صغ حجمه إلا أنه واحداً من أهم البذور الطبية التي لها العديد من الفوائد الصحية على الإنسان وأثبتت الدراسات الطبية أنه بمجرد إدخال الأشخاص له في نظامهم الغذائي اليومي ستتحسن صحتهم ونمط حياتهم العام بشكل ملحوظ في وقت قصير،

لذلك نقدم اليوم مقالاً يتضمن أهم الفوائد الصحية والعلاجية لبذور الكتان من موقع موسوعة.

ما هي فوائد بذر الكتان

يُعد نبات الكتان من النباتات الطبيعية ذات الأزهار السماوية اللون وتميل أرواقها إلى اللون الأخضر قليلاً والتي تنمو على هيئة بذور صغيرة مُسطحة ذات اللون البني اللامع، ويُعد المناخ الجوي المُعتدل والمناخ الموسمي هم أفضل الظروف الطبيعية التي تسمح بنموه بشكل جيد في مناطق عديدة.

ويتم استخلاص بذور الكتان من النبات نفسه عن طريق مضارب المحاصيل الزراعية المعروفة، وقد كان من النباتات الطبيعية الأكثر شيوعاً في الأغراض العلاجية لدى المصريين القدماء ومنها أنه تم استخدامه كسائل مُلين لعلاج الإمساك .

القيمة الغذائية لبذور الكتان

بذور الان من أهم العناصر الغذائية الغنية بالدهون الصحية لجسم الإنسان، كما أنها مصدر غنى بالألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة وعنصر الأوميجا 3 الذين يعملون على تقوية الجهاز المناعي للإنسان وحمايته من الإصابة بأمراض القلب والسكر والأورام الخبيثة، كما يعمل على علاج مرض الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي بشكل فعال، ويتم إدخال بذور الكتان في النظام الغذائي للإنسان سواء عن طريق تناول بذورها أو طحنها وإضافتها للوصفات الغذائية كما يتوافر منها حالياً كبسولات وأقراص تحتوي على خلاصة الفائدة العلاجية لها .

فوائد بذور الكتان الصحية

  • تحتوي بذور الكتان في تركيبها على مركبات الّيغنان التي تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، فتعمل بالتالي على تجنب الإصابة بمرض السكري خاصةً لكبار السن .
  • بذور الكتان مصدر غني بالأحماض الأمينية وأهمهم حمض الأوميجا 3 الذي يحافظ على صحة القلب من خلال تنظيم عمل الشرايين الداخلية بالقلب فيمنع الإصابة بمرض تصلب لشرايين، كما أنه يمنع تراكم خلايا الدم البيضاء في البطانه الداخلية للأوعية الدموية القلبية مما يُحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية للإنسان.
  • تُعد بذور الكتان من الأغذية العلاجية الفعالة في علام الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي بسبب احتوائها على الألياف التي تقوم بتنشيط حركة الأمعاء وتحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل كبير، وذلك من خلال تناول كوب من الماء الدافيء ممزوجاً بملعقة من بذور الكتان المطحونة يومياً .
  • أثبتت الدراسات أن بفضل إحتوائها على نسب مرتفعة من الحمض الأميني “أوميجا 3” تحمي بذور الكتان الجسم من خطر نمو الأورام السرطانية بداخله وخاصة سرطان الثدي وسرطا القولون، حيثُ تقوم بإفراز البكتيريا الجيدة في الجسم والتي تحمي الخلايا من التلف أو الإصابة بالأورام السرطانية .
  • تساعد بذور الكتان على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وذلك بفضل احتوائها على الألياف التي تقوم بحجز الدهون الضارة بداخل الجهاز الهضمي فتمنع وصولها للدم .

فاعلية بذور الكتان في علاج الوزن الزائد

  • بذور الكتان من لعناصر الغذائية الفعالة في الحد من زيادة وزن الجسم بشكل كبير، وذلك لكونها مصدراً غنياً بالألياف الطبيعية والأحماض الأمينية حمض الأوميجا 3 والفيتامينات مثل ” فيتامين C ـ E ” بالإضاف غلى عنصري الزنك والنحاس الذين يعملون على تفتيت الدهون المتراكمة وطردها خارج الجسم.
  • كما تُساعد عند تناولها من خلال (غليها مع كمية من المياه وتركها لتبرد ثم تصفيتها وشرب السائل الناتج منها ) على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة لفترات طويلة مما يُجنب الإنسان الإفراط في تناول الطعام خاصةً ليلاً.

 

فوائد بذور الكتان لصحة الشعر والبشرة

  • تحتوي بذور الكتان على المواد المُضادة للأكسدة والبكتيريا مما يجعلها علاجاً فعالاً لحبوب الشباب والصدفية والإكزيما وتمنع حدوث الالتهابات الجلدية.
  • بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بها تعمل بذور الكتان على محاربة مظاهر شيخوخة الجلد وعلامات التقدم في السن مثل تجاعيد البشرة وترهل الجلد .
  • تعمل حبوب الكتان على توحيد لون البشرة وحمايتها من التصبغات الجلدية والبقع الداكنه بفضل إحتوائها على الألياف الطبيعية وفيتامين c.
  • من الحلول الفعالة في مقاومة السيلوليت، فعند إدراج بذور الكتان في نظامكِ الغذائي اليومي سيعمل ذلك على تنشيط عمل البشرة في إفراز عنصر الكولاجين والذي يعمل محاربة السيلوليت والحد من انتشاره في الجسم .
  • تحتوي بذر الكتان على الحمض الأميني أوميجا 3، وفيتامين A وكذلك حمض ألفا لينولينيك التي تساعد على نمو الشعر بشكل قوي وحمايته من التقصف والتساقط وفقدان اللمعان والصحة ، وذلك من خلال استخدام زيت بذور الكتان كقناع واسك طبيعي للشعر .

 

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.