ما ضرر الشيشة الإلكترونية

فريق التحرير 30 أغسطس، 2018

بالتفصيل تعرف على ضرر الشيشة الإلكترونية ، وهي البديل للشيشة العادية، فعندما يقلع الشخص المدخن عن التدخين، يتجه إلى استخدام الشيشة الإلكترونية ،على اعتبار أنها لا يوجد لها أضرار، لكن الكثير من الأبحاث العلمية قد أثبتت أن الشيشة الإلكترونية تحتوى على أضرار عديدة مثل الشيشة العادية الأخرى واليكم مزيد من التفاصيل على الموسوعة .

تصريحات الأطباء حول ضرر الشيشة الإلكترونية :

لقد صرح الأطباء أن المواد الكيميائية ألتي توجد في الشيشة الإلكترونية هي مواد مجهولة لم يحدد بعد مدى تأثيرها على صحة الإنسان عندما تستخدم على المدى الطويل، ولكن يوجد بها نسبة من النيكوتين العادي، الذي يوجد في الشيشة العادية ولكن بنسبة أقل، وهذا بالطبع يؤثر على صحة الرئة، ويسبب بدوره أمراض القلب مع استعمالها على المدى البعيد.

مخاطر وأضرار الشيشة الإلكترونية :

توجد العديد من المخاطر والأضرار التي تسببها الشيشة الإلكترونية على صحة الفرد وعلى سلوكه أيضًا، ومنها :

  •  الإصابة بحساسية الجهاز التنفسي :

السبب في أن الشيشة الإلكترونية تصيب الفرد بحساسية الجهاز التنفسي أنها تحتوي على مقدار عالي من مادتين مضرتين للجهاز التنفسي وهما :

  1. الجليسرول.
  2. وجليكول البروبيلين.
  • تؤدي إلى الإدمان :

تؤدى إلى إدمان مادة النيكوتين، عند استعمالها لفترات طويلة، مما يؤثر على صحة كل من القلب والرئة، على الرغم من إنها تحتوى على نسب أقل من النيكوتين الذي يوجد في الشيشة العادية.

الشيشة الإلكترونية تغريك بمواصلة التدخين، إذا كنت قد أقلعت عن تدخين الشيشة العادية، فهي تسهل التدخين لك وتجعلك مستمر به.

كما أنها تحتوي على الكحول الإثيللي، مما يوجد بعض الشبهة في استعمالها، فقد حرمته بعض المذاهب.

  • التعرض للإصابة بالسرطان :

إن تدخين مواد كيميائية غير معروفة المصدر، قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بالسرطان، وبالأخص سرطان الرئة، وهذا نظراً لإختلاف المواد بها من نوع إلى آخر.

  • تؤثر على صحة الفم :

يوجد منها بعض الأنواع سيئة الصنع ،مما يؤدى إلى تسرب المواد الموجودة بها إلى الفم مما يؤثر على صحة الأسنان واللثة.

  • الإصابة بالحساسية وبعض الأمراض الأخرى :

بها مواد تتأكسد مع الأكسجين، مما يؤدى إلى الإصابة بالأمراض.

لقد أصاب استخدام الشيشة الإلكترونية العديد من الأشخاص بالحساسية على الصدر، وقد تسبب في بعض الأحيان الإصابة بالضيق في التنفس، كما أن أثارها مجهولة على الصحة ،عند استعمالها على المدى البعيد.

تأثير استخدام الشيشة الإلكترونية على سلوك الفرد :

  • التأثير على سلوك الأفراد في المجتمع :

حيث أن شكلها الجديد وسهولة استعمالها، أدى إلى خطف انتباه الصغار إليها، ورغبتهم في تدخينها وتجربتها، مما أدى إلى دخول الكثير من صغار السن في زمرة المدخنين، بسبب انتشار الشيشة الإلكترونية مما يؤثر على سلوك الأفراد وبالأخص المراهقين في المجتمع، كما أنه لا يوجد على بيعها رقابة قانونية، مما يؤدي إلى وصولها إلى يد الأطفال.

يعتبر انتشار الشيشة الإلكترونية عادة سيئة تؤثر على المجتمع، حيث أصبح استعمالها سهل مما يؤثر على صحة الآخرين.

  • التكلفة :

الشيشة الإلكترونية تعتبر مكلفة جدًا، حيث تحتاج إلى تغيير الزيوت والمواد بها، كما أنها تحتوى على بطارية يجب شحنها دائماً، مما يزيد من تكلفتها، كما أن البطارية التي تعمل بها قد تنفجر وأنت تدخنها، ويرفع هذا من نفقات الشخص المدخن لها، مما يؤثر على أسرته وعلى مستواه الاجتماعي.

أجزاء الشيشة الإلكترونية التي تسبب الأضرار :

  • تتكون من بطارية الشحن، التي تعتبر مركز الطاقة في الشيشة الإلكترونية، وتصنع من عنصر الليثيوم الكيميائي.
  • تحتوي على مستشعر الزفير، وهو زر التشغيل، صنع منها نوعين أحدهم يحتوى على المستشعر، وذلك يجعلها تعمل من تلقاء نفسها عند البدء بالتدخين، ونوع آخر لا يوجد به مستشعر إنما يوجد به زر يضغط عليه لبدء التدخين.
  • يوجد أيضًا وحدة التسخين، التي تقوم بتسخين النيكوتين، عندما يمر هواء الزفير بها، أيضاً يوجد المحلول السائل، الذي يوجد به أكثر من نكهة مختلفة، حيث يوجد منه بنكهة النيكوتين، وأنواع أخرى بالفواكه.

أما بالنسبة إلى مكونات سائل الشيشة الإلكترونية، فهي :

  • النيكوتين الذي يعتبر من المكونات الأساسية للسائل، وهو مكون ضار جدًا على الصحة، كما ذكرنا قبلًا، حيث يسبب الأمراض السرطانية المختلفة، وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز التناسلي أيضًا.
  • يوجد أيضاً النكهات المختلفة ،التي تعطي المذاق للسائل وهى مواد قد تسبب العديد من الأمراض، لأنها عبارة عن مواد كيميائية ضارة عند تحويلها إلى دخان يستنشق.
  • الكحول الأثيلي وهى مادة اختلف فيها علماء الدين، إذا كانت محرمة أم لا،  ولكن إذا كانت مستخدمة في جهاز يضر بصحة الإنسان وصحة من حوله، فما الحكم؟.

المراجع :

1

ما ضرر الشيشة الإلكترونية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د