الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف ادمان الانترنت وعلاجه

بواسطة: نشر في: 1 يونيو، 2019
mosoah
ادمان الانترنت

في الآونة الأخيرة ظهر نوع جديد من أنواع الإدمان، والذي يحمل نفس الأعراض المتعارف عليها، وهو ادمان الانترنت الذي انتشر كثيرا حول العالم، وأصبح شريك أساسي في حياة كل فرد، وسيلة لنقل المعلومات والمشاعر والتعارف، وقد بات أكثر خطورة علي الإنسان من خلال عدة جوانب ومنها جانب نفسي وعضوي، وبقي هو لغة التواصل الوحيدة التي يعتمد عليها الشخص، موسوعة يقوم بعرض كافة المعلومات الخاصة بإدمان الإنترنت.

الإنترنت أو كما يطلق عليه الشبكة العنكبوتية هو من أهم اختراعات العصر الحديث، حيث ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية لينتشر بعد ذلك في العالم كله، وأصبح في خلال سنوات قليلة هو المصدر الرئيسي للمعلومات، تواجده ضروري في حياة الأفراد، لذلك لا يخلو منزل من وجود هذه الشبكة الدولية، التي تتيح للعالم التواصل من خلالها، يساعد في عمليات البحث عن المعلومات، ويوفر الكثير من الوقت والجهد في إجراء الأعمال والمسئوليات، كما أنه أصبح مصدر للرزق لكثير من الأشخاص، ليصبح في وقتنا هذا من أهم الأساسيات في حياتنا اليومية.

ادمان الإنترنت

إدمان الإنترنت هو مرض جديد، ظهر تزامنا مع بداية تطوير الإنترنت والتوسع في كافة مجلاته، وظهور أنواع جديدة من المواقع التي تتيح لمستخدمي النت التعبير عما بداخلهم من مشاعر سواء كانت إيجابية أو سلبية، وذلك يؤثر على السلوك الخاص للشخص، ليصبح محور حياته اليومية هو كيفية توفير المزيد من الوقت علي الإنترنت، ووفقا للدراسات الأمريكية التي تثبت أن الشخص الذي يقوم باستخدام الإنترنت أكثر من 38 ساعة في الأسبوع الواحد فهو يعتبر من مدمني الإنترنت، ويظهر عليه أعراض الإدمان العامة وإهمال لكافة وجباته اليومية ومسئولياته، ويفتح باب جديد للعديد من المشكلات وسواء نفسية، اجتماعية أو جسدية.

وقضاء أغلب الأوقات أو تقريبا كلها في الجلوس على الشبكة العنكبوتية يجعل من الشخص أله، تحركه مواقع التواصل، وتزوده بالمعلومات التي يحتجاها، ليصبح الإنترنت هو عائلته الجديدة التي تعوضه عن العائلة والأصدقاء، ويودي به إلى حالات العزلة الاجتماعية، ويخلق نوع من التوتر والاكتئاب.

أنواع إدمان الإنترنت

  • إدمان الشخص لمواقع التواصل الاجتماعي Social Media، هو من خطر أنوع الإدمان المنتشرة على الشبكة العنكبوتية، لإنه يتيح لكافة الأفراد التعرف على الأشخاص، التعبير عن المشاعر، ويكون بذلك تعويض عن حياته الاجتماعية الواقعية بداخل جهازه، تتطور التطبيقات باستمرار مع ظهور هواتف ذكية بتقنيات حديثة، مما يزيد من خطورة هذه المواقع على الشخص وتعلقه الزائد بهم.
  • إدمان الشخص لألعاب الكمبيوتر، وهو يخص فئة كبيرة من الأطفال والمراهقين، المتعلقين بأحدث أنواع الألعاب وباصداراتها المختلفة والمطورة باستمرار.
  • الإدمان على الشراء عن طريق الإنترنت، هو نوع آخر يخص السيدات خصوصا مدمني الشراء online.
  • إدمان في البحث عن المعلومات، ويعد هذا هوس لكثير من الأشخاص باعتبار أن الإنترنت هو مصدر المعلومات الوحيد والموثوق في حياتهم.
  • إدمان مشاهدة المواقع الجنسية الإباحية، وهذه يعد من أسوء الاستخدامات لهذه الشبكة.
  • إدمان قاعات الدردشة بمختلف أنواعها وتطبيقاتها.

علاج إدمان الإنترنت

اللجوء إلى طبيب نفسي يساعدك في التخلص من هذا النوع من الإدمان بطريقة سلوكية وصحية سليمة، وإذا كنت لا تريد الذهاب إلى الطبيب، لابد من مساعدة نفسك عن طريق بعض الخطوات التي تساعدك للتخلص من هذه العادة :

  • قم بتحديد وقت معين تتصفح فيه الإنترنت يوميا، ولا يزيد عن ساعتان في اليوم.
  • قم بأداء مهامك ومسئولياتك أولا.
  • وفر الكثير من الوقت في قضاءه مع العائلة والأصدقاء.
  • حدد وقت لممارسة نشاط أو رياضة مفضلة لك مثل الرسم أو القراءة.
  • قم بضبط منبه ليذكرك إذا جلست وقت طويل علي الإنترنت، وأبدا بالمهم ثم الأقل أهمية.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.