الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت الزنجبيل للجسم والشعر والبشرة

بواسطة: نشر في: 21 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد زيت الزنجبيل
هناك العديد من فوائد زيت الزنجبيل لصحة الجسم والشعر والبشرة، فهو متعدد الفوائد، فقد عرف الزنجبيل قديمًا، وكان من الخضروات باهظة الثمن، حيث يحتوي على عناصر ومركبات غذائية مهمة،  جعلت منه مصدرًا مهما في العلاج والطب البديل، ويصنف الجنزبيل أيضًا على أنه نوعًا من أنواع التوابل لذيذة المذاق، فيدخل في تحضير العديد من الوصفات والأكلات الشهية، ويتميز برائحته الذكية، ونظرًا لتعدد وظائف الزنجبيل واستخداماته، نوضح في المقال التالي من خلال الموسوعة أهم فوائد زيت الزنجبيل.

فوائد زيت الزنجبيل للجسم

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعتبر زيت الزنجبيل الخيار الأمثل في علاج تهيج المعدة،والتشنجات المصاحبة له في جدران المعدة، كما يعمل الزنجبيل كعلاج طبيعي في حالات عسر الهضم، وألام المعدة، والشعور بالقيء والغثيان، فالزنجبيل من الأدوية الطبيعية المعالجة للجهاز الهضمي بأكمله، ذلك عن طريق وضع قطرات من زيت الزنجبيل في حوض الاستحمام الساخن والجلوس فيه بعض الوقت، أو من خلال وضع قطرات من زيت الزنجبيل على المعدة، لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي.

الوقاية من العدوى

زيت الزنجبيل يعمل بدوره كمطهر طبيعي، ومهاجم قوي للفطريات والبكتريا المسببة العديد من الأمراض للجسم، ويستخدم في علاج التسمم الغذائي، ويعد الجنزبيل من أفضل مضادات الفطريات، عن طريق وضع القليل من قطرات الزيت في مشروب عشبي مناسب.

يساهم في علاج الجهاز التنفسي

زيت الزنجبيل يتميز بفاعليته في معالجة المشاكل التي تصاحب الجهاز التنفسي، فهو يساعد في التخلص من المخاط المتراكم على الرئتين، ويساهم في تقليل أعراض الربو والشعب الهوائية، فهو يقلل من تهيج الجهاز التنفسي كما يساعد في ترطيبه، مما يجعله يساعد على التنفس بصورة أفضل، كما يقلل من أعراض البرد والإنفلونزا، وذلك عن طريق وضع قطرات من زيت الزنجبيل إلى الشاي الساخن وتناوله لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي.

يساهم في تقوية عضلة القلب

الزنجبيل يعزز من صحة القلب بشكل فعال، ويعمل على تقوية عضلة القلب ، كما يحمي من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، حيث يعمل الزنجبيل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويمنع تجلط الدم، وذلك عن طريق وضع نقطة أو اثنين من زيت الزنجبيل على منطقة الصدر.

تقوية المناعة ومحاربة الشيخوخة

الزنجبيل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل بدورها في تقوية المناعة وتعزيز صحة الجهاز المناعي، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب أمراض الشيخوخة المبكرة والإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة، من خلال وضع قطرات من زيت الزنجبيل وتناوله مع الشاي الأخضر.

يقي من الإصابة بالالتهابات

زيت الزنجبيل من أفضل الأدوية الطبيعية المستخدمة في علاج الالتهابات وتخفيف  الألم الناجم عنها، حيث يحتوي على مادة zingibain التي تعمل كمضاد قوي للالتهابات، فيساعد في علاج التهابات المفاصل والشقيقة، ويقلل الألم الناجم عنها، وذلك عن طريق وضع قطرات من الزيت على المنطقة المصابة وتدليكها.

فوائد زيت الزنجبيل للشعر

تقوية الشعر وحمايته من التساقط

يعمل الجنزبيل على تقوية الشعر من الجذور ويساعد في تدفق الدورة الدموية بصورة كبيرة لفروة الرأس، مما يساهم في حماية الشعر من التساقط والتقصفات والتلف ووصول الغذاء بصورة أكبر للشعر.
وذلك عن طريق خلط كمية من زيت الزيتون وزيت الزنجبيل، وتدليك فروة الرأس بعد ذلك بشكل دائري، ويترك لمدة 15 دقيقة، ويغسل جيدًا بالماء الفاتر و الشامبو المخصص للشعر.

يساهم في إطالة الشعر

الجنزبيل يساهم في تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، مما يعمل على وصول الغذاء بصورة أكبر للشعر وبالتالي يعمل على نمو الشعر بصورة أكبر، كما يمنح الشعر ملمسا ناعمًا.

وذلك عن طريق خلط القليل من بودر الزنجبيل مع القليل من وزيت الزيتون، حتى يصبح القوام مناسب ويوضع على الشعر بعد ذلك، وتدلك فروة الرأس بشكل دائري وتترك الخلطة لمدة نصف ساعة،  ويغسل الشعر بعد ذلك جيدًا بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية يوميًا لمدة شهر.

فوائد زيت الزنجبيل للبشرة

يحارب التجاعيد ويحد من ظهورها

حيث يحتوي الزنجبيل على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة، وعلامات التقدم في السن، ويجعل البشرة أكثر شبابًا وحيوية.

وذلك عن طريق طريق خلط القليل من زيت اللوز الحلو  وزيت الزنجبيل، وخلطهما جيدًا ويوضع على البشرة لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر.

إزالة الرؤوس السوداء

يساعد الزنجبيل في تنظيف البشرة وتنقيتها من الأتربة والشوائب، وبالتالي يعمل على حماية البشرة من حبوب الشباب ومعالجتها، والتخلص من الرؤوس السوداء. وذلك عن طريق غمس قطنة في زيت الزنجبيل ومسح البشرة يوميًا للتخلص من الحبوب والرؤوس السوداء.

يمنح البشرة النضارة والحيوية

زيت الزنجبيل يعمل على تدفق الدورة الدموية للبشرة بشكل منتظم فيحفز انتاج البشرة للكولاجين، مما يجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية. وذلك عن طريق خلط القليل من زيت الزيتون للزنجبيل ووضعه لمدة 20 دقيقة على البشرة وتكرر هذه العملية مرة كل أسبوع.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.